عشر نصائح لمساعدة طفلك على العثور على البرنامج الترفيهي

The article was originally published on Autism Speaks. https://bit.ly/2Vp0qH1
autism speaks logo

عشر نصائح لمساعدة طفلك على العثور على البرنامج الترفيهي

  1. دع طفلك يتخذ القرار بنفسه:

يرغب الوالدين بالأفضل لأطفالهم دائماً، لذلك من الضروري الأخذ في عين الاعتبار اهتمامات طفلك، ومهاراته، ونقاط قوته. تحدث مع طفلك عن البرامج الرياضية المختلفة  واجعل طفلك يشارك في اتخاذ القرار لأن هذا قد يساعد على تقليل القلق عند تجربة برنامج جديد، ويمكن أن يعزز من الاستقلالية و الثقة بالنفس لدى طفلك.

  1.   وضع توقعات واقعية: 

فكر في ماذا سيقدم البرنامج الرياضي لطفلك المصاب بالتوحد وكيف سيستفيد منه، سواء كنت تريد بناء وتطوير مهارات طفلك الاجتماعية، أو تعزيز ثقته بنفسه، وشارك توقعاتك وأهدافك مع طفلك، ومع باقي أفراد العائلة.

من أجل نجاح طفلك في برنامج من المهم وضع أهداف واقعية يمكن تحقيقها، بهذه الطريقة أنت تضع طفلك في طريق النجاح.

  1.   التواصل هو المفتاح: 

عند بحثك عن معلومات لبرنامج معين، تواصل مع المدربين، وكن واضحًا معهم منذ البداية بأخبارهم عن نقاط قوة طفلك والتحديات التي تواجهه، وأخبرهم أيضاً عما يناسب طفلك وعما لا يناسبه, ثم قرر إذا كانوا مناسبين لطفلك أم لا.

  1.   اجعل طفلك يجرب البرنامج:

تواصل مع طفلك حول البدء في تجربة برنامج معين. 

بما أن العديد من الأطفال المصابين بالتوحد يواجهون صعوبة في الانتقال و تجربة شي جديد, فقد يكونون قلقين ومتوترين حول الذهاب إلى مكان ما، أو عمل شيئْ ما، لذلك قد يساعد التواصل معم وأخبارهم عن ماذا سيفعلون على تقليل القلق والتوتر لديهم. 

يستعمل العديد من الوالدين والمعلمين الجداول البصرية التي تكون على شكل صور, من أجل توضيح وترتيب أنشطتهم ومهامهم اليومية، قد يساعد أيضاً سؤال المدرب عن فترة تجريبية للبرنامج.

إذا كنت لا تزال غير متأكد من مناسبة البرنامج لطفلك, فعليك التحدث مع طفلك وعائلتك، و لا تشعر بضغط بشأن التسجيل في البرنامج في الحال.

  1.   تحدث مع الوالدين الآخرين:

كلام الناس هو أهم أداة يمكنك استعمالها، التحدث مع الوالدين الآخرين هو طريقة ممتازة للتعرف على ماهية البرنامج، سؤالهم عن تجربتهم قد يقدم لك معلومات قيمة.

  1.   حجم الصف مهم:

عند تجربة برنامج معين سواء كان صف، أو فريق، خذ في عين الاعتبار نسبة الطلاب والمعلمين. في حال أن يكون هناك معلم واحد لمجموعة كبيرة من الطلاب ذلك قد يجعل من الصعب الانتباه لاحتياجات وقدرات الطلاب بشكل فردي، إلا إذا كان البرنامج يشجع على مشاركة الوالدين, فمن المفيد أيضاً وجود معلم أو مدرب للمساعد في إدارة الصف، أو التمرين.

  1.   السلامة أولاً:

إذا كانت الرياضة تتطلب استعمال أدوات ومعدات، فعليك أن تتأكد مدى سلامتها أيضاً خذ في عين الاعتبار المرافق ونظافتها.

أخبر المدرب عن أي حالات صحية أو حساسية يعاني منها طفلك قبل البدء في البرنامج, وجهز عدة الإسعافات الأولية معك.

  1.   كن مرن:

كن على علم أن طفلك قد لا يستطيع فعل كل ما يفعله الأطفال الآخرين. أيضاً قد يكون العمل على تفاصيل كثيرة في وقت واحد، أو قضاء وقت طويل على مهمة واحدة مرهق ويسبب الإحباط لطفلك. 

تحدث إلى المدرب عما إذا كان من الممكن تقسيم المهمة أو النشاط إلى مهام أصغر, حتى يشعر طفلك بالإنجاز والنجاح في كل مرة. في حال أن طفلك يشعر بالإرهاق والإحباط, إطلب من المدرب إعطاء الطفل إستراحة قصيرة.  

  1.   ابذل الجهد الإضافي:

ساعد طفلك المصاب بالتوحد كلما أمكن لرفع مستوى مهاراته من خلال التدريب في المنزل واحرص على أن يكون التدريب ممتع ومريح. في البداية من المفيد جعل طفلك يأخذ درس، أو درسين مع المدرب بشكل فردي لأن المدرب سوف يقدم اهتمام وانتباه فردي لطفلك ويجهزه ليكون مستعدا للتدريب مع المجموعة.

  1. كن صبوراً وإيجابيًا:

إذا ظهر لك أن طفلك لا يتطور بشكل ملحوظ، لا تتوقف وشجع طفلك دائماً. جميع الأشخاص يحبون الثناء عندما يقومون بعمل شيء بشكل جيد، لذلك أستعمل الكثير من كلمات المديح، حتى وإن كان طفلك لم يتقن المهارة بشكل كامل، عليك أن تكافئ جهده.

إلى أي مدى كان هذا المصدر مفيد؟

متوسط التقييم 0 / 5. عدد المشاركات: 0

لقد قرأت

شارك هذه المقالة

أحدث المقالات