التحديات والسعادة في أن تكون أب من ذوي التوحد 

بقلم فيل مارتن – 19 يونيو 2020 The article was originally published on Autism Speaks. https://2u.pw/RJFm1n

التحديات والسعادة في أن تكون أب من ذوي التوحد 

عندما كان فيل مارتن  Phil Martin مراهقًا تم تشخيصه بمتلازمة أسبرجر  ورهاب من المدرسة واضطراب فرط الحركة وتشتت الإنتباه. ويعمل اليوم كمنسق في الطوارئ، ومصورًا، ومنسقًا بالشؤون العامة في قسم الإطفاء. 

وفي هذا اليوم الخاص للأب، يناقش فيل Phil السعادة والتحديات في كونك أب من ذوي التوحد. في البداية عندما علم أنه سيصبح أب عانى من فكرة تأثير اضطراب طيف التوحد وأنه يعيق قدرته على الارتقاء إلى المستوى الذي يتمناه لنفسه. 

عندما رزق بمولوده برايس Bryce بدأت الغرائز الأبوية وسرعان ما تحولت مخاوفه إلى شعور غامر بالفخر والحماس لحياتهم المقبلة. 

تعرف على المزيد عن رحلة الأبوة في هذه المقابلة مع منظمة التوحد يتحدث Autism Speaks

عندما اكتشفت إنك ستصبح أبا، ما هي الأفكار التي دارت في ذهنك؟ 

في البداية، الخوف كنت قلقًا للغاية بشأن ما إذا كان التوحد سيمنعني من أن أكون أباً جيداً، كنت قلقًا من ما إذا كنت سأتمكن من التواصل معه على مستوى الأب وابنه دون أن أشعر بالإرهاق. 

ماذا فعلت قبل ولادة طفلك من أجل الإستعداد لحياتك كأب؟ 

أخذت وقتًا كافيًا قراءة المدونات على قوقل Google لآباء من ذوي التوحد، كان عدد المدونات قليل جداً. لذلك بحثت في قوقل Google عن وجهات نظر الآخرين عن حياة ذوي التوحد. قرأت دراسات عن التوحد وشاهدت مقاطع فيديو لمحاولة فهم التوحد بشكل أفضل ثم اتبعت نهجًا وهو النظر في الطريقة التي يؤثر بها التوحد علي. مما ساعدني في السيطرة  على نفسي، وشعرت أنه كلما عرفت أكثر عن التوحد وجوانبه المختلفة كان من الأسهل بالنسبة لي في التحكم بعقلي وعملية التفكير عندما يتعلق الأمر بكوني أب. 

كيف تغيرت الحياة منذ ولادة طفلك؟ 

لم تتغير الحياة كثيرًأ. أنا وابني لدينا نفس الاهتمامات في الحياة. يحب القطارات بقدر ما أحب، نحن نأكل تمامًا نفس الأطعمة، ونحب نفس البرامج التلفزيونية، والموسيقى المفضلة لدي هي بعض من الموسيقى المفضلة له. لقد جعل الحياة سهلة.

ما هي النصيحة التي تقدمها لأفراد ذوي التوحد ممن يستعدون لوصول طفلهم الصغير؟ 

لا تخف، ولكن ضع خطة مع شريكك. سيكون هذا تغييرا كبيرا لكليكما وستكون التوترات عالية، وقد يحتاج الفرد من ذوي التوحد إلى الكثير من الرعاية والحب. عليكم أن تجدوا طريقة لتكونا مع بعضكم البعض طوال فترة الحمل وكذلك تخصيص أوقات لنفسكم حتى لا تشعري بالإرهاق. 

ما هي بعض دروس الحياة التي أخذتها من والديك وتأمل أن تنقلها لطفلك؟ 

منحتني أمي الكثير من الحب في حياتي. على الرغم من سهولة درس الحب في الحياة وإنه يتمثل في المحبة الغير مشروطة، إلا أنه مهم للغاية ونرى أهمية الحب في العالم من حولنا. أريد أن لا يخاف ابني من الحب، وألا يخاف من التعرض للأذى، وأن يفهم القوة التي يمكن أن يحصل عليها من عناق صديق في الأوقات الصعبة. 

هل فكرت في المستقبل وكيف تتحدث مع طفلك عن التوحد وكيف كان تأثيره على حياتك؟ 

أخطط لأن أكون شفافًا بنسبة 100% مع ابني اثناء نموه، ليس فقط عن التوحد بل حتى عن طريق الحياة والأخطاء والتجارب التي مررت بها على أمل أن تعالج موقفًا قد يواجهه يوماً ما. 

ماهي رسالتك في يوم الأب لجميع الآباء الآخرين؟ 

لا تغفل عن الهدف النهائي. وظيفتك الوحيدة كأب هي توفير الإحتياجات الأساسية وتعليم دروس الحياة التي تقود طفلك إلى الطريق الصحيح ليكون إنسانا عظيمًا. قدم لهم الحب والتوجيه واسمح لهم باتخاذ قراراتهم الخاصة وأن يكونوا على سجيتهم ولكن تذكر إنه عليك منحهم الأدوات اللازمة لفهم الفرق بين الصواب والخطأ والأهم من ذلك الحب. 

ترجمة: أ. أحلام المسبحي – أخصائي محتوى وترجمة – مركز التميز للتوحد
مراجعة: د. رفيف السدراني – رئيس قسم المحتوى والتوعية – مركز التميز للتوحد

إلى أي مدى كان هذا المصدر مفيد؟

متوسط التقييم 0 / 5. عدد المشاركات: 0

لقد قرأت

شارك هذه المقالة

أحدث المقالات