عشرة نصائح لسفر ممتع 

The article was originally published on Autism Speaks, https://www.autismspeaks.org/blog/10-autism-travel-tips

عشرة نصائح لسفر ممتع 

هذا المنشور بقلم ستيفاني دي لو Stephanie De Leon  

أخذ إجازة ومن ثم السفر واحدة من أكثر الأمور التي تتطلع لها كل عائلة، ولكن مع وجود فرد من ذوي التوحد يمكن أن تكون فكرة السفر مرهقة بسبب الخوف من المجهول ومع ذلك فإن التخطيط يمكن أن يجعل أي رحلة تسير بسلاسة لكل فرد من أفراد عائلتك.  

ومن أجل مساعدتكم قمت بجمع وتحضير بعض النصائح للرحلة سواء كانت بالطائرة أو القطار أو حتى رحلة برية بالسيارة:  

  1. الممارسة تطورنا  

التعرف على الأصوات والمشاهد المتوقعة خلال أي رحلة جديدة يساعد في تقليل القلق لدى افراد ذوي التوحد، ولمساعدة طفلك من ذوي التوحد على الاستعداد والراحة لفكرة السفر يفضل استخدام طريقة قصص التعليم! قصص التعليم هي قصص تصمم بشكل فردي وقصيرة للغاية تساعد في شرح موقف أو سلوك اجتماعي جديد. مثال على القصة دليل Autism Speaks ‘Blue Horizons for Autism لركوب الطائرة للأفراد ذوي التوحد ويستخدم لمساعدة العوائل الذين يسافرون مع فرد من ذوي التوحد. المشاركة في “التدريب العملي” واقعية يمكن أن تساعد طفلك بالتعود على المشاهد والأصوات التي يمكن أن يتوقعها، مما يوفر فرصة تسهيل تجربة السفر القادمة. 

  1. تواصل مع خدمة الضيوف مبكراً  

العديد من العائلات لا يعرفون أن بأماكنهم التواصل مع خدمة الضيوف في المطارات ومحطات القطار والفنادق للحصول على دعم إضافي العديد من الشركات توفر مجموعة من أماكن الإقامة مثل أوقات الصعود إلى الطائرة مبكراً، وجبات خاصة، معدات تأجير.  

  1. توفير الخيارات  

ممكن أن تكون فكرة تجربة السفر الجديدة مخيفة للجميع وخاصة لأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد، والسماح لطفلك بأن يشعر بأنه مسيطر يخفف من القلق لديه ومن احدى الطرق المتبعة جعلهم يحملون حقيبة الظهر الخاصة بهم، ويمكنهم أخذ بعض الأشياء المفضلة لديهم مثل الألعاب المهدئة والكتب وجهاز Ipad أو أجهزة أخرى والوجبات الخفيفة للرحلة تعطي هذه الخطوة طفلك الشعور بالراحة لاختياره الأشياء التي تشعره بالراحة وسيأخذها معه إلى الرحلة وهي مفيدة لتقليل التوتر والملل خلال أوقات الانتظار.  

  1. الاستعداد للمخاوف الحسية  

الضوضاء قد تكون واحدة من المشاكل التي تواجهونها في السفر لكن جلب سدادات الأذن أو سماعات الأذن التي تعزل الصوت وسماع الموسيقى قد يفيد. إذا كان طفلك يواجه صعوبة في التعامل مع الأماكن المزدحمة أو الوقوف في الطابور فاطلب من المضيف على البوابة ما إذا كان بإمكانك الصعود مبكراَ للاستقرار في المقعد أو تخطط معه لتكون آخر شخص يركب قبل الإقلاع، واحرص دائما على الحصول على مقاعد في المقدمة سواء كان ذلك في الحافلة أو الطائرة وهذا يقلل من شعور الضيق أو الازدحام.  

  1. السلامة اولاً  

خطة السلامة مهمة جداَ خلال تغيير الروتين والبيئات الجديدة أثناء السفر، إذا كان طفلك يميل إلى سلوك الهرب فاحرص على الحصول على نسخ لجميع أفراد عائلتك من خطط السلامة للحالات الطارئة. فكر في منتجات أمان مثل بطاقات الهوية القابلة للارتداء، وللمزيد من النصائح المتعلقة بالسلامة هنا Autism Safety Kit | Autism Speaks. ويوجد مشروع بطاقة المحفظة وهي أداة معرف مجانية للمراهقين والبالغين من ذوي اضطراب طيف التوحد. 

