العودة إلى المدرسة: 17 نصيحة لمساعدة الأطفال ذوي التوحد

The article was originally published on Autism Speaks. https://bit.ly/3s3JMbZ
autism speaks logo

العودة إلى المدرسة: 17 نصيحة لمساعدة الأطفال ذوي التوحد

نشرت كيمبرلي روتان ماكفرتي هذه النصائح وهي أم لطفلين من ذوي اضطراب طيف التوحد وهي في برنامج (Autism Family Partner) في مستشفى الأطفال في فيلادلفيا (CHOP). ألفت كيم أيضاً مدونة عن طفليها ذوي التوحد.

تنتهي العطلة الصيفية بسرعة و سوف تنطلق حافلات المدرسة في أحيائنا وسيبدأ عام دراسي جديد. 

قد يكون الانتقال إلى فصل جديد أو مرحلة أو مدرسة مختلفة مقلقاً لأي طفل؛ وبالنسبة لأولئك الذين يعانون من التوحد فإن التعامل مع القلق بشأن المجهول قد يكون صعبًا للغاية. 

 يمكن تقليل هذه المخاوف من خلال اتخاذ خطوات صغيرة لتعريف طفلك بوضعه الجديد قبل بداية العام الدراسي.

 لقد استخدمت العديد من هذه الاستراتيجيات على مر السنين مع طفلي ذوي التوحد والذين تختلف قدرات كل واحد منهما عن الآخر.  بالطبع كل الأطفال فريدون ويختلفون عن بعضهم البعض لذلك قد تكون بداية العام الدراسي الجديد أسهل على البعض.

 لقد قمت بتجربة العديد من الطرق التي لم تنجح في الماضي ولكن مع تقدم طفلي بالعمر وجدتها مفيدة:

