السباحة والسلامة في الماء 

The article was originally published on Autism Speaks, https://www.autismspeaks.org/tool-kit-excerpt/swim-and-water-safety

السباحة والسلامة في الماء 

تعد السلامة المائية والسباحة من الأمور المهمة جداً حيث ينجذب العديد من افراد ذوي التوحد إلى الماء وبعضهم لا يدركون خطورة ذلك على حياتهم، ومع الأسف يعد الغرق السبب الرئيسي للوفاة لأفراد ذوي التوحد الذين يتجولون هو الغرق. 

فيما يلي بعض النصائح للحفاظ على سلامة طفلك من ذوي التوحد من الغرق: 

  1. ابدا مبكرًا 

لم يفت الأوان للبدء في تعليم طفلك من ذوي التوحد أهمية السلامة، قم بتدريبهم في سن مبكر حتى يصبحوا على دراية تامه بالماء والشعور بأريحيه حوله، استخدم الأمور المرئية مثل بطاقات الصور أو القصص الاجتماعية لتعليم القواعد المتعلقة بالماء.  

  1. الإشراك في دروس السباحة 

أفضل طريقة للمساعدة في منع حوادث الغرق هي تعليم طفلك السباحة، يوجد الكثير من الجهات والنوادي التي تقدم دروسًا مخصصة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، وتذكر أن دروس السباحة لذوي الاحتياجات الخاصة ليست فقط للسباحة، بل تتعلق بكيفية السلامة حول الماء. 

تقدم العديد من الجمعيات دروس سباحة لذوي الاحتياجات الخاصة، لذا قد يكون هذا خيارا يمكنك أخذه في عين الاعتبار، يحتوي برنامج Swim Angelfish مقاطع فيديو مع نصائح واستراتيجيات لتعليم السباحة في صفحتهم على اليوتيوب YouTube وهي دروس تفاعلية ممتعه.  

يمكنكم أيضًا الاطلاع على Resource Guide لرؤية قائمة من برامج السباحة لذوي الاحتياجات الخاصة. إذا لم يكن هناك أي من البرامج في منطقتك فتحقق من مجتمع المسابح العامة والمدارس الثانوية والجامعات لإيجاد سباح ذو خبرة، أو مدرب لتعليم السباحة، أو منقذ معتمد، أو معلم تعليم خاص يمكنه المساعدة في الدروس. قم بمشاركة مصادر Pool and Water Safety for Lifeguards مع الموظفين في الأماكن التي تأخذ طفلك للسباحة فيها. 

  1. التأكيد على الخطر المتعلق بالماء 

وبجانب تعلم السباحة من المهم لأفراد ذوي التوحد أن يتعلموا مهارات السلامة في الماء. بعض الأطفال والبالغين من ذوي التوحد يجيدون السباحة بشكل جيد، لكن انجذابهم للماء قد يؤدي بهم إلى مواقف خطيرة على سبيل المثال نهر به تيار قوي أو بركة ضحله أو درجة حرارة غير آمنة. لذا يجب التأكد من أن الفرد يعرف جميع المخاطر المرتبطة بالمياه. 

  1. اتخاذ الاحتياطات اللازمة لمنع التجول 

إذا كان طفلك ينجذب إلى الماء، فأتبع احتياطات السلامة لإبقائه بعيدًا. إذا كان لديك مسبحًا أو يوجد واحدًا قريبًا منك، فتأكد من أن المسبح مغلق ولا يمكن الوصول إليه. قم بوضع أجهزة إنذار للنوافذ والأبواب في منزلك حتى تعرف في حالة مغادرة طفلك دون مراقبة. لا تترك طفلك بدون مرافق أو بعيدًا عن نظرك بالقرب من الماء. 

يمكنك استخدام wandering prevention resources لوضع خطة للسلامة.  

  1. أنشر الخبر 

أخبر جيرانك عن ميل طفلك للتجول وانجذابه إلى الماء حتى يكونوا منتبهين، كتابة نشرة عن ابنك تحتوي على معلومات قد تكون مفيدة جدًا. 

ترجمة: أ. شوق الزهراني – متدربة في قسم المحتوى – مركز التميز للتوحد
مراجعة: د. رفيف السدراني – رئيس قسم المحتوى و أ. احلام المسبحي – أخصائية محتوى وترجمة – مركز التميز للتوحد

إلى أي مدى كان هذا المصدر مفيد؟

متوسط التقييم 5 / 5. عدد المشاركات: 1

لقد قرأت

شارك هذه المقالة

أحدث المقالات