الازدهار المتأخر أو مشكلة اللغة؟

Late Blooming or Language Problem? [Asha.org]. (April 20,2020). Retrieved from https://bit.ly/32qEwWQ

الازدهار المتأخر أو مشكلة اللغة؟

يتعلم الأطفال التحدث في أوقات مختلفة. كيف تعرف إذا ما كان طفلك متأخراً في الكلام أو يعاني من مشكلة لغوية؟ اقرأ النصائح أدناه وتحدث إلى أخصائي اضطرابات النطق واللغة إذا كانت لديك مخاوف. 

الأهالي أذكياء: 

أنت تعرف طفلك. أنت تفهم ما يعنيه عندما يشير إلى الباب. أنت تستمع إلى حديثه وتشاهد  طريقة لعبه. تتذكر ما فعله أطفالك الكبار وقالوه في نفس العمر. من الطبيعي مقارنة طفلك بأطفال آخرين. و من الطبيعي أيضًا أن تقلق إذا كنت تعتقد أن طفلك لا يواكب ذلك.

يمكنك أن تسأل الوالدين أو الأقارب أو طبيبك بما يعتقدون عندما يتحدث طفلك . قد تحصل على إجابات مثل ، “كان ابني متأخراً أيضًا و الآن لا يصمت” ، أو “لا تقلق ؛ سوف يكبر عليه” قد يخبرك طبيبك بعدم القلق حتى يقترب طفلك من سن المدرسة. وقد يكونون على حق.

ولكن ماذا لو لم يكن كذلك؟ قد تفكر بأشياء مثل أنني سأشعر بالذنب لمجرد الانتظار فقط و أنه كان يجب علي أن أفعل شيئًا في وقت أقرب. كيف أعرف على وجه اليقين ما يجب علي القيام به. 

ماذا تتوقع:

لن تعرف بالتأكيد. يمر جميع الأطفال بنفس مراحل تطور كلامهم ولغتهم. ومع ذلك ، من الصعب معرفة بالضبط متى سيصل طفلك إلى كل مرحلة. هناك معدل بما هو طبيعي ، وقد يكون هناك اختلافاً كبيراً بين الأطفال ذوي التطور الطبيعي.  يعتمد تطور طفلك في الكلام واللغة على:

  • قدرته الطبيعية على تعلم اللغة.
  • المهارات الأخرى التي يتعلمها في نفس الوقت.
  • كم من الكلام يسمع خلال النهار.
  • كيف يستجيب الناس لما يقوله أو يفعله.

وهذا يجعل من الصعب التأكد على وجه اليقين أين ستكون مهارات الكلام  لدى طفلك وتطورها و لغته في غضون 3 أشهر أو سنة. 

مؤشرات الخطر:

هل يتراوح عمر طفلك بين 18 و 30 شهرًا ولا يتكلم كما هو مفترض باعتقادك ؟  فيما يلي بعض العوامل التي  قد تعرض طفلك لخطر مشاكل اللغة:

فهم اللغة. عادة ما يفهم الطفل ما يسمعه قبل استخدام الكلمات. هذه لغة استقبالية. قد يتمكن طفلك من الإشارة إلى الأشياء عند تسميتها من قبل شخص آخر وإتباع التوجيهات البسيطة. إذا بدا أن طفلك يفهم جيدًا لعمره ، فمن المرجح أنه سيستطيع اللحاق بلغته التعبيرية. أما إذا كنت تعتقد أنه لا يفهم ما يقوله الآخرون ، فقد يكون لديه تأخر في اللغة.

استخدام الإيماءات. قد يستخدم طفلك الإيماءات للتواصل ، خاصة قبل أن يتمكن من نطق العديد من الكلمات. تشمل الإيماءات الإشارة والتلويح “مرحبًا” أو “وداعًا” ورفع ذراعيه حتى تحمله. كلما زاد عدد الإيماءات التي يستخدمها طفلك ، زادت احتمالية اللحاق بالأطفال الآخرين في عمره. قد لا يتعلم طفلك اللغة أيضًا إذا لم يستخدم العديد من الإيماءات.

تعلم كلمات جديدة. قد يكون طفلك أبطأ في الكلام ، ولكن لا يزال عليه أن يحاول استخدام كلمات جديدة كل شهر. قد يبدأ في وضع بعض الكلمات معًا أو استخدام الكلمات لطرح الأسئلة. إذا قام طفلك بذلك ، فمن المرجح أن يلحق بالركب وليس لديه تأخير. قد يعاني طفلك من مشكلة لغوية إذا لم تسمع كلمات جديدة كثيرًا.

لا يعني وجود مشكلة في أي شيء من هذه القائمة بأن طفلك يعاني من تأخر في اللغة. ومع ذلك ، فإنه يعرضه أكثر للخطر. قد ترغب في تقييم طفلك للتأكد من أن كلامه ولغته في المستوى الذي يجب أن يكون فيه. 

ماذا عليك أن تفعل؟

أنت أفضل من يعرف طفلك. لا يتعين عليك الانتظارلمعرفة ما إذا كنت تعتقد أنه قد تكون هناك مشكلة. ولا يتعين عليك تخمين ما إذا كان طفلك سيلحق بالاخرين. يمكنه أن يرى طفلك اخصائي  أمراض النطق واللغة أو بما يسمى اخصائي اضطرابات التخاطب واللغة. سيتحدث إليك اخصائي  أمراض النطق واللغة عن مخاوفك ويختبر مدى فهم طفلك للإيماءات والتحدث بها واستخدامها.

قد يمنحك  اخصائي  أمراض النطق واللغة  أفكارًا حول كيفية مساعدة طفلك على الكلام والتحدث. قد يقترح  اخصائي  أمراض النطق واللغة  أن تعود مرة أخرى إذا كنت لا تزال تشعر بالقلق بعد بضعة أشهر. إذا أظهر طفلك علامات على وجود مشكلة ، فقد يقترح   اخصائي  أمراض النطق واللغة  أن تتحدث إلى برنامج التدخل المبكر. وقد  يعمل هذا البرنامج معك لإيجاد طرق لمساعدة طفلك على التواصل بشكل أفضل. يمكنهم أيضًا مساعدتك إذا كان لديك أي مخاوف أخرى بشأن نمو طفلك.

ثق بحدسك. اكتشف ما إذا كان طفلك متأخراً في الازدهار أو يعاني من تأخر في اللغة. تذكر دائماً بأن المساعدة متاحة. 

إلى أي مدى كان هذا المصدر مفيد؟

متوسط التقييم 0 / 5. عدد المشاركات: 0

لقد قرأت

شارك هذه المقالة

أحدث المقالات