ماهو الكلام؟ ماهي اللغة؟

What Is Speech? What Is Language? [Asha.org]. (April 20, 2020). Retrieved from https://bit.ly/3efDfET

ماهو الكلام؟ ماهي اللغة؟

راشد، يبلغ من العمر 4 سنوات، من الصعب أن تفهمه حين يتحدث. هو هادئ والأصوات التي يصدرها غير واضحة.

سمر، هي فتاة في الثانوية. سمر لديها صعوبات في التعلم منذ أن كانت صغيرة. لديها مشاكل في القراءة والكتابة و تحتاج وقت أطول  لإكمال الاختبارات. 

مريم أصابتها سكتة دماغية. هي تستطيع فقط من أن تقول عبارات من كلمة أو كلمتين. لا تستطيع أن تخبر ابنها ماذا تحتاج و تريد. ولديها صعوبة في اتباع الأوامر البسيطة. 

عبدالرحمن ايضا أصابته سكتة دماغية. هو يستطيع أن يفهم كل شي يسمعه ويتحدث باستخدام جمل كاملة. ولكن المشكلة أن كلامه غير واضح و صعب على الآخرين أن يفهموه. 

كل هؤلاء الناس يجدون صعوبة في التواصل. لكن مشكلتهم مختلفة.

ما هو الكلام؟

الكلام هو كيف نقول الأصوات والكلمات. يشمل الكلام:

النطق:

كيف نصدر أصوات الكلام باستخدام الفم والشفاه واللسان. على سبيل المثال ، نحتاج إلى أن نكون قادرين على قول الصوت “كا” لنقول “كيكة” بدلاً من “تيتة”.

الصوت:

كيف نستخدم الثنايا “الأحبال” الصوتية والتنفس لإصدار الأصوات. يمكن أن يكون صوتنا مرتفعًا أو ناعمًا أو عاليًا أو منخفضًا. يمكن أن نؤذي صوتنا من خلال التحدث كثيرًا أو الصراخ أو السعال كثيرًا.

السلاسة:

هذا هو التناغم في كلامنا. نكرر أحيانًا الأصوات أو نتوقف مؤقتًا أثناء التحدث. قد يتلعثم (يتأتئ) الأشخاص الذين يفعلون ذلك كثيرًا.

ما هي اللغة؟

تشير اللغة إلى الكلمات التي نستخدمها وكيف نستخدمها لمشاركة الأفكار والحصول على ما نريد. تتضمن اللغة:

  • ما تعنيه الكلمات. بعض الكلمات لها أكثر من معنى. على سبيل المثال ، يمكن أن يكون “النجم” مجسماً ساطعًا في السماء أو قد تعني شخصًا مشهورًا.
  • كيف تصنع كلمات جديدة. على سبيل المثال ، يمكننا أن نقول “صديقي” أو “ليس صديقي” أو “صديقكم” ونعني شيئًا مختلفًا.
  • كيفية تجميع الكلمات معًا. على سبيل المثال ،  مثلا كأن نقول “دخلت القطة المحل” بدلاً من “دخل قطة محل”. 
  • ما يجب أن نقوله في أوقات مختلفة. على سبيل المثال: قد نكون مهذبين ونقول “هل تمانع في أن تبعد قدمك؟” ولكن، إذا لم يتحرك الشخص  فقد نقول  “ابعد عن قدمي!”. 

اضطرابات اللغة والكلام:

قد نواجه مشكلة في الكلام أو اللغة أو كليهما. صعوبة في فهم ما يقوله الآخرون هو اضطراب في اللغة الاستقبالية. إن وجود مشاكل في مشاركة أفكارنا وآرائنا ومشاعرنا هو اضطراب اللغة التعبيرية. من الممكن أن يكون لديك مشكلة في اللغة الاستقبالية والتعبيرية.

عندما نواجه صعوبة في نطق الأصوات ، أو التلعثم عندما نتحدث ، أو لدينا مشاكل في الصوت ، لدينا اضطراب في الكلام.

يعاني راشد من اضطراب في الكلام الذي يجعل من الصعب فهمه. وكذلك عبدالرحمن. السبب في مشكلة الكلام لدى عبدالرحمن  مختلف عن سبب راشد.

مريم لديها اضطراب لغوي استقبالي وتعبري. إنها لا تفهم ما تعنيه الكلمات وتجد صعوبة في استخدام الكلمات للتحدث مع الآخرين.

تعاني سمر أيضًا من اضطراب في اللغة. القراءة والكتابة هما من المهارات اللغوية. وقد تواجه أيضًا مشاكل في فهم الآخرين واستخدام الكلمات جيدًا بسبب إعاقتها في التعلم.

من أين احصل على المساعدة:

يعمل أخصائيي النطق واللغة المرخصين مع الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الكلام واللغة. يعمل أخصائيي النطق واللغة في المدارس والمستشفيات والعيادات ، ويمكنهم القدوم إلى منزلك أيضاً.

إلى أي مدى كان هذا المصدر مفيد؟

متوسط التقييم 0 / 5. عدد المشاركات: 0

لقد قرأت

شارك هذه المقالة

أحدث المقالات