هل طفلك ذو 18 شهرًا لا يتحدث؟ 

The article was originally published on Mary Barbera, https://marybarbera.com/18-month-old-not-talking-5-action-steps/

هل طفلك ذو 18 شهرًا لا يتحدث؟ 

5 خطوات عليك عملها عند تأخر الكلام  

سوف نتطرق في هذا المقال إلى المخاوف والأسئلة حول تأخر النطق عند الأطفال في عمر الثامنة عشر شهرًا، سواءً كنت والدًا أو مقدم رعاية أو أخصائي تعمل مع الأطفال فمن الممكن أن تفيدك هذه الخطوات والإرشادات في دعم تطور لغة الطفل. وهدفنا هو اتخاذ تدابير استباقية لضمان أفضل النتائج للأطفال الذين يواجهون تأخرًا في النطق أو من اي مشكلات النمو الأخرى، إذا كان طفلك ذو 18 شهرًا لم يبدا بالتحدث حتى الآن أو إذ كنت لا تعرف عدد الكلمات التي ينبغي أن ينطقها طفلك ستجد الدليل هنا! 

إليكم 5 خطوات في حال كان صغيرك ذو 18 شهرًا لا يتحدث أو يتحدث لكن ليس بالشكل المطلوب 

خطوة 1: ابق هادئًا وواقعيًا 

أحد الجوانب المهمة التي يجب أن تتذكرها عند التعامل مع تأخر النطق لدى طفلك البالغ من العمر 18 شهرًا هو أن تلتزم الهدوء وتتعامل مع الموقف بواقعية، من الطبيعي أن تشعر بالخوف لكن القلق الزائد لن يساعد في حل المشكلة وبدلاً من ذلك ركز على تقييم قدرات طفلك بشكل عام وتجنب التركيز على شيء واحد فقط مثل المهارات اللغوية وحاول ايضاً فهم تقدم نمو طفلك، وإذا لم يتحدث طفلك ذو 18 شهرًا فقد يكون هذا مؤشرًا على تأخر الكلام.  

خطوة 2: تعرف على مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC 

من المفيد أن تتعرف على ما يحققه الأطفال عادةً بعمر 18 شهرًا وأن تتعرف على مراحل نمو الطفل، يعد مركز CDC Act Early Milestones   مصدرًا رائعًا للوالدين والأخصائيين يمكنك تعلم مراحل تطور النطق والمهارات الاجتماعية العاطفية والحركة الجسدية والقدرة على التقليد وذلك من خلال مقارنة المراحل مع تقدم طفلك ويمكنك تقييم ما إذا كان طفلك يحتاج إلى تدخل أو لا، وتذكر أن عدم تحدث طفلك ذو 18 شهرًا هو أحد الموقف التي تحتاج إلى التدخل. 

“كم عدد الكلمات التي ينبغي لطفل ذو 18 شهرًا أن يقولها؟” 

هذا السؤال الشائع دائماً ما يطرحه الوالدين عند مواجهة تأخر النطق، في هذا العمر يكون لدى الأطفال حوالي ثلاث كلمات بالإضافة إلى كلمة “ماما وبابا” إذا لم يحقق طفلك هذا الإنجاز قد يشير ذلك إلى تأخر النطق، كما أن فهم تطور اللغة المتوقعة في هذه المرحلة يمكن أن يساعدنا في معرفة ماذا نفعل وإلى اين نتوجه. 

تأخر النطق والتوحد 

يعد تأخر النطق والتوحد من تحديات النمو التي يمكن أن تؤثر على الأطفال الصغار، يشير تأخر النطق إلى تأخر في تطور المهارات اللغوية حيث قد يواجه الطفل تحديات في التعبير عن نفسه لفظيًا أو باستخدام الكلمات المناسبة لعمره لكن التوحد يعد اضطراب في حالة النمو العصبي يتميز بسمات وتحديات اجتماعية وتحديات في التواصل والسلوك، يواجه الأطفال من ذوي التوحد صعوبة في التفاعلات الاجتماعية ويظهرون سلوكيات تكرارية واهتمامات مقيده، فهم الاختلافات بينهما ممكن أن يُساعد الوالدين ومقدمي الرعاية في البحث عن التقييمات المناسبة وخدمات التدخل المبكر لدعم الأطفال بشكل فعال وتقديم أفضل النتائج الممكنة. 

خطوة 3: تعرف على العلامات المنذرة والمبكرة للتوحد 

تأخر النطق واللغة ممكن حدوثه بشكل مستقل إلا أنه من المهم أن تكون على دراية بالعلامات المبكرة للتوحد التعرف على هذه العلامات يوفر فهمًا أعمق لتطور طفلك بشكل عام، في سن 18 شهراً يجب أن تنتبه على وجود مهارة الإشارة على الأشياء لدى طفلي، فهي أحد اهم العلامات المنذرة التي يجب مراعاتها. يمكن أن تساعدك المصادر مثل القائمة المعدلة لاستبيان التوحد عند الأطفال Modified Checklist for Autism in Toddlers (MCHAT) وكتاب” Turn Autism Around” في اكتساب المزيد من الأفكار. ومن خلال التفريق بين تأخر النطق والتوحد يمكننا بذلك التعامل مع المواقف بفعالية. 

خطوة 4: استخدم أدوات تقييم التوحد الرقمية 

لتقييم قدرات طفلك في الرعاية الذاتية ومهارات اللغة والتعلم والمشاكل السلوكية قمنا بتطوير أداة تقييم رقمية مجانية، تقييم يستغرق عشر دقائق ويوفر نتائج تسمح لنا بتحديد المجالات التي تتطلب دعمًا أو تدخلًا إضافيًا لطفلك ذو 18 شهرًا الذي لا يتحدث، كما أن استخدام هذه الأداة يوفر رؤية قيمة لتطور طفلك. 

خطوة العمل 5: ابحث عن توجيه المختصين 

من الضروري البحث عن إرشادات المختصين تواصل مع طبيب الأطفال لطفلك وخدمات التدخل المبكر لمزيد من التقييم والدعم بالإضافة إلى استكشاف المصادر مثل كتاب ” Turn Autism Around” ودورة التدريبية عبر الإنترنت “للأطفال الصغار لمرحلة ما قبل المدرسة” فيها إرشادات شاملة مصممة خصيصًا للوالدين ولمقدمي الرعاية وبعد ذلك ستكون جاهز للتغلب على تحديات التأخر في النطق بطريقة فعالة. 

تذكر أنك لست بمفردك في هذه الرحلة تهدف خبرتنا في مجال التوحد والتطور اللغوي إلى توفير رؤية قيمة لدعمك ودعم طفلك، باتباع الخطوات الخمسة هذه، يمكنك أخذ التدابير الاستباقية لمعالجة تأخر النطق لطفلك ذو 18 شهرًا. ومعًا يمكننا إحداث تأثير إيجابي على حياة الأطفال الذين يواجهون تأخر في النطق وحياة عائلاتهم. 

ترجمة: أ. شوق الزهراني – متدربة في قسم المحتوى – مركز التميز للتوحد
مراجعة: د. رفيف السدراني – رئيس قسم المحتوى و أ. احلام المسبحي – أخصائية محتوى وترجمة – مركز التميز للتوحد

إلى أي مدى كان هذا المصدر مفيد؟

متوسط التقييم 3.7 / 5. عدد المشاركات: 3

لقد قرأت

شارك هذه المقالة

أحدث المقالات