تعلم أكثر من لغة

Learning More Than One Language [Asha.org]. (April 20, 2020). Adapted with permission https://bit.ly/3eeGEE2

تعلم أكثر من لغة

يكبر بعض الأشخاص وهم يتكلمون أكثر من لغة. بيما يتعلم البعض الآخر لغة أخرى في المدرسة أو كشخص بالغ. يمكن أن يمثل التحدث بلغة أخرى تحديًا، ولكنه أيضًا مهارة رائعة.

من المهم أن تتذكر أن تعلم التحدث بلغة أخرى ليس مشكلة لغوية. اكتشف المزيد في ما يلي.

مزايا أن تكون ثنائي اللغة

يمكن أن تساعدك معرفة أكثر من لغة في عدة الطرق:

التحدث بأكثر من لغة له فوائد. يمكنك التحدث إلى المزيد من الأشخاص ، وقد تكون مهاراتك في النطق والتفكير أقوى.

مزايا التحدث بأكثر من لغة

يمكن لمعظم الأطفال تعلم أكثر من لغة. عدد الأشخاص ثنائي اللغة في الولايات المتحدة يتزايد باستمرار. أن يكون الشخص ثنائي اللغة فذلك له مزايا، بما في ذلك كونه أفضل في:

  • تعلم كلمات جديدة
  • تعلم مهارات القراءة
  • القدرة على استخدام المعلومات بطرق جديدة
  • وضع الكلمات في فئات ، مثل “طعام” أو “ألعاب”
  • الخروج بحلول للمشاكل
  • الاستماع للآخرين
  • التواصل مع الآخرين

الأطفال الذين يعانون من مشاكل النطق واللغة:

يعاني بعض الأطفال من مشاكل في الكلام أو اللغة. إذا عانى الطفل ثنائي اللغة من أحد هذه المشكلات، فستظهر المشاكل باللغتين. ومع ذلك ، فإن تعلم لغة أخرى لا يسبب مشاكل في الكلام أو اللغة أو يجعلها أسوأ. إذا كنت قلقًا بشأن مهارات طفلك اللغوية تحدث مع أخصائي أمراض النطق واللغة. الأفضل أن تستشير و تعمل مع أخصائي النطق واللغة الذي يتحدث بنفس لغة الطفل. و بالنسبة للأخصائيين الذين لا يتحدثون بلغة الطفل يستطيعون الاستعانة  بمترجم للمساعدة في فحص و إجراء الإختبارات لطفلك.

تعلم لغتين

يمكن لأي شخص أن يتعلم لغة جديدة. بعض الأشخاص يجدونها أسهل من الآخرين ، لكننا جميعًا يمكننا القيام بذلك. تعلم المزيد عن أن تصبح ثنائي اللغة.

يمكن للأطفال تعلم التحدث بأكثر من لغة. يمكنهم تعلم اللغات في المنزل أو في المدرسة أو في المجتمع. يمكن لبعض الأطفال التحدث باللغتين بسهولة. لكن في بعض الأحيان يعرفون لغة واحدة أفضل من اللغة الأخرى. اللغة التي يعرفها طفلك بشكل أفضل هي لغته المهيمنة. قد تتغير اللغة المهيمنة بمرور الوقت. على سبيل المثال ، قد تبدأ طفلة بالتحدث باللغة الإسبانية في المنزل و استخدام اللغة الإنجليزية عندما تبدأ المدرسة. يمكن أن تتغير لغتها المهيمنة من الإسبانية إلى الإنجليزية.

مهارة التحدث بلغتين هي مثل أي مهارة أخرى. أنت بحاجة إلى الكثير من الممارسة للقيام بذلك بشكل جيد. بدون ممارسة، سيجد طفلك صعوبة في استخدام اللغتين.

تعليم طفلك أن يكون ثنائي اللغة

هناك عدة طرق لتعليم طفلك التحدث بأكثر من لغة. تستطيع:

  • استخدام لغتين منذ البداية. يكبر العديد من الأطفال وهم يتعلمون لغتين في نفس الوقت.
  • استخدم لغة واحدة فقط في المنزل. يمكن لطفلك تعلم اللغة الثانية عندما يبدأ المدرسة.
  • امنح طفلك العديد من الفرص لسماع وممارسة اللغتين خلال اليوم.

تعلم أكثر من لغة

كل طفل ثنائي اللغة فريد من نوعه. يعتمد تعلم اللغتين على مقدار ونوع الممارسة التي يحصل عليها طفلك. فيما يلي بعض الإرشادات الأساسية:

  • يتحدث معظم الأطفال ثنائيي اللغة كلماتهم الأولى عندما يبلغون عامًا واحدًا. في عمر سنتين ، يمكن لمعظم الأطفال استخدام جمل مكونة من كلمتين. يمكن أن تكون جمل مثل “كرتي انا” أو “عصير أكثر” بإحدى اللغتين أو كلتيهما.
  • من وقت لآخر ، يمكن للأطفال مزج قواعد النحو. قد يستخدمون كلمات من اللغتين في نفس الجملة. هذا طبيعي لكي تصبح ثنائي اللغة.
  • قد لا يتحدث بعض الأطفال كثيرًا عندما يبدأون في استخدام لغة ثانية. تسمى هذه الفترة “بالفترة الصامتة”، و يمكن أن تستمر هذه “الفترة الصامتة” لعدة أشهر. مرة أخرى ، هذا أمر طبيعي وسوف يزول.