  1. إعداد البيئة  

عند الإقامة في فندق من الجيد الحرص على طلب غرفة هادئة، والحرص على وجود الثلاجة إذا كان طفلك يتبع نظامًا غذائياَ معين، واشرح احتياجات طفلك الخاصة قبل الوصول لمعرفة ما إذا كانت هناك خدمات إضافية يمكن أن يقدمها لك الفندق، وخذ هذه الفرصة لمناقشة احتياطات السلامة مثل أجهزة الإنذار للأبواب، والوصول إلى المسابح، وإذا كان طفلك يميل إلى التجول احضر نسخاً من خطة الطوارئ لموظفي الفندق. وينطبق نفس الشيء في حال كنت ستقيم لدى صديق أو قريب.  

  1. نظام مراقبة للأسرة  

ومن طرق التخطيط لرحلة آمنة وضع نظام مراقبة عائلية قد يقلل من التوتر والقلق لدى الوالدين وأفراد العائلة ككل، وجود شخص واحد في كل مره يرافق ويشرف إشرافاً فرديا على طفلك وتتناوب هذه المسؤولية طوال الرحلة سيساعد هذا في الحفاظ على سلامة طفلك ويمنحك راحة البال، هذا العمل الجماعي يسمح لكم التنقل بسلاسة طوال الرحلة بأكملها ويساعد في تقليل التوتر.  

  1. تعزيز السلوك الجيد 

 مكافأة بسيطة من الثناء، أو ملصق أو لعبة صغيرة أو أي شيء آخر يعزز طفلك. يمكنك حتى التفكير في إعطاء طفلك مكافأة خاصة في نهاية الرحلة الناجحة! تذكر أن تحاول ملاحظة الأوقات التي يقوم فيها طفلك بعمل رائع وتعزيزها بمكافأة. قد تشمل السلوكيات الإيجابية على الجلوس وربط حزام الأمان أو القراءة بهدوء أو المشاركة. 

  1. حافظ على روتينك  

تغير الروتين يمكن أن يكون مرهقاُ للأفراد ذوي التوحد، حاول الحفاظ على روتين طبيعي قدر الإمكان عندما يكون طفلك مسافرا. إذا كان طفلك يحب القيام بأنشطة معينة في الصباح ثم قضاء وقت هادئ في فترة ما بعد الظهر، فيجب أن تحاول اتباع هذا الروتين، حتى لو كنت في الطريق. فكر في الروتين اليومي لطفلك والأشياء التي يحبها أو يحتاجها، وأحضرها معك لجعله يشعر وكأنه في المنزل. 

  1. إنشاء جدول زمني 

نظرا لأن الحفاظ على روتينك اليومي بدقة أثناء الرحلة قد يكون صعبا، فإن إنشاء جدول زمني سيسمح لطفلك بالإحساس بروتين جديد لرحلتك ويمكنه التنبؤ بما سيحدث بعد ذلك مما يخفف بعض القلق من التواجد في مكان جديد. يمكن أن يكون جدولاَ بسيطا مثل الإفطار من الساعة 8 صباحا حتى 9 صباحا، وركوب الحافلة من 9 إلى 9:30، ومشاهدة المعالم السياحية من 9:30 إلى 12:30، وتناول الغداء من الساعة 12:30، والاستراحة 1:30، وما إلى ذلك. ويمكنك معرفة المزيد حول استخدام الدعم المرئي عن طريق تنزيل مجموعة أدوات الدعم المرئي ATN / AIR-P واضطراب طيف التوحد  ATN/AIR-P Visual Supports and Autism Spectrum Disorder Tool Kit

فكرة السفر قد تبدو مرهقة، إلا أن القليل من التحضير والتخطيط للمستقبل يمكن أن يجعل مغامرة السفر أكثر سلاسة وتساعد في إعداد طفلك للنجاح! 

ترجمة: أ. احلام المسبحي – اخصائي ترجمة ومحتوى – مركز التميز للتوحد  
مراجعة: د. رفيف السدراني – رئيس قسم المحتوى والتطوير – مركز التميز للتوحد

إلى أي مدى كان هذا المصدر مفيد؟

متوسط التقييم 3 / 5. عدد المشاركات: 2

لقد قرأت

شارك هذه المقالة

أحدث المقالات