إمكانية الواقع الافتراضي في التدريب على المهارات الاجتماعية للتوحد: 

Ke, F., Moon, J., & Sokolikj, Z. (2022). Virtual Reality–Based Social Skills Training for Children With Autism Spectrum Disorder. Journal of Special Education Technology, 37(1), 49–62. https://doi.org/10.1177/0162643420945603ز

إمكانية الواقع الافتراضي في التدريب على المهارات الاجتماعية للتوحد: 

سد الفجوة بين البحث واعتماد الواقع الافتراضي في العلاج الوظيفي

الواقع الافتراضي هو تقنية تحاكي البيئات الواقعية والمغامرة التي يمكن التفاعل معها باستخدام أجهزة مختلفة مثل سماعات الرأس وأجهزة التحكم والقفازات وما إلى ذلك، وقد ثبت أن الواقع الافتراضي له فوائد عديدة للأفراد الذين يعانون من اضطراب طيف التوحد (ASD) ، وهي حالة نمو عصبي تتميز بضعف في التواصل والتفاعل الاجتماعي، فضلاً عن السلوكيات والاهتمامات المقيدة والمتكررة. 

أحد التحديات الرئيسية التي يواجهها الأفراد المصابون بالتوحد هو تطوير والحفاظ على المهارات الاجتماعية الضرورية للعمل اليومي والرفاهية. تشمل المهارات الاجتماعية القدرة على فهم الإشارات الاجتماعية، والتعبير عن المشاعر وبدء المحادثات والاستمرار بها والتعاون مع الآخرين وحل النزاعات  وما إلى ذلك.

غالبًا ما يصعب تعلم هذه المهارات وممارستها للأفراد المصابين بالتوحد بسبب تفضيلهم للمنبهات غير الاجتماعية، القلق في المواقف الاجتماعية  والحساسيات الحسية، إلخ. يمكن أن يوفر الواقع الافتراضي منصة آمنة وجذابة للتدريب على المهارات الاجتماعية للأفراد المصابين بالتوحد.

يمكن للواقع الافتراضي إنشاء سيناريوهات واقعية تحاكي المواقف الاجتماعية الواقعية التي يصعب تكرارها أو الوصول إليها. يمكن أن يسمح الواقع الافتراضي أيضًا بالممارسة المتكررة وردود الفعل بطريقة مسيطر عليها. يمكن للواقع الافتراضي أيضًا تعزيز التحفيز والاستمتاع من خلال دمج عناصر اللعبة والمكافآت.

أظهرت العديد من الدراسات فعالية التقنيات القائمة على الواقع الافتراضي للأفراد المصابين بالتوحد عبر مختلف الفئات العمرية ومجالات المهارات. على سبيل المثال ، Floreo عبارة عن منصة واقع افتراضي تعلم المهارات الاجتماعية والسلوكية والتواصلية للأفراد المصابين بالتوحد باستخدام نظام تدريب قائم على iPad. يحتوي Floreo على أكثر من 175 درسًا تغطي موضوعات مثل التواصل البصري والتعرف على المشاعر ومهارات المحادثة ومهارات السلامة وما إلى ذلك. وقد تم عرض Floreo في The New York Times وهو يُجري حاليًا دراسات بحثية مع شركاء مختلفين مثل مركز أبحاث التوحد في مستشفى الأطفال في فيلادلفيا. ومع ذلك، على الرغم من الأدلة الواعدة وإمكانيات تقنيات الواقع الافتراضي للأفراد المصابين بالتوحد، لا تزال هناك العديد من الحواجز التي تمنع اعتمادها على نطاق واسع في ممارسة العلاج الوظيفي. تتضمن بعض هذه العوائق: 

– نقص الوعي والمعرفة بين أخصائيي العلاج الوظيفي حول تقنية الواقع الافتراضي وتطبيقاتها.

– الافتقار إلى الوصول إلى معدات الواقع الافتراضي سهلة الاستخدام والميسورة التكلفة.

– عدم وجود بروتوكولات وإرشادات موحدة لتنفيذ التقنيات القائمة على الواقع الافتراضي.

– نقص البحث الدقيق حول النتائج طويلة المدى وتأثيرات تعميم تلك التقنيات 

لذلك ، هناك حاجة إلى سد الفجوة بين البحث والممارسة من خلال معالجة هذه الحواجز وتعزيز التعاون بين الباحثين والمطورين وأخصائيي العلاج الوظيفي والأفراد المصابين بالتوحد ، وعائلاتهم. من خلال القيام بذلك ، يمكننا تسخير الإمكانيات الكاملة لتقنية الواقع الافتراضي لتحسين المهارات الاجتماعية ونوعية حياة الأفراد المصابين بالتوحد.

كتابة:  أ.  آسر الحربي – أخصائي العلاج الوظيفي – مركز التميز للتوحد
مراجعة: أ. نــور الحبيب – مشرف إكلينيكي في قسم العلاج الوظيفي – مركز التميز للتوحد

إلى أي مدى كان هذا المصدر مفيد؟

متوسط التقييم 4 / 5. عدد المشاركات: 2

لقد قرأت

شارك هذه المقالة

أحدث المقالات