طرق لمساعدة طفلك على أن يصبح ثنائي اللغة:

  • الكتب. يمكنك أن تقرأ لطفلك باللغتين. يمكنك العثور على الكتب التي تحتاجها في المكتبات وعلى الإنترنت.
  • الموسيقى. الغناء طريقة رائعة لتقديم و عرض لغة ثانية لطفلك. ويمكن أن يكون هناك الكثير من المرح!
  • التلفزيون والفيديو. تتوفر برامج الأطفال بالعديد من اللغات. يمكن أن تُعلم هذه البرامج الأطفال الأرقام والحروف والألوان والكلمات البسيطة.
  • برامج اللغة. يمكن للأطفال تعلم لغات أخرى في المخيمات أو في برامج المدرسة ثنائية اللغة. هذه البرامج تمنح هؤلاء الأطفال فرصة استخدام لغتين مع أطفال آخرين.

التحدث مع طفلك:

قد يواجه طفلك مشكلة في استخدام اللغتين. في هذه الحالة ، تحدث إلى طفلك باللغة التي تعرفها بشكل أفضل. يجب أن تفعل ذلك حتى إذا كان طفلك يستخدم لغة مختلفة في المدرسة. نموذج اللغة الجيد يعطي طفلك المهارات التي يحتاجها لتعلم لغات أخرى. لكن حاول عدم إجراء تغيير مفاجئ في روتين طفلك. هذا يمكن أن يكون مرهقًا.

تذكر أن الأطفال في جميع أنحاء العالم يتعلمون أكثر من لغة واحدة طوال الوقت. إن تعلم لغة أخرى لن يسبب مشاكل النطق أو اللغة أو يزيدها سوءًا. يطور الأطفال ثنائيو اللغة المهارات اللغوية مثل الأطفال الآخرين.

إذا بدأ طفلك بإظهار مشاكل في اللغتين ، فقد يحتاج إلى مساعدة من أخصائي النطق واللغة.

اكتساب اللغة الثانية:

يستغرق تعلم لغة ثانية بعض الوقت ، ولكن يمكن لأي شخص القيام بذلك. يمكن لأخصائي النطق واللغة المساعدة.

حول اكتساب اللغة الثانية:

هل تعلمت لغة في المدرسة الثانوية؟ ربما قررت تعلم لغة قبل القيام برحلة؟ يسمى تعلم لغة ثانية اكتساب اللغة الثانية. قد تسمعها بإسم “تعلم اللغة المتسلسلة”. هذا ما يحدث عندما يذهب طفل لا يتحدث الإنجليزية إلى المدرسة في الولايات المتحدة لأول مرة. يمكن لأي شخص أن يتعلم لغة أخرى في أي عمر. يتطلب هذا الكثير من التدريب!

أفضل طريقة لتعلم لغة ثانية:

هناك أشياء كثيرة يجب التفكير فيها عند اتخاذ قرار بتعلم لغة ثانية. بعض هذه الأشياء هي:

  • اللغة المستخدمة في المنزل.
  • غالبا كم من الوقت ستتمكن من ممارسة اللغة الثانية.
  • ما مدى حماسك لتعلم اللغة.
  • سبب حاجتك للغة الثانية. على سبيل المثال ، ربما تحتاج إلى تعلم اللغة للمدرسة أو العمل.

هناك طرق مختلفة لتعلم اللغة الثانية. يمكنك أن تتعلم:

  • المكان. ربما ستستخدم اللغة الإنجليزية في المدرسة ولكن تتحدث الأوردو في المنزل.
  • الموضوع أو النشاط. على سبيل المثال ، ربما ستتحدث الفرنسية فقط أثناء الوجبات والإسبانية فقط في المدرسة.
  • الشخص. ربما أحد الوالدين يتحدث الألمانية بينما الآخر يتحدث الروسية.

يتعلم الناس اللغات بشكل أفضل عندما يكون لديهم نموذج لغوي جيد. إذا كنت لا تتحدث اللغة جيدًا ، فلا يجب أن تحاول تعليمها للآخرين.

يمكن لأخصائي النطق واللغة المساعدة

يمكن لأخصائي النطق واللغة مساعدة الأشخاص الذين يرغبون في تعلم اللغة الإنجليزية كلغة ثانية. إن تعلم لغة ثانية ليس اضطرابًا ، ولكن قد يختار بعض الأشخاص الحصول على المساعدة. لا يغطي التأمين هذه الخدمات.

تعديل اللهجة

بعض الناس يريدون تغيير الطريقة التي يتحدثون بها. تعرف على المزيد حول ما يمكن القيام به.

