توظيف أفراد ذوي التوحد ليس عملاً إجتماعياً فقط بل هو مهم للشركات

The article was originally published on Autism Speaks. https://shortest.link/5bgu
autism speaks logo

توظيف أفراد ذوي التوحد ليس عملاً إجتماعياً فقط بل هو مهم للشركات

بفضل خبرة مستشاري الإعاقة في ADVICE ودعم من NEXT for AUTISM و AUTISM SPEAK. قامت شركات مثل CINTAS و  QUEST DIAGNOSTICS بإعداد برامج مهنية لتوظيف الأفراد من ذوي التوحد ودمجهم مع المجتمع. ومن خلال عملية الدمج اتضح لنا أهمية وفائدة الاختلاف ليس فقط على هذه الفئة ، بل بالنسبة أيضاً للأعمال في الشركات. هذا المنشور هو تحديث لتقدمهم. 

في مقابلة حديثة أجريت مع موظفة من ذوي اضطراب طيف التوحد تبلغ من العمر 27 عاماً، كانت حزينة حين سألناها عن شعورها أثناء بحثها عن عمل. قالت إيلي Ellie أن العثور على وظيفة أمر شبه مستحيل. حيث كانت وظيفتها السابقة لا تعدو كونها عاملة في مركز عناية بالكلاب وذلك حتى استقرارها مؤخراً في وظيفتها الحالية كمساعدة ما قبل التحليل في شركة Quest Diagnostics. كانت تبحث في المقام الأول عن وظيفة متعلقة بتخصصها الجامعي في علم الأحياء، لكنها كافحت للعثور على عمل مناسب.  

لا تعتبر إيلي Ellie الحالة الوحيدة من نوعها، فالكثير من ذوي التوحد ممن أكمل تعليمه الجامعي يواجه الكثير من العوائق عندما يصل الأمر لإيجاد الوظيفة المناسبة بسبب تشخيصهم. ويمكن ملاحظة هذه الصعوبات منذ البدء في المقابلة الوظيفية حيث تظهر بعض سمات الحرج والارتباك وصعوبة التواصل وخصائص آخرى. وبفضل برامج التدريب الوظيفي التي تقدمها بعض الشركات مثل شركة Quest Diagnostics أصبح بإمكان إيلي Ellie والعديد غيرها من تطوير أنفسهم، بل تخطى بعضهم التوقعات في نجاحهم الوظيفي. 

تعلق السيدة تينا لويس سين Tina Lewis-Sine مشرفة إيلي Ellie في العمل  ” عندما تصل إيلي للعمل تضع نصب عينيها الإنتهاء من جميع المهام الموكلة إليه”. لديها تفاني في عملها وضمير حي يحثها على البحث عن مهمة أخرى حال الانتهاء من المهام المطلوبة منها. تذكر السيدة لويس سين Lewis-Sine أن إيلي Ellie لا تتأخر دقيقة واحدة بعد انتهاء فترة الغداء. وعند سؤالها عن كيفية التزامها بالمواعيد، تقول أنها تعتمد دائماً على ضبط المؤقت بحيث تتنبه قبل انتهاء وقت فترة الغداء مما يتيح لها الوقت للوصول لمكتبها في الوقت المحدد. 

تقول ليندا بيمكي Linda Behmke مديرة مشروع علاقات الموظفين في شركة Quest Diagnostics ” أكثر ما يميز الموظفين من ذوي اضطراب طيف التوحد هو التزامهم بالعمل الجاد. إيلي Ellie وزملائها من ذوي التوحد يعملون بمستوى يفوق الموظفين الآخرين، لقد رفعوا من  سقف التوقعات في بيئة العمل.”

لم يكن الأمر مفاجئًا لجيمس إيميت James Emmett كبير المستشارين في  ADVICE وهو فريق مكون من مستشاري توظيف الأفراد المواطنين من ذوي الإعاقات الذين عملوا في شركة Quest Diagnostics  لتنفيذ برنامج شامل للتوظيف والاحتفاظ بالوظيفة والتدريب الوظيفي للعاملين من ذوي التوحد وإعاقات النمو الأخرى. كما قال “لدى أفراد ذوي التوحد يد عاملة قوية لم نستفد منها بشكل كبير، ولا يقتصر هذا الأمر على الحاصلين على درجات جامعية فقط أو من لديهم مهارات عالية بل يمكننا تمكين الأفراد ممن لديهم قدرات مختلفة وذلك من خلال التدريب والدعم لتأهيلهم المهني للعمل في وظائف مختلفة”. وأضاف السيد إيميت Emmett أن عدد الشركات الوطنية التي تتبنى توظيف ذوي الإعاقات في تزايد مستمر. حيث تدرك هذه الشركات أن توظيف الأفراد من ذوي الإعاقات النمائية أو التوحد ليس عملاً اجتماعياً جيداً وحسب، بل إنه مفيد للشركات. 

قالت السيدة بيكمي Behmke من شركة Quest Diagnostics “تساعد هذه المبادرة في تحقيق أرباحنا النهائية من خلال معالجة المشكلات الرئيسية التي واجهناها في الماضي مثل: خروج الموظفين والمبيعات والإنتاجية وأهداف الجودة.” وبدعم من الاستشاريين في ADVICE، شهدت الشركة معدل أقل في خروج الموظفين وإنتاجية أعلى وتحسنًا عامًا في جودة العمل. وأضافت السيدة بيكمي Behmke  أن العمل مع ADVICE قد أثرى الثقافة حقًا من خلال غرس المزيد من التماسك والإعتزاز في العمل وبيئة العمل.

