دراسة جديدة تطور من معايير تحديد مشاكل النوم لدى ذوي التوحد

The article was originally published on Autism Speaks. https://shortest.link/4CIS
autism speaks logo

دراسة جديدة تطور من معايير تحديد مشاكل النوم لدى ذوي التوحد

دراسة نشرت في شهر سبتمبر بمجلة  Sleep Medicine

يحتوي استبيان CSHQ الأساسي الذي تم تطويره للأطفال من عمر 4 إلى 10 سنوات على 45 عنصرا، يمكن للوالدين تقييم معدل تكرار سلوكيات مشاكل النوم التي ظهرت على طفلهم خلال الأسبوع الماضي ثم يتم جمع التقييمات لإنشاء ثمانية مقاييس فرعية تتعلق بمشاكل النوم الشائعة. يعمل الأطباء بعد ذلك على حساب الإجمالي حيث تشير الدرجة التي تزيد عن 41 إلى اضطراب ومشاكل في النوم.  

وقد ظهرت بعض المخاوف بأنه يصعب على هذه الأداة الكشف عن مشاكل النوم لدى الأطفال والمراهقين من ذوي التوحد، وأن الدرجة 41 قد تحدد مشاكل النوم لدى الأطفال ذوي التوحد الذين تتراوح أعمارهم بين 2 إلى 5 سنوات فقط. نتيجة لذلك تم تصميم  CSHQ-autism الذي يحتوي على 23 عنصرا وأربعة محاور خصصت للأطفال من ذوي التوحد ولكن لم يتم تحديد قيمة لذلك.   

يهدف الباحثون في هذه الدراسة إلى التطوير والتحقق من صحة القيم الخاصة بالعمر لذوي اضطراب طيف التوحد باستبيان CSHQ-autism وذلك من أجل تحديد مشاكل النوم لدى أطفال ذوي التوحد بشكل دقيق. ومن خلال تحليل تقارير الوالدين عن مشاكل النوم لدى أطفالهم، في عينة تحتوي على 5472 طفلًا من ذوي التوحد تتراوح أعمارهم بين 2 و 17 عامًا، من ستة عشر مركزًا لعلاج التوحد في أمريكا الشمالية Autism Treatment Network sites across North America  ونتيجة لذلك توصل الباحثون إلى القيم الفاصلة التالية:

  • للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 2-3 سنوات – 34
  • للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4-10 سنوات – 35
  • للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 11 و 17 عامًا – 33
  • للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 2-17 عامًا – 35

مع هذه القيم نحن قادرون على اكتشاف أفراد ذوي التوحد من جميع الفئات العمرية ممن يعانون اضطرابات بالنوم والذين لا يعانون منها وذلك بدرجة متوسطة إلى عالية. علمًا أن هذه النتائج الإجمالية الجديدة CSHQ-autism  فعالة على أطفال ذوي التوحد من عمر 2 إلى 17 عامًا. 

وفي الختام قيم أداة  CSHQ-autism أفضل من أداة CSHQ الأصلية البالغة 41. إلا أن CSHQ-autism أقل فاعلية بدرجة قليلة من CSHQ الأصلي في تحديد اضطرابات النوم لدى الأفراد الذين يعانون من مشاكل في النوم، و لتجنب النتائج الخاطئة فمن الأرجح أن نستبعد الأفراد الذين لا يعانون من مشكلات بالنوم. ويتميز CSHQ-autism بكونه استبيانًا قصيرًا كما أنه أداة فعالة لتقييم مشاكل النوم لدى ذوي التوحد.  

إلى أي مدى كان هذا المصدر مفيد؟

متوسط التقييم 0 / 5. عدد المشاركات: 0

لقد قرأت

شارك هذه المقالة

أحدث المقالات