لكل شخص لهجة. يرغب الناس أحيانًا في تغيير الطريقة التي يتحدثون بها. يمكن لأخصائي النطق واللغة المساعدة.

الطريقة التي نتكلم بها

هل توقفت واستمعت إلى الناس من حولك؟ ربما تبدو جميعها مختلفة قليلاً ، حتى لو كانو يتحدثون بنفس اللغة. قد يبدو الأشخاص مختلفين لأنهم يأتون من أجزاء مختلفة من البلاد، كما لو أنهم من بلد آخر. فاللغة تبدو مختلفة بسبب اللهجة.

الجميع يتحدث بلكنة. اليوم ، ينتقل الأشخاص من دولة إلى أخرى ومن محافظة إلى آخر،  بغض النظر عن المكان الذي نذهب إليه شيء واحد نأخذه معنا هو لهجتنا.

حول اللهجات

اللهجة هي الطريقة الفريدة التي تبدو بها مجموعات الأشخاص الذين يتحدثون نفس اللغة. لهجة الشخص تعتمد على أشياء كثيرة. المجموعات الأكثر شيوعًا هي:

  • اللهجات الإقليمية. هذه شائعة بين الناس الذين يأتون من أجزاء مختلفة من البلاد. غالبًا ما يبدو الأشخاص من تكساس مختلفين عن الأشخاص من نيويورك. والأشخاص من شمال المملكة العربية السعودية عن الأشخاص من جنوب أو غرب المملكة العربية السعودية
  • لهجة المنشأ الوطني. يتم سماعها أحيانًا في الأشخاص الذين تعلموا اللغة الإنجليزية كبالغين. قد يبدو الشخص الذي يتحدث الإنجليزية فقط مختلفًا عن شخص من فرنسا يتحدث الإنجليزية كلغة ثانية.

اللهجات هي جزء طبيعي من اللغات المنطوقة. ليس هناك وجود للهجة أفضل من لهجة أخرى. من المهم أن تعرف أن اللهجات ليست اضطرابًا في الكلام أو اللغة.

اللهجات والتواصل

يمكن لِلهجتك أن تقول الكثير عن خلفيتك ومن أي منطقة أنت. قد تكون فخورًا جدًا بلهجتك.

ومع ذلك ، يمكن لللهجات أحيانًا أن تجعل من الصعب عليك التحدث مع أشخاص آخرين. قد لا يفهم بعض الأشخاص لهجتك، و قد تشعر بالإحباط لأن عليك تكرار نفسك كثيرًا. و من الممكن جداً أن يركز الناس على لهجتك أكثر من التركيز على ما تقوله.

يمكن لهذه المشاكل أن تجعل العمل أو المدرسة أو الأنشطة الأخرى أكثر صعوبة. قد تشعر أنه إذا كان لديك لهجة مختلفة ، فستكون قادرًا على التحدث إلى الأشخاص بسهولة أكبر. قد تقرر أنك تريد تغيير لهجتك ، قليلاً أو كثيرًا.

تغيير لهجتك

من خلال العمل الجاد والممارسة ، يمكنك تعلم كيفية تغيير طريقة نطق الكلمات. يُعرف تغيير اللهجة أيضًا بتعديل اللكنة. قد يكون من الصعب تغيير لهجتك بنفسك. يمكن أن يساعد أخصائي النطق واللغة. يعمل مع:

  • الأشخاص الذين يتحدثون الإنجليزية كلغة ثانية.
  • الأشخاص الذين يريدون تغيير لهجتهم الإقليمية.
  • العاملين الذين يرغبون في التواصل بشكل أفضل في العمل.
  • الممثلون الذين يحتاجون إلى تعلم لهجة جديدة لدور.

العمل مع أخصائي نطق و لغة

لمساعدتك في لهجتك ، يحتاج أخصائي النطق و اللغة إلى فهم الطريقة التي تتحدث بها. سيتعلم أخصائي النطق واللغة المزيد عن:

  • كيف تنطق وتقول أصوات مختلفة.
  • الطريقة التي تُسمع بها عندما تتحدث. يتضمن ذلك إيقاع كلامك وكيف تشد على بعض الأصوات.

سيطلب منك أخصائي النطق واللغة قراءة الكلمات والجمل. وأيضا سيستمع لك و يتعرف على كيفية تحدثك خلال الحوارات. من المهم أيضًا أن يعرف أخصائي النطق واللغة ماذا ما كان لديك مشاكل في مهارة التواصل وما هي أهدافك.

سوف يستخدم أخصائي النطق و اللغة هذه المعلومات لمساعدتك في تغيير لهجتك. ستحدد أهدافًا مع أخصائي النطق و اللغة ، بناءً على ما هو أكثر فائدة لك. يمكنك العمل مع أخصائي النطق و اللغة بمفردك أو في مجموعة صغيرة.

إلى أي مدى كان هذا المصدر مفيد؟

متوسط التقييم 0 / 5. عدد المشاركات: 0

لقد قرأت

شارك هذه المقالة

أحدث المقالات