كيف يساعد مركز التميز الصحي السلوكي (BHCOE) في ضمان الجودة

ترجمة: أ. مها الغنام، مشرف تحليل سلوك تطبيقي مراجعة: أ. عهود الحقباني، رئيس قسم تحليل السلوك التطبيقي How BHCOE Helps Ensure Quality ABA Care and Parental Peace of Mind

كيف يساعد مركز التميز الصحي السلوكي (BHCOE) في ضمان الجودة

يخدم اعتماد مركز التميز الصحي السلوكي الآباء، وأفراد ذوي التوحد من خلال ضمان الوصول إلى خدمات عالية الجودة في تحليل السلوك التطبيقي.  

ما هو مركز التميز الصحي السلوكي؟

من المهم للوالدين فهم دور مركز التميز الصحي السلوكي وكيف يؤثر على برنامج تحليل السلوك التطبيقي الخاص بطفلك. يوفر مركز التميز الصحي السلوكي الإشراف على خدمات تحليل السلوك التطبيقي لضمان حصول المشخصين بالتوحد على الرعاية الجيدة التي يستحقونها. نحن نتفهم التحديات التي يواجهها هؤلاء الأطفال والأفراد، ولذلك نقوم بتقديم الموارد التي ستساعدك في الشراكة مع مزود خدمات تحليل السلوك التطبيقي لتقديم أفضل نتيجة ممكنة لمن تحب. تركز برامج الاعتماد لدينا على الجودة، والرعاية المتميزة، ونتائج العملاء، والفعالية من حيث التكلفة لتدخل تحليل السلوك التطبيقي. هدفنا هو دعم تقديم أفضل الخدمات الممكنة لجميع أصحاب المصلحة في مجتمع التوحد.

ما هو التدخل باستخدام استراتيجيات تحليل السلوك التطبيقي؟

إذا كنت جديدًا في مجال تحليل السلوك التطبيقي، فإن تدخل تحليل السلوك التطبيقي هو نوع من التدخل للأفراد ذوي التوحد والذي يرتكز على المبادئ والعمليات التي تساعد الأشخاص على تحسين جودة حياتهم. يعمل مقدمو تحليل السلوك التطبيقي مع الأفراد في المراكز والمدارس والمنازل لتحديد الطرق التي يمكن أن يؤدي بها تغيير السلوك والتعلم إلى تحسين نوعية الحياة لهم و لعائلاتهم. يتم تقديم خدمات تحليل السلوك التطبيقي عادةً إما في برنامج شامل (25-40 ساعة في الأسبوع) أو برنامج مركز (أقل من 25 ساعة في الأسبوع) ، والعمل مع البيئة الطبيعية للطفل سواء كان ذلك في العيادة أو المدرسة أو المنزل أو المجتمع.

ما الذي يجب أن تبحث عنه في مقدم خدمات تحليل السلوك التطبيقي عالي الجودة؟

يجب أن يلتزم برنامج تحليل السلوك عالي الجودة بمبادئ تحليل السلوك التطبيقي ويقدم أفضل الممارسات في تصميم خطط عالية الجودة. يجب أن تكون جميع البرامج مدعومة بالبيانات وأن تؤدي إلى تحسن ذا قيمة. هنا بعض العناصر الأساسية التي يجب على الآباء مراعاتها عند اختيار مقدم خدمات تحليل السلوك التطبيقي:

1. التوظيف

يحرص مقدمو تحليل السلوك التطبيقي المعتمدين بشكل مناسب على توظيف أشخاص معتمدين و/أو مرخصين. توفر منظمات تحليل السلوك التطبيقي عالية الجودة محللي السلوك المعتمدين من منظمات معتمدة للرخص المهنية (BCBA) للإشراف على البرامج العلاجية وفنيي السلوك المسجلين (RBT) لتقديم العلاج المباشر أو غيرهم من الموظفين المعتمدين بشكل مشابه. يجب أن يلتزم مقدمو تحليل السلوك التطبيقي بنسب الموظفين إلى العملاء المناسبة لضمان حصول كل طفل على الاهتمام الذي يحتاج إليه. يمكنك أن تسأل مقدم خدمة تحليل السلوك التطبيقي عن كيفية تدريب موظفيهم، وما هو مستوى التعليم والشهادات التي يحملها الموظفون، وما هي نسبة العملاء إلى الموظفين. تتمتع المنظمات المعتمدة من مركز التميز الصحي السلوكي بجودة موظفيها الذين تم فحصهم من خلال الملاحظة المباشرة والمقابلات والاستطلاعات.