  1. تحدث إلى طفلك بشكل متكرر حول ما يمكن توقعه في العام الدراسي الجديد. إنها أبسط نصيحة وربما أهم نصيحة للمساعدة في تقليل القلق لدى طفلك.
  2. ضع علامة على أيام بداية الدراسة في التقويم. قد يشعر بعض الأطفال بالقلق بشأن موعد بدء العام الدراسي الجديد. إن مجرد وضع علامة على أيام البداية في التقويم قد يساعد طفلك على معرفة الموعد بشكل أفضل.
  3. قم بإنشاء روتين صباحي جديد ومارسه مع طفلك قبل بداية العام الدراسي. ابدأ بإيقاظ طفلك مبكرًا كل صباح أبكر وأبكر حتى يتأقلم مع وقت الاستيقاظ الجديد قبل اليوم الأول للمدرسة. قم ببعض “الزيارات والنزهات” بالقرب من نهاية الإجازة الصيفية وذلك حتى يعرف طفلك ما يمكن توقعه قبل موعد بداية العام الدراسي والذهاب إلى المدرسة. إذا كان طفلك يستجيب جيدًا للجداول البصرية فيمكنك إنشاء جدول يحدد كل شيء من ارتداء الملابس إلى الذهاب إلى الحافلة .
  4. قم بجولة مع طفلك في المدرسة. يمكن ترتيب ذلك مع الشخص المسؤول عن طفلك في المدرسة. قد لا تتمكن من مقابلة معلم طفلك الجديد ولكن على الأقل سوف يتعرف طفلك على المبنى قبل الحضور. عندما تكون في الجولة مع طفلك قم بزيارة مكان مكتب المدير ودورات المياه  والكافيتريا وصالة الألعاب الرياضية والمكتبة والملعب وأي غرفة قد يقضي طفلك وقتًا فيها خلال العام الدراسي الجديد. التقط صوراً خلال الجولة وادمجها في قصة اجتماعية حتى تتمكن أنت وطفلك من مراجعتها خلال فترة الصيف (القصة الاجتماعية هي كتاب ينشئه أحد الوالدين أو القائمين على رعاية الطفل للشرح إما بالكتابة و / أو بالصور ما يجب أن يتوقعه الطفل لحدث قادم).
  5. اختبر إجراءات الطوارئ أثناء زيارتك. يعاني العديد من الأطفال ذوي التوحد من حساسية عند سماع الأصوات العالية والتغيرات في الروتين. إذا كان ممكنًا عندما تكون في جولتك اطلب من المسؤول عن طفلك  أن يوضح له أين يذهب وماذا يفعل أثناء أي حالة طارئة. سيساعد القيام بذلك طفلك على الاستعداد وقد يجد أنه من الممتع أن تمارس والدته أو والده الوقوف بصمت.
  6. قم بإنشاء جدول مدرسي يومي لطفلك. قد لا تعرف الروتين المحدد ولكن حتى محاولة توقع روتين يوم واحد قد يجعل طفلك يشعر براحة أكبر. إذا كان ممكنًا اطلب من المسؤول عن حالة طفلك الحصول على جدول السنة الحالية قبل جولتك واجعل زيارتك في المدرسة تتبع هذا الجدول الزمني.
  7. إذا كان ممكنًا اطلب من معلم طفلك مقابلة قبل بدء المدرسة. تذكر أن تلتقط صورته وتضيفها إلى القصة الاجتماعية.
  8. اكتب تقرير عن طفلك يوضح نقاط القوة والضعف والمشكلات الحسية والحساسية الغذائية والمعززات المفضلة لديه. إذا كان ممكنًا اطلب من طفلك مساعدتك في إنشاء هذا التقرير، حيث أنه سيكون بمثابة هدية لا تقدر بثمن لموظفي المدرسة. تأكد من تضمين بعض الأشياء الممتعة والفريدة من نوعها حول طفلك. يجب أن تذهب نسخة من هذا التقرير (صفحة واحدة إلى صفحتين كحد أقصى) إلى معلم طفلك ومساعديه ولكن يجب أيضًا إتاحتها لأي موظف يعمل مع طفلك. تذكر إرسال نسخة إلى المدير ومساعد المدير وأخصائي العلاج الوظيفي أخصائي العلاج الطبيعي وأخصائي اللغة والتخاطب ومعلم التربية البدنية ومعلم الموسيقى وغيرهم. ومن المفيد جدًا للمعلمين الحصول على “صورة” لطفلك قبل الإرشاد. كن فخوراً بطفلك.
  9. إذا كان ذلك ممكناً تأكد من وجود خطة تعديل السلوك من اليوم الأول. إذا كان لدى طفلك خطة فعالة فشاركها مع معلمه الجديد لتنفيذها على الفور في بداية العام الدراسي.
  10. إذا كان طفلك يستخدم جهازًا معززًا للتواصل فتأكد من أن جميع الطلاب في فصله على دراية به. تتطلب العديد من الأجهزة المعززة للتواصل بعض التعليمات حول كيفية استخدامها. يجب على الأقل أن يكون المعلم على دراية بالجهاز. يجب تدريب جميع المساعدين الذين سيعملون مع طفلك أيضًا ويجب أن تكون هناك خطة مطبقة حتى يشعر الجميع بالراحة عند استخدام الجهاز خلال الأسابيع القليلة الأولى من المدرسة.
  11. إذا كان طفلك يعاني من مشاكل حسية فتأكد من توفر العنصر الحسي المفضل لديه من اليوم الأول. بالنسبة لأولئك الأطفال الذين يعانون من المشاكل الحسية الزائدة فيمكن لبعض الأشياء أن توفر قدرًا كبيرًا من الراحة. تأكد من أن طفلك سيكون لديه شيء واحد على الأقل متاح في جميع الأوقات. 
  12. اطلب مقابلة سائق الحافلة. يمارس العديد من سائقي الحافلات تدريبًا خلال الأسبوع الأخير من العطلة الصيفية. اطلب لقاء مع سائق الحافلة حتى يشعر طفلك بالراحة عند ركوب الحافلة في اليوم الأول. يمكنك حتى أن تسأل عما إذا كان بإمكانك أنت وطفلك القيام بمشوار إلى المدرسة، بعض السائقين قد يستجيبون لهذا الطلب.
  13. عند بدء العام الدراسي كن على انتباه بتقدم وتطور طفلك. تواصل مع جميع معلمي طفلك خلال الأسابيع الأولى من المدرسة. يمكّنك هذا من تتبع تقدم وتطور طفلك وكذلك يبين لمعلمي طفلك أنك مهتم لنجاح طفلك.
  14. اكتب رسالة شكر لمعلم طفلك ومديره. إذا مرت الأسابيع الأولى بسلاسة مع طفلك، يفضل أن تشكر المسؤولين عن الانتقال السلس لطفلك.
  15. إذا أمكنك تطوع. وجودك في المدرسة يبين أنك مشارك بفعالية في تعليم طفلك. أيضًا (بالنسبة للجزء الأكبر) يحب الأطفال رؤية والديهم في المدرسة. 
  16. اطلب المساعدة. يُظهر طلب المساعدة أنك على استعداد للتعلم وتجربة أشياء جديدة لمساعدة طفلك.
  17. أخيرًا وليس آخرًا حاول الاسترخاء. يمكن لجميع الأطفال الإحساس بقلق والديهم. إذا تمكنت من السيطرة على قلقك، فسيساعد ذلك طفلك على البقاء أكثر هدوءً في ذلك اليوم الأول المهم للغاية وخلال العام الدراسي الجديد.

إلى أي مدى كان هذا المصدر مفيد؟

متوسط التقييم 0 / 5. عدد المشاركات: 0

لقد قرأت

شارك هذه المقالة

أحدث المقالات