تقول السيدة تاكيه كانينغهام Takiyah Cunningham (مديرة برامج التنوع والشراكات في CINTAS المزود الوطني للزي الموحد) أن ” هذا القرار يساعد  في تأسيس مجرى القوة العاملة في شركتنا و بناء علامتنا التجارية.” تبنت شركة CINTAS رؤية الإستشاريون في فريق ADVICE في أكثر من 100 مقر، حيث قاموا بتسهيل عملية الدمج وتوظيف الموظفين وتدريب الإدارات الحالية على التعامل مع زملائهم من ذوي التوحد بنجاح.” كما تقول السيدة كانينقهام Cunningham  : ” لقد ساعدونا كثيراً في إمداد شركتنا بكل ما تحتاجه من التعليم والإجراءات والأدوات للوصول لبيئة عمل أكثر تنوعاً وشمولية.” 

ساهم المستشارون الذين تم تدريبهم من قبل فريق ADVICE بخلق أكثر من 400 وظيفة للأفراد من ذوي التوحد في شركات عدة منها CINTAS و Staples و Meijer و Quest Diagnostics. حيث يقدم الفريق لكل شركة من هذه الشركات برامج دمج وظيفة لذوي الإعاقة تتناسب مع بيئة العمل الخاصة بها. تشمل هذه البرامج خطط توظيف ناجحة وأدوات معززة بتكلفة مناسبة بالإضافة لعقد ورش عمل للمشرفين و الموظفين لنشر ثقافة بيئة عمل قائمة على التعاون والاحترام والإنتاجية وبالطبع تقديم مرشحين مؤهلين للوظيفة يتم اختيارهم من شبكة واسعة من المتقدمين.

وقالت السيدة بهماك  Behmke أن العمل مع فريق ADVICE” كانت تجربة مفيدة للجميع في شركة Quest”. فقد قامت شركة  Quest  على سبيل المثال بعمل بعض التعديلات على الأسئلة المطروحة أثناء مقابلات التوظيف مثل الحرص على الأسئلة المحددة و الغير مجردة  ومحاولة ملائمتها لجميع الشخصيات. كما قام الفريق بعمل تعديلات بصرية معززة في مكان العمل. إضافةً إلى إخضاع إدارات بأكملها للتدريب من أجل مساعدة الموظفين على تصحيح أي أفكار مسبقة تجاه هذه الفئة ورفع مستوى الوعي لتسهيل عملية الدمج مع زملائهم المستجدين من ذوي التوحد. 

تضيف السيدة إيلين لينر Ilene Lainer (رئيسة مؤسسة NEXT لـ AUTISM التي قامت بالتعاون مع Autism Speaks بتأسيس فريق ADVICE مع  Poses Family Foundation) “كان هدفنا من البداية توفير فرص وظيفية في الشركات والمساعدة في القيام بالتغييرات الثقافية والتشغيلية و البروتوكولية في بيئة العمل من أجل الوصول لبيئة ناجحة للموظفين من ذوي التوحد وغيرها من الإعاقات النمائية الآخرى. تقول ليزا قورنق Lisa Goring (رئيسة البرامج و التسويق في Autism Speaks) : “كان الهدف الثاني هو حث الشركات الكبيرة للتطوع لتوفير مختلف الوظائف للأفراد من مختلف الإعاقات. “هناك بعض الشركات التي خصصت عدد معين من الوظائف التقنية، إلا أن ذوي التوحد يملكون العديد من القدرات التي قد تتخطى الوظائف التقنية ويمكننا إيجاد شواغر لها في هذه الشركات الكبيرة ولكن مثل هذه الشركات في حاجة إلى موظفين مدربين كهؤلاء الذين تم تدريبهم من قبل المختصين في فريق ADVICE”.  

ووفقاً للسيدة بيكمي Behmke  فإن النتائج فاقت التوقعات، كما تبنى الموظفون الآخرون المبادرة وكان تفاعلهم إيجابي ومرحب للتدريبات التي قدمتها الشركة. فقد وجدوا أن ضم موظفين من ذوي التوحد لفريق العمل ساهم في تطوير الإنتاجية على عكس توقعات البعض في كونه يبطيء من عجلة العمل ويؤخرها.  

تختم السيدة كونينغهام Cunningham  من شركة CINTAS: ” كان لهذه المبادرة أصداء إيجابية داخل بيئة العمل عززت الكثير من مشاعر الفخر داخل الشركة. فقد زاد ولاء الموظفين الآخرين كونهم يعملون داخل شركة تعنى وتهتم بجميع أطياف المجتمع.” 

*تم تغيير أسماء العمال من ذوي التوحد حفاظاً على خصوصيتهم.

للمزيد من المعلومات نرجو زيارة موقع شركة NEXT for AUTISMAutism SpeaksADVICE.

إلى أي مدى كان هذا المصدر مفيد؟

متوسط التقييم 0 / 5. عدد المشاركات: 0

لقد قرأت

شارك هذه المقالة

أحدث المقالات