2. السلامة

يجب أن تكون السلامة ذات أولوية عالية لأخصائي تحليل السلوك التطبيقي الخاص بك. سواء كانت الجلسات تتم في المنزل أو في العيادة، فإن انعدام أو قلة الأمان في البيئة يمكن أن يؤدي إلى الإصابات مما يؤثر على وقت العلاج. يجب أن يكون لدى منظمة تحليل السلوك التطبيقي عالية الجودة بروتوكولات لتجنب إدارة أو توجيه الأطفال جسديًا دون موافقتهم ، وضمان عدم وجود أشياء حادة أو غير آمنة ، وأن هناك خطرًا منخفضًا لهروب الطفل من العيادة أثناء جلسة العلاج، و التأكد من ترتيب الأثاث بشكل صحيح. غالبًا ما يتم تجاهل هذه التفاصيل التي يمكن لاعتماد مركز التميز الصحي السلوكي معالجتها خلال زياراتنا الميدانية ومراجعة المؤسسة.

3. نهج لتخطيط العلاج

بينما يجب أن تكون الاستراتيجيات المستخدمة في تحليل السلوك التطبيقي متشابهة عبر مقدمي الخدمة، يجب أن يكون برنامج تحليل السلوك التطبيقي لكل طفل متمحورًا حول الشخص وأن يكون فرديًا لاحتياجاتهم. لن يكون لدى مقدم تحليل السلوك التطبيقي عالي الجودة نهج علاج واحد يناسب الجميع. هناك طرق مختلفة لـ تحليل السلوك التطبيقي تتراوح من العلاج الأكثر تنظيماً والقائم على التجربة إلى العلاج الطبيعي القائم على اللعب. يجب اختيار هذه الأساليب بناءً على احتياجات طفلك واستجابته للعلاج. يجب أن يكون لدى منظمة تحليل السلوك التطبيقي عالية الجودة عمليات قائمة لتوجيه بناء المهارات وتقليل السلوكيات الصعبة. بالإضافة إلى ذلك، على مقدم الخدمة الحصول على موافقة منك بصفتك أحد الوالدين، والموافقة من طفلك قبل تنفيذ أي استراتيجيات أو تدخلات جديدة. كل هذه الأمور يجب أن تستند إلى أفضل الأبحاث المتاحة ويجب أن يتم اختيارها لتعكس قيمك العائلية وخيارك وتفضيلك. مع منظمة معتمدة من مركز التميز الصحي السلوكي ، يمكنك أن تطمئن لأننا قمنا بمراجعة والتأكد من تطبيق هذه الشروط من قبل مقدم الخدمة الخاص بطفلك.

4. البيانات والتوثيق

إن الحجر الأساسي لضمان جودة برنامج تحليل السلوك التطبيقي هو أن مقدم الخدمة سيعتمد على البيانات لتوجيه جميع قراراته. تمتلك منظمة تحليل السلوك التطبيقي عالية الجودة عملية لتحديد إجراءات جمع البيانات وتحليلها بما في ذلك أنواع البيانات التي سيتم جمعها، وطريقة جمع البيانات، وتكرار جمع البيانات، وإجراءات ضمان موثوقية جمع البيانات، وتكرار تحليل البيانات. بصفتك أحد الوالدين، يجب أن تشارك في المهارات أو السلوكيات التي يركز عليها مقدم الخدمة وتدركها، وكيف تتغير هذه السلوكيات بمرور الوقت.

5. التكلفة

قبل بدء الخدمات، توفر منظمة تحليل السلوك التطبيقي عالية الجودة متطلبات تقديم الخدمات وحقوق المريض والاتفاقيات المالية ومسؤوليات جميع الأطراف كتابيا. في حالة تغيير الشروط، على المنظمة إخطار الوالدين / الأوصياء و/أو العملاء قبل سريان الشروط الجديدة. تابع بحذر إذا بدأت إحدى المنظمات في تقديم العلاج لك ولطفلك دون توقعات واضحة بشأن العبء المالي الذي قد تتحمله أنت وعائلتك.

