الحصول على لقاح كوفيد-19

The article was originally published on Autism Speaks. https://www.autismspeaks.org/sites/default/files/Getting_Vaccine_Information_Individuals_Families.pdf
autism speaks logo

الحصول على لقاح كوفيد-19

دليل إرشادي للأفراد من ذوي التوحد والحالات المرتبطة بها والأشخاص المسئولين عنهم

بعض الخطوات التي قد تسهل من عملية أخذ اللقاح. قد تتولى هذا العملية بنفسك أو اطلب من أحد أفراد الأسرة أو الأصدقاء لمساعدتك أثناء موعد اللقاح. 

  • قبل الذهاب للموعد

اقرأ جيداً حول الموضوع

اقرأ عن لقاح كوفيد 19 ولماذا ستأخذه. يمكن لأحد المختصين  في المجال الطبي أو أحد أفراد الأسرة أو أي شخص موثوق به مساعدتك فيما يتعلق بالأسئلة أو المخاوف. ويمكن أن تكون المساعدات البصرية  مفيدة لبعض الأشخاص من ذوي التوحد في تعلم معلومات جديدة. وللحصول على معلومات مهمة للأشخاص ذوي الإعاقة قم بزيارة cdc.gov

  • ركز على الأمور الإيجابية والتي تحبها

حاول أن تفكر بالأمور الإيجابية إذا كنت تشعر بالقلق حيال موعد اللقاح. كما بإمكانك القيام بأي نشاط تفضله أو أي نشاط يساعدك على البقاء هادئاً. وبإمكانك أيضاً التخطيط لنشاط ممتع تقوم به بعد الانتهاء من الموعد ، وبذلك سيكون هناك أمر ممتع تنتظره لاحقاً. 

  • فكر بما قد تحتاج إليه هناك

من الأفضل أن تعد بعض الأشياء التي قد تساعدك أثناء الانتظار عند الذهاب لأخذ اللقاح مثل الأجهزة الإلكترونية، الألعاب، السماعات،أو المساعدات البصرية. كما من الأفضل أن تخطط لحضور شخص آخر ليشاركك خلال هذه التجربة حيث يساعدك في التحضير للموعد والوصول لموقع أخذ اللقاح والتعامل مع فريق العمل هناك وتعبئة النماذج المطلوبة والبقاء معك أثناء فترة الانتظار بعد أخذ اللقاح. كما قد يساعدك في تنظيم الوضع حتى الانتهاء من الموعد. 

ضع في اعتبارك ما إذا كنت تريد اخبارهم عن أنك من ذوي التوحد أو أن لديك أي حالة أخرى. حيث باخبارهم عن حالتك قد يقومون بتقديم بعض التسهيلات أثناء أخذ اللقاح. كما يمكنك التدرب مسبقاً في كتابة بعض الأسئلة التي قد تحتاج طرحها حينها. 

  • إحضار معلومات الهوية والتسجيل 

من الضروري إحضار بطاقة الهوية و معلومات التأمين، على الرغم من أن أخذ اللقاح لا يستوجب وجود تأمين. وإذا كان تسجيلك للقاح قبل فترة طويلة من الموعد، يفضل أن تحضر معك ورقة تأكيد الموعد أو البريد الألكتروني الذي أكد موعدك. كما من المهم أن تكون على دراية مسبقة بالأماكن المخصصة لمواقف السيارة و كيفية الوصول لمكان اللقاح وغيرها من المعلومات المفيدة.

و يشترط لبس كمامة أثناء التواجد في موقع اللقاح. وإذا احتجت إلى مساعدة في التدريب على لبس الكمامة ، نرجو زيارة موقع autismspeaks.org/coronavirus لمشاهدة الفديوات المساعدة. 

  • تواصل مع موقع أخذ اللقاح

من الممكن أن تتواصل هاتفياً أو عبر البريد الالكتروني مع الموقع الذي تزوره لأخذ اللقاح للسؤال عن التسهيلات التي من الممكن أن يقدمونها هناك، حيث تختلف الخدمات المقدمة بإختلاف الموقع. 

