الاضطرابات الطبية أو النفسية المصاحبة لاضطراب طيف التوحد

بقلم: أ. العنود البابطين – أخصائي نطق وتخاطب مراجعة: أ. صالح السويلم – رئيس قسم التخاطب – مركز التميز للتوحد

الاضطرابات الطبية أو النفسية المصاحبة لاضطراب طيف التوحد

تحدث العديد من الاضطرابات الطبية أو النفسية مع اضطراب طيف التوحد .ومن الممكن أن تظهر هذه الاضطرابات في أي وقت أثناء نمو الطفل. قد تظهر في وقت لاحق في مرحلة المراهقة أو مرحلة البلوغ. تؤثر هذه الاضطرابات على تقدم الطفل. لهذا السبب من المهم تشخيص هذه الاضطرابات وإدارتها بشكل منفصل.

ومن الاضطرابات الشائعة المصاحبة التي يمكن تشخيصها عند الأطفال المصابين بالتوحد:

القلق

يعاني الأشخاص المصابون بالقلق من مجموعة من الأعراض بما في ذلك التوتر وفرط النشاط والقلق والخوف. بالنسبة للأطفال المصابين بالتوحد ، قد يظهر القلق كطرح الأسئلة مرارًا وتكرارًا أو إيذاء أنفسهم أو مواجهة صعوبة في النوم.

ما مدى شيوع القلق لدى الأطفال المصابين بالتوحد؟

القلق شائع عند الأطفال المصابين بالتوحد بنسبة 40-60٪ من الأطفال المصابين به.

القلق الاجتماعي هو أحد أكثر اضطرابات القلق شيوعًا. ربما يحدث القلق الاجتماعي لأن الأشخاص المصابين بالتوحد غالبًا ما يكون لديهم أسلوب خاص في التفاعل مع الآخرين و يمكن أن يجعل التواصل الاجتماعي صعبًا بالنسبة لهم.

اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه (ADHD)

الأطفال الذين يعانون من اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط (ADHD) ، لديهم صعوبة في التفكير قبل التصرف ولها تأثير كبير على حياتهم اليومية.

ما مدى انتشار اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لدى الأطفال المصابين بالتوحد؟

يشترك التوحد و ADHD في بعض الخصائص المشتركة , العديد من الأطفال المصابين بالتوحد لديهم سلوك مشابه جدًا لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه وهو شائع بنسب متروحة بين  30-60٪

الاكتئاب

أعراض الاكتئاب تشمل تدني الحالة المزاجية، وقلة النوم والشهية، نوبات غضب، وفقدان الدافعية. بالإضافة إلى أن أعراض الاكتئاب عند الأطفال قد تظهر كتقلبات في المزاج وليس مجرد حزن وسوء الحالة المزاجية.

ما مدى شيوع الاكتئاب لدى الأطفال المصابين بالتوحد؟ 

يمكن أن يكون الاكتئاب شائعًا عند الأطفال المصابين بالتوحد ، خاصةً بين الأطفال الذين يدركون أنهم مختلفون عن الآخرين والذين يتعرضون للتنمر. قد يكون الأشخاص المصابون بالتوحد أكثر عرضة للإصابة بأعراض الاكتئاب خاصة إذا كانت سمات التوحد حادة لديهم.

التأخر العقلي

يمكن تشخيص التأخر  عندما يكون معدل ذكاء الطفل البالغ من العمر 6 سنوات أو أكثر أقل من 70 بالإضافة إلى صعوبات في المهام اليومية. في الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 سنوات ، يتم استخدام مصطلح تأخر النمو عندما يكون لدى الأطفال تأخر في المهارات المعرفية واللغوية بشكل كبير.

تختلف درجة التأخر العقلي من شخص لآخر. في معظم الحالات.

ما مدى شيوع التأخر العقلي عند الأطفال المصابين بالتوحد؟

في الماضي ، كان يُعتقد أن 50-60٪ من الأطفال المصابين بالتوحد يعانون من التأخر العقلي أو تأخر في النمو. ولكن يُعتقد الآن أنه يتراوح بين 20 و 30٪ ، مع وجود 20-25٪ يعانون من التأخر العقلي مع معدل ذكاء يبلغ 71-85.

إلى أي مدى كان هذا المصدر مفيد؟

متوسط التقييم 5 / 5. عدد المشاركات: 1

لقد قرأت

شارك هذه المقالة

أحدث المقالات