6. نظام حل الشكاوى والملاحظات

تقيس منظمة تحليل السلوك التطبيقي عالية الجودة بانتظام رضا العملاء ولديها إجراء وطريقة محددة للاستجابة لنتائج قياس الرضا. بالإضافة إلى ذلك، قبل البدء في تقديم الخدمة، يجب على المنظمة إبلاغ الآباء / الأوصياء و/أو العملاء عن كيفية تقديم الشكاوى والتظلمات داخليًا وخارجيًا حول أي خدمة تقدمها المنظمة ومع هيئة الاعتماد الخاصة بهم.

 
7. الاعتماد

الاعتماد هو عنصر إشرافي مهم لضمان جودة منظمات تحليل السلوك التطبيقي. يوضح الاعتماد أن المنظمة تحصل على تغذية راجعة خارجية من طرف ثالث مستقل. عند سؤالك عن إحدى مؤسسات تحليل السلوك التطبيقي عن حالة الاعتماد الخاصة بها، فاسأل عن: 

1) من الذي قام باعتماد المنظمة وما إذا كانت هذه المنظمة هي كيان مستقل ، لا تملكها أو تديرها منظمة تمثل مقدمي تحليل السلوك التطبيقي

2) ما إذا كان تطوير المعايير معتمدًا من ANSI أم لا

3) منذ متى قام هذا المعتمد بتقييم منظمات تحليل السلوك التطبيقي وبموجب أي معايير. 

من المهم أن تظل على اطلاع ودراية بهيئة الإشراف على مقدم علاج تحليل السلوك التطبيقي الخاص بك.

 

لماذا تختار مقدم علاج تحليل السلوك التطبيقي معتمد من مركز التميز الصحي السلوكي؟

يوفر اعتماد مركز التميز الصحي السلوكي الراحة والطمأنينة. يميز اعتمادنا مقدم خدمة تحليل السلوك التطبيقي عن غير المعتمدين من خلال التأكد من خضوعهم للمراجعة، وامتثالهم للقوانين المتعلقة بالرعاية الصحية، وخضع جميع الموظفين للفحوصات اللازمة، ووجود طرق رسمية لتسوية الشكاوى في حال كانت لديك مخاوف.

عند اختيار مقدم تحليل السلوك التطبيقي المعتمد من مركز التميز الصحي السلوكي فيمكنك الضمان أن مقدم العلاج لطفلك يفي بالحد الأدنى من معايير الجودة، كما تضمن صلاحية البرنامج، وما إذا كان الموظفين مؤهلين. تعتبر الجودة أمرًا بالغ الأهمية بالنسبة لنا، فعند رؤيتك لملصق مركز التميز الصحي السلوكي في عيادة أو مكتب مقدم تحليل السلوك التطبيقي ، فهذا يعني أن المنظمة قد استوفت معايير التميز لتحليل السلوك التطبيقي المطلوبة للحصول على اعتماد مركز التميز الصحي السلوكي.

 

هل لديك أسئلة أو تعليقات أو مخاوف بشأن جودة خدمات تحليل السلوك التطبيقي أو مقدم خدمة محدد؟

إذا كانت لديك أي أسئلة أو مخاوف بشأن جودة الرعاية التي يتلقاها أحد أفراد أسرتك من مقدم الخدمة ، فنحن نشجعك على إخبارنا عن طريق الاتصال بنا (هنا). نحن نقدر مداخلات وآراء جميع المعنيين من العملاء ومقدمي الرعاية و الآباء والأوصياء على الأطفال المشخصين بالتوحد. فما يهمك يهمنا. تواصلك معنا سيتم بسرية تامة وله دور مهم في ضمان إمكانية الوصول إلى خدمات تحليل السلوك التطبيقي عالية الجودة وتوفيرها للجميع.

إلى أي مدى كان هذا المصدر مفيد؟

متوسط التقييم 0 / 5. عدد المشاركات: 0

لقد قرأت

شارك هذه المقالة

أحدث المقالات