القلق والمخاوف خلال جائحة فيروس كورونا ووجهات نظر الأفراد ذوي الإعاقة وأهاليهم حول العالم

القلق والمخاوف خلال جائحة فيروس كورونا ووجهات نظر الأفراد ذوي الإعاقة وأهاليهم حول العالم

شارك مركز التميز للتوحد في الدراسة البحثية الدولية بعنوان “القلق والمخاوف خلال جائحة فيروس كورونا، وجهات نظر الأفراد ذوي الإعاقة وأهاليهم حول العالم” شارك في هذه الدراسة أكثر من 50 باحثاً حول العالم من جنسيات مختلفة، سأسرد لكم رحلة الدراسة وأهم مخرجاتها: 

  1. الهدف من الدراسة: معرفة آثار جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفد-19) وجميع تداعياتها على الأفراد ذوي الإعاقة وأسرهم ومعرفة ما يميز خبراتهم وخبرات أولياء أمورهم خلال هذه الجائحة فيما يتعلق بالمشاكل الصحية والتعامل مع القلق و التباعد الإجتماعي وإتباع الإجراءات الاحترازية. 
  1. طريقة جمع المعلومات: من خلال استبيان عالمي يتضمن مجموعة من الأسئلة. 
  1. العينة:
    1.  عدد الأسر المشاركة من أهالي ذوي التوحد حول العالم =  8043 أسرة
    2.  عدد الأسر المشاركة من أهالي ذوي التوحد حول المملكة العربية السعودية = 5500 أسرة  
  1. أهم نتائج الدراسة: تشير النتائــج إلــى أن التفســير الأفضل لقلــق الأهالي هــو الخــوف مــن الإصابة بفيروس كوفيـد. أمـا قلـق الأطفـال كان متعلـق بالطفـل نفسـه مثــل خوفهــم مــن فقــدان نمط حياتهم الروتيني و مــن المشــاكل الاسرية و مـن عـدم وجـود السـلامة بشـكل عـام والمخاوف المتعلقة بالإصابة بفيروس كوفيــد. إضافــة إلــى ذلــك تــم ربــط مستويات القلق لــدى الأطفــال مــن ذوي الإعاقة وأسرهم بوجود حالات قلق سابقة. 
  1. مساهمة مركز التميز للتوحد في الدراسة الدولية: 

قـام مركـز التميـز للتوحـد بترجمـة الإستبيان إلـى اللغـة العربيـة ونشـره عـن طريـق قاعـدة البيانـات فـي الجهـات التاليـة وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، مركز التميز للتوحد، و هيئة رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة. و ايضاً كان للمركز دور كبير في حث الأهالي للمشاركة في الاستبيان حيث شـارك فـي هـذه الدراسـة 5500 أسـرة مـن أهالـي ذوي الإعاقة فـي المملكـة العربيـة

السـعودية وقـد بـدأت هـذه الدراسـة البحثيـة فـي مايـو 2020 حتى يوليـو 2020. وفي نهاية الرحلة البحثية الدولية ثم الاستنتاج إلى أنه هناك تزايد في حالات القلق للأطفال من ذوي الإعاقة وأسرهم حول العالم خلال جائحة فيروس كورونا.  للإطلاع على التقرير عن معلومات الدراسة في المملكة العربية السعودية  دراسة آثار جائحة كورونا على ذوي الإعاقة وأسرهم في المملكة العربية السعودية – مركز التميز للتوحد (acesaudi.org)     

     للإطلاع على الدراسة كاملة     

Anxiety, concerns and COVID-19: Cross-country perspectives from families and individuals with neurodevelopmental conditions

كتابة: د. رفيف السدراني – رئيس قسم المحتوى – مركز التميز للتوحد
مراجعة:  أ. احلام المسبحي – أخصائية محتوى وترجمة – مركز التميز للتوحد

إلى أي مدى كان هذا المصدر مفيد؟

متوسط التقييم 4 / 5. عدد المشاركات: 4

لقد قرأت

شارك هذه المقالة

أحدث المقالات