مقدمة عن المصاداة  

مقدمة عن المصاداة  

ماهي المصاداة: 

يردد بعض الأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد الكلمات أو العبارات أو الجمل التي يسمعونها كما قيلت تماماً وهذا ما يسمى بالمصاداة، والتي تعتبر من المظاهر اللغوية المميزة للأشخاص ذوي اضطراب طيف التوحد والتي قد تعيق عملية التواصل اللفظي معهم. 

يكرر الأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد كلمات أو عبارات الأفراد المألوفين (مثل: أولياء الأمور والمعلمين) أو قد يكررون الجمل من الفيديوهات المفضلة لديهم. على سبيل المثال، قد يسمع الطفل كلمة أو أغنية ويستمتع بها أو تثير انتباهه فيقوم بتكرارها، إما في نفس الوقت أو بعد مدة ومن الممكن أن يقوم بتكرارها بشكل يومي. 

أنواع المصاداة: 

هنالك نوعان معروفة للمصاداة وهي: 

١المصاداة الفورية: وهي تكرار للكلام فوراً بعد سماع الكلمة، العبارة أو الأغنية. 

٢المصاداة المتأخرة: وهي تكرار للكلام بعد مدة قصيرة أو طويلة من سماع الكلمة، العبارة أو الأغنية. 

وظائف المصاداة: 

  • المصاداة لها وظيفة (أو معنى)، ويجب علينا كعائلة الطفل ومقدمي الخدمة التأهيلية، أن نفهم وظيفة كل مصاداة يستخدمها الطفل، فالمصاداة شكل من أشكال تطور اللغة. 
  • سبب من أسباب مصاداة ذوي اضطراب طيف التوحد هو حاجتهم لوقت ومساعدة أكثر لفهم واستخدام اللغة. 
  • ٩٥٪ من المصاداة شكل من أشكال التواصل. 
  • يمكن أن تستعمل المصاداة كنوع من ضبط النفس او انها مجرد متعة للطفل.  
  • غالباً تكون المصاداة مبنية على المشاعر التي يشعر بها الطفل عند سماعه للعبارة وليس بالضرورة المعنى الحرفي للعبارة، وهذا ما يجعل من فهمها صعب.    

وفيما يلي أشياء نحتاج إلى معرفتها عن المصاداة تساعدنا في فهم تطور اللغة من خلال المصاداة لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد: 

يميل نمو اللغة عند أغلب الأطفال إلى بدء تعلم اللغة عن طريق الفهم أولاً واستخدام الكلمات المفردة، ثم يقومون بجمع الكلمات تدريجياً لتكوين العبارات والجمل. 

بينما الأطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد يستخدمون المصاداة لأنهم يتعلمون اللغة بشكل مختلف وذلك لأنهم يكتسبون كلمات او عبارات دون فهم المعنى الحرفي لكل كلمة، تكون محاولاتهم الأولى في اكتساب اللغة (أجزاء/قطع) أطول من اللغة أي (جمل)، والتي لا يمكنهم تقسيمها إلى أجزاء أصغر، هذه الأجزاء تعتبر أكثر تعقيداً من الناحية النحوية لذلك يصعب فهمها. 

*معلومة: يمكن أن يكون اكتشاف المعنى وراء المصاداة أمراً صعباً!  

لذا، النظر إلى السياق الأمر مهم للغاية، والتفكير في الوقت والمكان والموضع الذي سمع الطفل فيها أول مرة الكلمات والجمل، يمكن أن يساعدنا أيضاً في معرفة ما يحاول إخبارك به. 

مصاداة أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد هي طريقه لهم لاكتساب اللغة لكن يجب علينا معرفة مراحل تطوير اللغة من خلال المصاداة (Gestalt Language Development).عند معرفتنا هذه المراحل من تطور اللغة سيسهل علينا فهم وتطوير اللغة لدى الطفل من أن تكون لغته التي يستخدمها عبارة عن مصاداة لأغاني، نص معين تم سماعه في المنزل أو من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، إلى أن تكون لغته التي يستخدمها عبارة عن جمل بقواعد لغوية معقدة يقوم الطفل بنطقها اعتمادا بدون مساعدات وبشكل صحيح. 

وكما ذكرنا سابقا، في البداية يقوم الطفل باستخدام قطع لغوية (أجزاء/قطع)، ومن الممكن أن تكون هذه القطع قصيرة مثل كلمة واحدة “واو” أو “شكراً” ومن الممكن أن تكون طويلة كعبارة أو مجموعة كلمات ثم تتقسم هذه القطع حيث يقوم الطفل باستخدام هذه القطع اللغوية لكن تكون أقصر حتى تصبح كلمة واحدة ثم يقوم الطفل بعد ذلك بتكوين عبارات ثم جمل صحيحة وهكذا يكون تطور اللغة من خلال المصاداة. 

المراجع:

Communication development center. Communication Development Center. (n.d.). https://communicationdevelopmentcenter.com/ 

Echolalia. Literally Ausome. (2022, March 18). https://literallyausome.com.au/autism/echolalia/ 

Patra, K. P., & De Jesus, O. (2023). Echolalia. StatPearls Publishing LLC. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK565908/#_article-20864_s8_ 

كتابة: :أ. محمد المهنا – اخصائي اللغة والتخاطب – مركز التميز للتوحد 
مراجعة: أ. ثناء المهوس – أخصائي معتمد من الجمعية الأمريكية للنطق واللغة – مشرف إكلينيكي في قسم اللغة والتخاطب – مركز التميز للتوحد 

إلى أي مدى كان هذا المصدر مفيد؟

متوسط التقييم 5 / 5. عدد المشاركات: 1

لقد قرأت

شارك هذه المقالة

أحدث المقالات