مساعدة أفراد أسرة ذوي اضطراب التوحد في الحصول على عطلة سعيدة

منظمة التوحد يتحدث – 2 ديسمبر 2020
The article was originally published on Autism Speaks. https://bit.ly/3G7mJUe
autism speaks logo

مساعدة أفراد أسرة ذوي اضطراب التوحد في الحصول على عطلة سعيدة

بغض النظر عن العطلة التي تحتفل بها، فإن هذا الوقت من العام هو وقت عطلة خاص للعديد من الأسر. بالنسبة لبعض الأطفال ذوي اضطراب التوحد، قد تكون العطلات صعبة. هذا العام، من المحتمل أن تبدو العطلات مختلفة قليلاً، مما قد يجلب بعض التحديات الإضافية. تشاركنا مارثا سي (.Martha ​C) (عضوة في فريق الاستجابة للتوحد وأم لابن من ذوي اضطراب التوحد)، نصائح حول مساعدة طفلك على التكيف مع التغيير في الروتين والاحتفال بموسم عطلة 2020م بطريقة ممتعة وآمنة.

تنظيم وقت العطلة من المدرسة:

بالنسبة لبعض الأطفال ذوي التوحد، قد تكون أوقات العطل ووقت الابتعاد عن المدرسة أمرًا مرهقاً. يكون الابتعاد عن المدرسة استراحة لطيفة، لكن التغيير في الروتين يمكن أن يكون صعباً. فهم احتياجات طفلك خلال هذا الوقت يساعد في جعل العطلة ممتعه للجميع.

في الوقت الحالي، قد يتعلم بعض الأطفال عن بعد بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد. قد يستمر وجودهم في المنزل، لكنهم سيكونون بحاجة إلى الاستعداد للتغيير في الجدول الذي كانوا يتأقلمون معه.

إليك ما يمكنك فعله لتحقيق أقصى استفادة ومتعة خلال عطلة طفلك:

قبل العطلة:

  • تواصل مع طفلك حول معنى الحصول على عطلة من المدرسة. ناقشه بأن العطلة سوف تكون مثل عطلة نهاية الأسبوع، ولكن لفترة أطول.
  • تواصل مع فريق دعم طفلك. يمكن أن يكون التنظيم مفيدًا لطفلك أثناء فترات الراحة من المدرسة والخدمات. اسأل المختصين عن وسائل وطرق  يمكن أن تساعدك في الحفاظ على مهارات طفلك ووضع الروتين أثناء فترة التوقف عن المدرسة.
  • مهد لطفلك قبل بضعة أسابيع من العطلة. إذا كان طفلك يحب العد التنازلي أو التذكيرات، فضع علامة على أيام العطلة في التقويم بحيث يكون لطفلك علامة مرئية لموعد العطلة. اشطب الأيام في التقويم كلما اقتربت من موعد العطلة.   
  • إذا كان طفلك يتعلم عن بعد، اشرح له أنه سيكون هناك استراحة من تلقي الخدمات وذلك لقضاء العطلة.

أثناء فترة العطلة:

  • اجعل حياة طفلك مرتبة ومنظمة قدر الإمكان. 
  • امنح طفلك وقتًا للاستراحة. هذه فترات راحة قصيرة من الأنشطة لمساعدة طفلك على الضبط الذاتي والتعامل مع العواطف أو السلوكيات الصعبة أو الانزعاج الحسي. إذا كان طفلك سيقضي بعض الوقت في أنشطة خارج المنزل، خصص بعض الوقت الهادئ خلال اليوم.
  • كن مرنًا مع طفلك. قد يقرر طفلك في اللحظة الأخيرة أنه يفضل البقاء في المنزل بدلاً من الخروج للقيام بنشاط ما. إذا أمكن، اختر يومًا أو وقتًا آخر للخروج.
  • ابحث عن الأنشطة أو البرامج المحلية خلال فترة العطلة من المدرسة. قم بزيارة الدليل والجدول الزمني للأنشطة الصديقة للتوحد للعثور على الأنشطة في منطقتك. تأكد من مراجعة الإرشادات المحلية لمعرفة القيود التي قد تحتاج إلى اتباعها عند المشاركة في الأنشطة أو حتى مغادرة المنزل. قد تكون هناك أنشطة أقل وقد تبدو مختلفة قليلاً هذا العام، لكن اشرح لطفلك سبب أهمية هذه التغييرات للبقاء آمنًا وصحيًا.
  • إذا كان طفلك يتعلم ويتلقى الخدمات عن بعد، يفضل أن يقضي طفلك بعض الوقت في أنشطة التعلم عبر الإنترنت حتى يكون الانتقال إلى المدرسة بعد العطلة أسهل. يمكنك العثور على بعض المصادر المفيدة المتعلقة بجائحة فيروس كورونا. 

