أسئلة وأجوبة مع خبير عن اسلوب الحياة الصحية 

The article was originally published on Autism Speaks. https://www.autismspeaks.org/blog/expert-qa-tips-active-and-healthy-lifestyle

أسئلة وأجوبة مع خبير عن اسلوب الحياة الصحية 

تظهر الأبحاث إلى أن أفراد ذوي التوحد معرضون لخطر الإصابة بمجموعة من مشاكل الصحة الجسدية والنفسية مع تقدمهم في العمر. و بعض هذه المشاكل الصحية لها جذور وراثية إلا أن العديد منها يمكن أن يكون بسبب أسلوب الحياة مثل قلة النشاط البدني وسوء التغذية ، وجميعها شائعة لدى الأفراد من ذوي التوحد. 

يساعد النظام الغذائي الصحي وممارسة الرياضة بشكل منتظم في تجنب المشاكل الصحية وتحسين الصحة النفسية والجسدية لدى الأطفال والمراهقين والبالغين من ذوي التوحد. 

وفي جزء الأسئلة والأجوبة والنصائح لأسلوب حياة صحية لدى أفراد ذوي التوحد قد شاركنا الدكتور جان جيريك Jean Gehricke (طبيب وباحث في جامعة كاليفورنيا، وطبيب نفسي مرخص وأستاذ مساعد لدى مركز التوحد والاضطرابات النمائية في The Center for Autism and Neurodevelopmental Disorders، و خبرته السريرية في تقييم وعلاج اضطراب طيف التوحد واضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه وبعض الحالات مثل الاكتئاب والقلق وتعاطي المخدرات). 

كيف يؤثر النشاط البدني والتغذية على الصحة العامة؟

تم إثبات تأثير النشاط البدني الإيجابي على الصحة العامة وهناك أدلة واضحة تشير إلى أن حتى المستويات القليلة أو المتوسطة من النشاط البدني يمكن أن تكون وقائية من السرطان، كما تساعد في طول العمر، والوقاية من الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري والسمنة ولها بعض الآثار الإيجابية على التشنجات.

ونعلم أيضا أن النشاط البدني له تأثير إيجابي على الصحة النفسية، كما أظهرت الدراسات أن ممارسة التمارين الرياضية يساعد في تحسين الوظائف التنفيذية، وتقليل القلق والإجهاد وتحسين المزاج. كما أن الأفراد الذين لديهم أسلوب حياة نشط يتمتعون بمرونة عاطفية وتركيز أفضل. وهناك ايضاً بعض الأدلة على أن التمارين الرياضية تساعد الأشخاص المصابين بالاكتئاب واضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه، وهي حالات مصاحبة للتوحد.

ومع ذلك فإن ممارسة التمارين الرياضية جزء واحد من أسلوب الحياة الصحية. وهناك جزء آخر لا يقل أهمية وهو النظام الغذائي الصحي. مثلاً عندما يتعلق الأمر بالوقاية من السرطان وأمراض القلب وطول العمر فإن حمية البحر الأبيض المتوسط أكثر فائدة من الحمية بالمعايير الإمريكية. 

هل لديك أي نصائح للعائلات التي تحاول تشجيع أطفالهم من ذوي التوحد على على أن يكونوا أكثر نشاطًا؟

لا يوجد نهج واحد يناسب الجميع لذا من المهم إشراك الأطفال والمراهقين والشباب في الأنشطة البدنية كهواية وأن تكون رياضة يشعرون بالاهتمام والمتعة اتجاهها. نرغب في تحفيز الأطفال على الاهتمام لممارسة النشاط البدني، وأنصح أن لا أن يكون ذلك ضمن برنامج تمارين بدنية فنحن لا نحتاج منهم أن يصبحوا قادرين على المنافسة هذا أكثر من اللازم. ما نريده حقاً هو الخروج للتنزه والمشي والجري واللعب ومطاردة بعضهم البعض، أن نضع دائما في عين الاعتبار جانب المرح، وأن نلاحظ ردود فعل الطفل الإيجابية فذلك جزء مهم جداً من التعزيز. 

أوصي بأن تكون منتبهاً للغاية في مراقبة ما يستمتع به الطفل ونوع النشاط الذي يميل الطفل إلى القيام به. ففي بعض الأحيان، يعتقد الوالدين أن أطفالهم يحبون أنشطة معينة واتضح أن هذا ليس صحيح. راقب ما يفعله الطفل عندما يكون مرتاحاً في بيئته الطبيعية. هل يقوم بالنهوض؟ هل يبدأ بالجري؟ هل يقوم بالقفز؟ وقد يكون من المفيد أن تستعين بأخصائي تحليل السلوك التطبيقي والذي يمكنه مساعدتك في معرفة الأنشطة التي يهتم بها الطفل ثم استنتاج ما يحب القيام به وما قد يكون جيداً فيه.