  • في يوم أخذ اللقاح

التسجيل

عند الوصول وتسجيل الدخول لتلقي اللقاح، سيطلب منك ارتداء الكمامة. ومن ثم سيتم قياس درجة الحرارة وقد يطلب منك بعد ذلك استخدام معقم اليدين. سيطلب منك الفريق الطبي تأكيد هويتك وقد يطلبون أيضاً بعض المعلومات حول تأمينك، إلا أن موضوع التأمين ليس مهماً فلا داعي للقلق. كما قد يطلب الفريق منك إثبات تأكيد الموعد وتعبئة بعض الأوراق والتوقيع عليها. 

بالإمكان عند التسجيل الإستفسار عن أي سؤال ترغب به، كما أنه الوقت المناسب لإيضاح أنك من ذوي اضطراب طيف بالتوحد أو أن لديك أي  حالة أخرى.

انتظر إلى أن يأتي دورك

ضع في الحسبان أنك ستنتظر قليلاً قبل أن يأتي دورك لتلقي اللقاح. وفي بعض الأماكن قد يطلب منك الإنتظار في السيارة أو في منطقة معينة للانتظار عبارة عن خيمة مجهزة أو مبنى كبير أو في غرفة داخل المبنى. وهنا ننصحك بأن تقوم ببعض النشاطات التي قد خططت لها مسبقاً أو ممارسة تمارين التنفس التي من شأنها أن تساعدك على المحافظة على هدوئك في فترات الانتظار. 

حافظ على سلامتك

تختلف أماكن أخذ اللقاح بعضها عن بعض. ومن المهم أن تحافظ على المسافة بينك وبين فريق العمل أو الأشخاص الآخرين المتواجدين هناك. حاول قراءة جميع اللوحات الإرشادية و قم بسؤال العاملين هناك إن كان لديك أي سؤال. إذا كنت هناك بصحبة شخص آخر ، أطلب منه مساعدتك في الخيارات التي يمكن القيام بها لمساعدتك على الإحساس بالاطمئنان وترتيب الأمور لحين انتهاء زيارتك. 

وقت أخذ اللقاح

معظم لقاحات كوفيد-19 يتم إعطائها في الجهة العلوية من الذراع، وسيقوم الشخص المسؤول بإمدادك كافة التفاصيل والمعلومات. اذا كان معك شخص مرافق فسوف يساعدك في هذه الخطوة. 

ما بعد اللقاح

سيطلب منك من باب الإطمئنان الإنتظار لمدة من 15-30 دقيقة بعد أخذ اللقاح و قبل مغادرة الموقع. يعتبر وقت الانتظار هذا فرصة جيدة لممارسة نشاطاتك التي خططت لها مسبقاً و تمارين التنفس أو استخدام الجهاز الإلكتروني أو لعبة أو أي أدوات حسية قد تساعد في إحساسك بالراحة. 

تهانينا

إن أخذ لقاح كوفيد-19 هو الطريقة الأمثل للمحافظة على سلامتك وسلامة من حولك من خطر الإصابة بفيروس كورونا. ولا تنسى قبل مغادرتك  أن تسأل الفريق الصحي عما إذا كنت تحتاج جرعة ثانية أم لا، وكيف ستكون جدولة الموعد. من المحتمل أن يقوم الفريق الصحي بإعطائك بعض التعليمات حول ما يمكنك القيام به في الأيام القليلة المقبلة. ومن ثم قم بالتسجيل في CDC’s v-safe  لإكمال البيانات حول حالتك الصحية بعد تلقي اللقاح. وبإمكانك التواصل مع مزود الخدمة الصحية لإعطائك بعض النصائح الصحية. 

إلى أي مدى كان هذا المصدر مفيد؟

متوسط التقييم 0 / 5. عدد المشاركات: 0

لقد قرأت

شارك هذه المقالة

أحدث المقالات