طرق تعزيز استخدام اللغة في الروتين اليومي للطفل 

Glasgow, S. E., & Prasad, A. H. (2023, May 22). How teachers and families can support language in daily routines. The ASHA LeaderLive https://leader.pubs.asha.org/do/10.1944/2023-0522-bhsm-slps-schools/full/ 

طرق تعزيز استخدام اللغة في الروتين اليومي للطفل 

يمكن لجميع الأطفال، وخاصة أولئك الذين يعانون من مشاكل في التواصل، الاستفادة من توسيع مهاراتهم اللغوية من خلال المواقف الغنية بالفرص لدعم التواصل خلال اليوم الدراسي وفي المنزل. ونظراً للاهتمام العالي والاستفسارات المقدمة لأخصائي النطق واللغة، أعددنا بعض الاقتراحات لمشاركتها مع الأسر والمهتمين بالتعزيز اللغوي.  

يمكن تطبيق هذه الاستراتيجيات خلال اليوم الدراسي أو بعد العودة للمنزل حيث أن فرص التواصل والتعزيز اللغوي موجودة في كل مكان وفي أي زمان. 

للأطفال الأصغر سنًا 

  •  اجذب انتباه الطفل قبل أن تبدأ المحادثة معه وعندما يتحاور معك اعطه كامل اهتمامك. إذا كان الطفل يعاني من صعوبة فهم ما تقوله، حاول شرحه بطريقة مختلفة. 
  • حاول أن تضيف مفهوم أو مستوى لغوي أعلى من العبارات التي يدلي بها الطفل. مثال: عندما يقول الطفل “أريد كرة” يمكنك الرد عليه بـ “أريد الكرة الحمراء”. 
  • أعطي وقت كافي للطفل للاستجابة، عند انتهائك من التحدث مع الطفل، انتظر على الأقل خمسة ثواني لإعطاء الطفل الوقت الكافي لاستيعاب ما قلته قبل أن يرد عليك. 
  • اجعل الكتابة ممتعة ومثمرة. قد يطلب المعلمين من الأطفال في المدرسة رسم رسومات ورموز معينة تخص الدرس. أما في المنزل، يمكن للطفل أن يرسم رسومات للعناصر الشائعة والتي يراها بشكل يومي مثل الفاكهة، ثم يمكنك التحدث عن الصوت الأول أو الأخير لكل رسمة أو صفاتها (مثل: كبير\صغير…). 
  • عندما تصادف كلمة جديدة لا يعرفها الطفل خاصة عند قراءة القصص، اغتنم الفرصة لشرح الكلمة. ثم استخدمها في جملة لمساعدتهم على فهمها. قد يتطلب الأمر إلى تكرار هذه الكلمات الجديدة لكي تصبح جزء من مفردات الطفل. 

للأطفال الأكبر سنًا 

  • تجنب طرح الأسئلة ذات الإجابة المحدودة لكي تعطي الفرصة للطفل للتعبير عن آرائهم ومشاعرهم بشكل أفضل. 
  • كن مستمعا جيدا، اظهر اهتمامك إلى ما يقوله الطفل، وتجاوب بطريقة توضح فهمك لما يشاركه معك. 
  •  استخدم استراتيجيات متعددة مثل وسائل الإيضاح البصرية، والسمعية، والأنشطة العملية، والحركية. والتي تساعد إلى تطور قدرات التعلم والاسترجاع للمعلومات والكلمات. 
  •  يمكن للطلاب تحسين قدراتهم الاجتماعية (مثل: اتخاذ الأدوار، التعبير عن الآراء، العمل على هدف مشترك) من خلال تقديم العروض الجماعية مما يساهم في تعزيز العمل الجماعي وتقليل الضغط على الفرد. 
  • احرص على اغتنام الفرص في جميع الأوقات وفي أماكن مختلفة (مثل: السوبر ماركت، الحديقة، ….) لتعزيز الحوار عند الأطفال والتعبير عن مشاعرهم وأفكارهم.  
  • لدعم القدرات اللغوية المتقدمة للطفل هو تعلم طرق الاستدلال وحل المشاكل. ويمكن تعلم هذه المهارات من خلال تقديم أمثلة تدريبية، والتعرف على الأسباب والنتائج المحتملة للأفعال والسلوكيات، والتوصل إلى حلول افتراضية مناسبة. 

كتابة: أ. مدى المحمد – طالبة تدريب صيفي – جامعة دار الحكمة
مراجعة:  أ. ثناء المهوس – أخصائي معتمد من الجمعية الأمريكية للنطق واللغة – مشرف إكلينيكي في قسم اللغة والتخاطب – مركز التميز للتوحد 

إلى أي مدى كان هذا المصدر مفيد؟

متوسط التقييم 5 / 5. عدد المشاركات: 2

لقد قرأت

شارك هذه المقالة

أحدث المقالات