الإناث من ذوي التوحد والبلوغ المبكر 

بقلم تايلور وايت – 27 اكتوبر 2020 The article was originally published on Spectrum, the leading site for autism research news. https://2u.pw/Bgw4P1
spectrum Logo

الإناث من ذوي التوحد والبلوغ المبكر 

يصعب التكيف مع العديد من التغيرات المصاحبة لفترة البلوغ منها التغيرات الجسدية، والمعرفية، والهرمونية، والاجتماعية على جميع الأفراد، وخاصة على أفراد ذوي التوحد الذين يعانون بطبيعتهم من صعوبات في التكيف والتواصل مع الآخرين.

ووفقاً لدراسة جديدة نشرت نتائجها في شهر أكتوبر في  Autism Research، عادة ما يبلغ الذكور والإناث في الولايات المتحدة في سن 12 عامًا تقريبًا. كما أن توقيت البلوغ قد يختلف من فرد لآخر. إلا أن الإناث من ذوي التوحد يبلغن بشكل مبكر  ما يقارب 9.5 أشهر مقارنة مع الإناث من ذوي النمو الطبيعي. 

وتقول الباحثة الرئيسية بليث كوربيت Blythe Corbett (أستاذة في الطب النفسي والعلوم السلوكية في جامعة فاندربيلت في ناشفيل، تينيسي Vanderbilt University in Nashville, Tennessee) قد يؤدي البلوغ المبكر إلى زيادة في صعوبات التواصل الاجتماعي لدى إناث ذوي التوحد  مما قد يزيد خطر الإصابة بـ مشاكل الصحة النفسية. 

تحدثت كوربيت Corbett مع سبيكتروم Spectrum عن سبب بلوغ الإناث من ذوي التوحد بشكل مبكر جداً، وكيف يمكن للنتائج التي توصلت لها أن تساعد الأطباء في تهيئة المراهقين من ذوي التوحد وخاصة الإناث في هذه المرحلة الإنتقالية. 

سبيكتروم Spectrum: لماذا اخترت دراسة مراحل البلوغ لدى أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد؟ 

بليث كوربيرت Blythe Corbett: القليل من الناس يعرفون عن مراحل تطور البلوغ والتوحد. فـ بداية وقت سن البلوغ لوحده من الممكن أن يكون تمهيد لسلسلة من الأحداث. فعلى سبيل المثال عادة ما يكون الأفراد المراهقون من ذوي النمو الطبيعي الذين يبلغون مبكراً معرضين بشكل أكبر لخطر التحرش والتنمر من قبل أقرانهم وذلك قد يؤدي إلى الإصابة بحالات نفسية مثل الاكتئاب. ونحن نعلم بأن الأفراد من ذوي التوحد معرضون بشكل أكبر لخطر الإيذاء من قبل الأقران، وبالتالي فإن بداية البلوغ المبكر قد تزيد من خطر الإيذاء بشكل كبير. 

ومن ناحية أخرى أظهرت بعض الأبحاث أن المراهقين من ذوي التوحد يتحسنون في بعض الجوانب مثل ضبط السلوك وذلك بمجرد بلوغهم، لذا نحن بحاجة إلى فهم أفضل لبداية سن البلوغ ومساره لدى الذكور والإناث من ذوي التوحد. 

وفي نهاية الأمر نحن نريد أن نكون قادرين على تحديد أولئك الذين قد يكونون عرضة للتغييرات التي تحدث خلال فترة المراهقة حتى نتمكن من تقديم الدعم والعلاج الأفضل لهم. 