التواجد مع العائلة والأصدقاء – حتى (عن بعد): 

على الرغم من أن هذا العام قد لا يكون هناك لقاءات واجتماعات عائلية كبيرة، إلا أنه لا تزال هناك طرق للحصول على عطلة ممتعة مع الأصدقاء والعائلة، دون التسبب في حدوث مشاكل أو أضرار.

إليك ما يمكنك فعله لجعل العطلة ممتعة للجميع:

  • أعطي طفلك شيء  مفضل أو محبب له. هذا الشيء سوف يساعد على تهدئة طفلك وتركيز انتباهه. مثل: الألعاب أو سماعات الرأس أو الكتب أو الأجهزة الإلكترونية. حدد كلمة أو إشارة (مثل بطاقة الاستراحة) يمكن لطفلك استخدامها لإخبارك عندما يحتاج إلى استراحة – حتى من لقاء عائلي (عن بعد).
  • إذا شعر طفلك بالإنزعاج بسبب الزينات مثل الأضواء أو الأدوات التي تصدر أصواتًا، فالأفضل عدم استخدامها. هذا العام على وجه الخصوص، مع كل التغييرات التي يواجهها أطفالنا، فإن آخر شيء تريده هو خلق بيئة بها إرهاق حسي.
  • تأكد من وجود مكان هادئ، مثل غرفة النوم، حيث يمكن لطفلك أن يأخذ استراحة. لا بأس إذا احتاج طفلك لقضاء بعض الوقت بمفرده داخل الغرفة.
  • إصنع ألبوم صور يحتوي على صور الأشخاص الذين سيشاهدهم طفلك، حتى (عن بعد) عن طريق برنامج زوم، لمساعدة طفلك على الاستعداد للمحادثات التي قد تكون خارج روتينه المعتاد. أخبر طفلك أنكم لا تزالون تحتفلون مع الجدة، ولكن الوضع يكون مختلفًا بعض الشيء هذا العام!

تقديم الهدايا:

تكون الهدايا ممتعة لطفلك! لكن الإزعاج الذي يكون مع فك غلاف الهدايا قد لا يكون محبب لطفلك. إليك ما يمكنك فعله لمساعدة طفلك على معرفة ما يمكن توقعه بشأن الهدايا:

  • استخدام المساعدات البصرية. إذا كانت الجداول البصرية أو القصص الإجتماعية مفيدة لطفلك، فقم بإنشاء واحدة للإستعداد لذلك. 
  • إذا كان طفلك يتحدث كثيرًا عن الهدايا، فاطلب منه إعداد قائمة بالهدايا التي يريدها، ووضع خطة لتنظيم عدد مرات الحديث في هذا الموضوع. على سبيل المثال ، أعط طفلك كل يوم خمس رقائق من الشيبس بحيث يمكن أن يستبدلها  في الحديث عن الهدايا لمدة خمس دقائق.
  • الممارسة والتدريب على فتح الهدايا في وقت مبكر. ساعد طفلك على فهم أن الآخرين سيفتحون الهدايا أيضًا.
  • كن مرنًا. قد لا يرغب طفلك في فتح الهدايا. قد تكون عملية فتح الهدايا مزعجة. قد يرغب طفلك في فتح الهدايا في وقت آخر أو في غرفة أكثر هدوء. أو قد لا يكونون مهتمين بالهدايا. 

صنع تقاليد جديدة:

فيما يلي بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لبدء بعض التقاليد الصديقة للتوحد خلال فترة العطلة لجميع أفراد عائلتك:   

  • دمج الاهتمامات. أضف الشخصيات الكرتونية التي يحبها طفلك إلى زينات العطلة.
  • إذا كان طفلك ينزعج من الزينة ، فقم بوضعها تدريجياً مع مرور الوقت. ابدأ بجزء واحد من منزلك أو بنوع واحد من الزينة وأضف المزيد ببطء.
  • تحقق من منظمات التوحد المحلية أو مدرسة طفلك لمعرفة ما إذا كان هناك أنشطة (عن بعد)  أو آمنة خلال فيروس كوفيد 19 يمكنك المشاركة فيها. يمكنك تجربة أنشطة جديدة مثل رؤية العروض أو غيرها من أماكن الاحتفال في الهواء الطلق. 

تتمنى لكم منظمة التوحد يتحدث Autism Speaks عطلة ممتعة و سعيدة وآمنة. 

إلى أي مدى كان هذا المصدر مفيد؟

متوسط التقييم 0 / 5. عدد المشاركات: 0

لقد قرأت

شارك هذه المقالة

أحدث المقالات