الأعياد واضطراب طيف التوحد 

The article was originally published on Autism Speaks, https://www.autismspeaks.org/blog/embracing-holidays-navigating-gatherings-autism

الأعياد واضطراب طيف التوحد 

أريد أن اشارككم بعض الاستراتيجيات التي يمكن أن تساعد أفراد ذوي التوحد من وجهة نظر فرد من ذوي التوحد  

كيري ماغرو  Kerry Magro متحدث تحفيزي عالمي حائز على جوائز، ومؤلف لأكثر الكتب مبيعاً، نشر أول مره في مدونته Kerrymagro.com.  

لا تحكم على أعياد الآخرين لأنه العيد حق للجميع يحتفلون فيه بطريقتهم 

مع اقتراب موسم العطلات تذكرت طفولتي مع التوحد والأعياد، عندما كنت طفلاً كان العيد مختلف عن الآن وأنا شخص بالغ، سواء كان ذلك خلال الأعياد أو حتى موسم العطلة كنت طفلاً يجلس في الزاوية لوحده أحاول اتجنب التفاعل مع الآخرين والمشاكل الحسية الموجودة في المكان، وبينما يتناول الجميع ولائم الأعياد من اللحم أو الدجاج كنت أكتفي بوجبتي الخفيفة المفضلة.  

واليوم كمتحدث محترف تغلب على العديد من التحديات خلال نشأته، غالباً ما كنت اتحدث في العروض التقديمية للمدارس والشركات عن أهمية الاندماج والاحتفال باختلافاتنا. وإليكم بعض الاستراتيجيات التي ستساعد أفراد ذوي التوحد من منظور فرد من ذوي التوحد:  

أدرك أهمية احتياجاتك وضع حدوداً    

بعض أفراد ذوي التوحد يخفون بعض الأشياء التي قد تؤدي إلى تحديات خلال العطلات، مهم جداً أن تعرف احتياجاتك وتقبلها، على سبيل المثال إذا كانت التجمعات متعبة بالنسبة لك فلا بأس من تقليل وقتك فيها، أو إذا كنت تجلس على طاولة كبيرة يمكنك اختيار الجلوس بجانب شخص أو شخصين تشعر بالراحة معهما، تواصل مع العائلة والأصدقاء في وقت مبكر حتى يتمكنوا من خلق البيئة المناسبة لك. 

معرفة تفاصيل الحدث  

التواصل مع المضيف لمعرفة تفاصيل الحدث مسبقاً مثل معرفة الموقع وعدد الضيوف المتوقع والجدول الزمني يمكن أن يساعد في تقليل القلق. 

خلق مساحة آمنة   

حدد غرفة او مساحة هادئة يمكنك الذهاب إليها إذا شعرت بالإرهاق، بالنسبة لي كان هنالك أريكة في الطابق السفلي حيث يمكنني الاسترخاء وكانت تحتوي هذه المساحة على ألعاب يمكنني اللعب بها أو حتى أخذ قسطاً من الراحة. 

إحضار الأدوات الحسية  

كنت أحمل معي فرشاة افركها على يدي لأعود إلى طبيعتي، احضر حقيبة بها ألعاب أو أدوات للمساعدة الحسية.  

الكشف لأحد أفراد الأسرة عن التحديات المحتملة  

إذا كنت حديث التشخيص فتأكد من وجود فرد من أفراد الأسرة يمكن أن يساعدك وجوده قربك لتقديم الدعم في العطلة.  

تجمعات العطلة يمكن أن تمثل تحدياَ لأفراد ذوي التوحد ونأمل من خلال اتباع هذه النصائح أن تتمكن أنت وأحبائك من قضاء عطلة سعيدة، ونتمنى لكم عطلة ممتعة.  

ترجمة: أ. احلام المسبحي – اخصائي ترجمة ومحتوى – مركز التميز للتوحد  
مراجعة: د. رفيف السدراني – رئيس قسم المحتوى والتطوير – مركز التميز للتوحد

إلى أي مدى كان هذا المصدر مفيد؟

متوسط التقييم 5 / 5. عدد المشاركات: 1

لقد قرأت

شارك هذه المقالة

أحدث المقالات