سبيكتروم Spectrum: لماذا يبلغ الإناث من ذوي التوحد في وقت أبكر من الإناث من ذوي النمو الطبيعي؟ 

بليث كوربيرت Blythe Corbett: لا نعرف الإجابة حتى الآن. إلا أن الأبحاث السابقة التي تناولت موضوع البلوغ لدى المراهقين من ذوي النمو الطبيعي، تشير إلى أن البلوغ المبكر عادة ما يكون بسبب مجموعة من العوامل المتنوعة بما فيها كتلة الجسم والحالة الاجتماعية والاقتصادية والعرق يمكن أن تقدم البلوغ أو تأخره. و قد حاولنا تحديد أكبر عدد ممكن من هذه العوامل في التحليلات الإحصائية، ومعرفة ما إذا كانت تؤثر على النتائج التي توصلنا إليها أم لا. وحتى الآن، كان أكثر هذه العوامل تأثيراً بحسب ما توصلنا إليه هو مؤشر كتلة الجسم، فكلما كانت كتلة الجسم أكبر كلما كان تطور مراحل البلوغ ملحوظاً أكثر. ولكننا لم نستطع حتى الآن تحديد إذا كانت هذه العلاقة السببية في اتجاه واحد أو اتجاهين. 

نحن بصدد استكشاف هذه العوامل. حيث سنستمر في متابعة المشاركين في هذه الدراسة على مدى أربع سنوات لكشف جوانب أخرى مثل سرعة مرحلة البلوغ التي يمر بها الفرد.

سبيكتروم : كيف يمكن أن تؤثر بداية البلوغ المبكر على الإناث من ذوي التوحد؟ 

بليث كوربيرت Blythe Corbett: البلوغ المبكر يسبب عزلة لأنه يخلق فارق بين النضج الجسدي للفرد و النضج الاجتماعي والمعرفي. علاوة على ذلك، الإناث من ذوي التوحد اللاتي يصبحن أكثر نضجًا جسديًا من أقرانهم يشعرن بالعزلة الاجتماعية عن الآخرين أكثر من المعتاد عليه لدى ذوي النمو الطبيعي.

 سبيكتروم : كيف تقارن نتائجك بالنتائج السابقة؟ 

بليث كوربيرت Blythe Corbett: كانت الدراسات السابقة عن وقت البلوغ مختلطة إلى حد ما وليست دقيقة بالشكل المطلوب. ومع ذلك فإن الأدلة السابقة قد لمحت إلى اختلافات في توقيت البلوغ لدى الإناث من ذوي التوحد، هو ما أثبتناه الآن خلال دراستنا. 

سبيكتروم : ما هي الآثار الإكلينيكية لهذه النتائج؟

بليث كوربيرت Blythe Corbett: نحن بحاجة إلى أن نكون مستعدين أكثر و أن نُعلم وندعم الأفراد من ذوي اضطراب طيف التوحد بشكل أفضل خلال فترة البلوغ الإنتقالية، وبشكل خاص الإناث اللائي يحضن مبكرًا وظهر عليهم نمو الثدي.على سبيل المثال بالنسبة للإناث اللائي ظهر الحيض عليهم بـ 9.5 شهور أبكر، بحاجة إلى معرفة التغيرات الجسدية والحسية والعاطفية التي يمرون فيها ومن ثم تعليمهم بأن هذه التغيرات طبيعية. نحتاج ايضًا إلى تثقيف نفسي وجنسي للشباب من ذوي التوحد عن التغيرات العديدة في مرحلة المراهقة. 

سبيكتروم : ما هي التوجهات المستقبلية لهذا البحث؟

بليث كوربيرت Blythe Corbett: المشاركون في هذه الدراسة هم جزء من دراسة طولية نتابع فيها المجموعة لمدة أربع سنوات. سيسمح لنا ذلك بمواصلة كشف بداية سن البلوغ وارتباط توقيته بالتوحد والعوامل المتعلقة بالمخاطر النفسية. كما سنتمكن أيضًا من مراقبة بداية ومسار مخاوف الصحة النفسية مثل القلق والاكتئاب والتي غالبًا ما تكون موجودة وتزداد سوءًا خلال فترة المراهقة.

ترجمة: أ. أحلام المسبحي – أخصائي محتوى وترجمة – مركز التميز للتوحد
مراجعة: د. رفيف السدراني – رئيس قسم المحتوى والتوعية – مركز التميز للتوحد

إلى أي مدى كان هذا المصدر مفيد؟

متوسط التقييم 5 / 5. عدد المشاركات: 1

لقد قرأت

شارك هذه المقالة

أحدث المقالات