هل هناك أنشطة بدنية محددة تنصح بها؟

يعتمد ذلك على العمر، وبشكل عام تمثل الأنشطة البدنية الجماعية تحديًا للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد فهم لا يستطيعون التواصل بشكل جيد ويواجهون مشكلة في التوقيت في المواقف الرياضية الجماعية مما يدفعهم إلى الشعور بالعزلة والوحدة وهو شعور مؤلم، وهذا ما نريد تجنبه لذا من الأفضل المشاركة في نشاط يشعرون فيه بالانتماء، مثل أن تشاركوا في التمارين الرياضية كعائلة كاملة، وهو أمر جيد لأن الوالدين الأطفال من ذوي التوحد يحتاجون إلى ممارسة الرياضة أيضا.

وقد تجد الطفل يستمتع بنشاط معين حتى سن ما قبل البلوغ أو البلوغ ثم يفقد اهتمامه بالنشاط لكن يعودون للأهتمام بالنشاط مرة اخرى في سن الشباب. لذا التشجيع على ممارسة الأنشطة البدنية أمر مهم للغاية حتى يكون لدى الفرد الدافع للمحافظة على النشاط البدني طوال حياته وذلك بغض النظر عن التحديات التي سيواجهها. 

كيف يمكن للعائلات تشجيع أطفالهم على اتباع نظام غذائي صحي؟

لدى الأطفال من ذوي التوحد انتقائية في الأكل، مما يشكل تحديًا للأهالي، لذا يجب توسيع قائمة أطعمتهم وإدخال أطعمة متنوعة صحية. كما إنه من الصعب شرح نمط التغذية السليمة للأطفال الصغار ، لذلك تعتبر استراتيجيات السلوك التي تعزز تجربة الأطعمة المختلفة هي التقنيات المستخدمة مع الأطفال ، كما يتطلب هذا الأمر الاستمرارية – يجب أن تستمر في المحاولة.. دع الطفل يتناول وجبته المفضلة ولكن شجعه على تناول ملعقة من البازلاء أو قطعة واحدة من البروكلي قبل تناول الطعام. يتطلب الأمر من أحد الوالدين المراقبة والصبر وأن يدفعهم بلطف ويذكرهم بمدى أهمية تناول الأطعمة الغذائية الأخرى.  

ومع تقدمهم في العمر، غالباً ما يتغير تذوقهم مما يجعلهم أكثر استعدادا لتجربة أشياء مختلفة. بالنسبة للأطفال الأكبر سنا من المهم شرح قيمة الأطعمة الصحية حيث يمكنك التحدث عن العناصر الغذائية والفيتامينات التي يحتاجها الشخص وعمل نشاط يساعدك على تحديد الأطعمة التي تحتوي على تلك المكونات.

ما الذي كشفه بحثك عن العلاقة بين النشاط البدني وجودة حياة أفراد ذوي التوحد؟ 

أجرينا مؤخرا دراسة لآثار التمارين البدنية على 143 طفلاً من ذوي التوحد تتراوح أعمارهم بين 6 و 12 عاما. وقد حضر الأطفال مرتين في الأسبوع لمدة 8 أسابيع وشاركوا في التمارين البدنية مع استخدام استراتيجيات تحليل السلوك التطبيقي لـ التعزيز الإيجابي، ومن ثم قمنا بمقارنة هذا التدخل مع تدخل آخر خاملاً  ولمدة 8 أسابيع حيث قام الأطفال بلعب الليغو LEGO وماينكرافت Minecraft مع الأخصائي. 

ولأن هناك الكثير من الأبحاث التي تشير إلى أن التمارين البدنية تقلل مستوى القلق فقد ركزنا في بحثنا على تأثير النشاط البدني و القلق حيث نظرنا في معدل القلق لدى الوالدين ، والتقارير الذاتية بخصوص القلق، ومستويات الكورتيزول في الجسم ووجدنا أن مستويات القلق قد انخفضت في كلا المجموعتين. توقعنا أن يكون للنشاط البدني تأثير أكبر لكن تعلمنا أن مجرد القيام بشيء يجعلك تشعر بالرضا يمكن أن يساعد في الحد والتقليل من التوتر والقلق.

وعلى الرغم من أن أنشطة التدخل البدني والتدخل الخامل أثبتت فعاليتها في تقليل القلق إلا أن الأنشطة البدنية تلعب دوراً مهما في الصحة العامة ويجب على العائلات غرس أهمية أسلوب الحياة الصحية وتوفير الأدوات اللازمة للبقاء نشطين طوال حياتهم. 

ترجمة: أ. احلام المسبحي – أخصائية محتوى وترجمة – مركز التميز للتوحد
مراجعة:  د. رفيف السدراني – رئيس قسم المحتوى – مركز التميز للتوحد

إلى أي مدى كان هذا المصدر مفيد؟

متوسط التقييم 5 / 5. عدد المشاركات: 3

لقد قرأت

شارك هذه المقالة

أحدث المقالات