تكيف مع بيئتك  

The article was originally published on Autism Speaks, https://www.autismspeaks.org/tool-kit-excerpt/adapting-your-environment

تكيف مع بيئتك  

أدوات للتعامل مع المشاكل السلوكية 

تعلم أنت وفريقك كيف تفكر كمحقق لتحليل سلوكيات طفلك، فأن ملاحظتك ومراقبتك لسلوكياته التي تظهر في أوقات محددة مع أفراد معينين أو في بيئات معينة تساعدك على التعرف على الأشياء التي تزيد من توتره وقلقه وغضبه وبدورها تؤدي إلى السلوكيات غير المرغوب بها.  

غالباً ما تكون هناك مرحلة تصعيد، تعلم إدراك ذلك مبكرا واستخدام الأساليب التي تهدي الموقف وتحد من السلوكيات الصعبة، وفي بعض الأحيان تكون هذه العلامات مبهمة أو غير واضحة مثل الأذن الحمراء، نفس ثقيل، وحديث عالي الحدة. ومن الضروري أن يركز كل فرد في الفريق على العلامات وكيفية العمل على تهدئته.  

التغييرات الكثيرة في البيئة ممكن أن تؤدي في كثير من الأحيان إلى تقليل نوبات المشاكل السلوكية، وتوسيع المواقف والعلاقات والأماكن والفرص للنجاح. لذا إذا كان ذلك ممكنناً حاول تجنب المواقف التي تحفز السلوك غير المرغوب به. واستخدم طرق للحد من القلق والإحباط وزيادة مستوى الفهم.  

فيما يلي بعض الأشياء التي يجب مراعاتها عند العمل على خلق بيئة أكثر نجاحا: 

التنظيم 

توفير جداول بصرية واضحة ومنتظمة، وتقاويم، وروتين متسق وما إلى ذلك حتى يتوقع الفرد ما سيحدث. 

الإبلاغ عن التغييرات:  

التغييرات يمكن أن تكون مقلقة للغاية خاصة عندما تكون غير متوقعة. ارجع إلى الجدول الزمني، واستخدم مؤقتات العد التنازلي، وقدم تنبيهات لطفلك حول التغييرات القادمة، وما إلى ذلك. 

استخدام الدعم المرئي: 

تعد المساعدات المرئية مثل الصور والنصوص المكتوبة والفيديو هي الأفضل للذين يتعلمون بشكل بصري هي مهمة لأنها توفر معلومات أساسية تبقى متاحة. توفر مجموعة أدوات الدعم المرئي ATN مقدمة خطوة بخطوة وسهلة الفهم للدعم المرئي. 

توفير مكان آمن وتعليمهم متى يلجأون إليه: 

توفير غرفة أو زاوية مهدئة و / أو أشياء أو أنشطة تساعد على الهدوء لخلق فرصة إعادة ضبط النفس. 

إزالة أو تخفيف المحفزات المشتتة أو المزعجة:  

استبدل مصابيح الفلورسنت الوامضة، واستخدم سماعات الرأس للمساعدة لمنع سماع الضوضاء، وتجنب أوقات الازدحام الشديد، وما إلى ذلك. 

إقران المرافقين أو الموظفين بشكل مناسب مع الأنشطة أو الأوقات الصعبة: 

بعض الأفراد لديهم قدرة أكبر على التهدئة من غيرهم في مواقف معينة. إذا كان الذهاب إلى المتجر مع الأب يعمل بشكل أفضل من الذهاب مع الأم، فركزوا على فعل ذلك. 

ضع في عين الاعتبار التغييرات في منزلك أو الحديقة: 

قد تعالج هذه التغييرات بعض التفاصيل وتزيد الاستقلالية أو تقلل المخاطر عند حدوث نوبات من المشاكل السلوكية. يتضمن تكيف المنازل مجموعة من التغييرات التي يمكن إجراؤها لتقليل الأضرار التي تلحق بالممتلكات وتحسين السلامة وزيادة الاستقلالية. 

ترجمة: أ. احلام المسبحي – اخصائي ترجمة ومحتوى – مركز التميز للتوحد  
مراجعة: د. رفيف السدراني – رئيس قسم المحتوى والتطوير – مركز التميز للتوحد

إلى أي مدى كان هذا المصدر مفيد؟

متوسط التقييم 5 / 5. عدد المشاركات: 1

لقد قرأت

شارك هذه المقالة

أحدث المقالات