ما يجب عليك وما لا يجب بعد تشخيص التوحد  

The article was originally published on Autism Speaks, https://www.autismspeaks.org/blog/dos-donts-after-autism-diagnosis

ما يجب عليك وما لا يجب بعد تشخيص التوحد  

المنشور أدناه بقلم ليزا سميث (أم لسبعة أطفال واثنان منهما من ذوي الاحتياجات الخاصة، ابنها تيت  Tate من ذوي التوحد. وتدون عن تجاربها في مدونتها Quirks and Chaos وفي Facebook) 

منذ أكثر من عشر سنوات تم تشخيص ابني تيت Tate بالتوحد وتغيرت حياتي إلى الأبد، دائما ما تطلب مني مشورة من والدين طفلهم مشخص حديثاً بالتوحد. يمكن أن يكون التشخيص مخيفاً للوالدين وغالباً ما يكونوا لا يعرفون إلى أين يتجهون وماذا يفعلون، ليس لدي كل الإجابات لكنني أتذكر المخاوف والإنكار والضيق الذي شعرت به عند تشخيص ابني والآن أنا أعرف الكثير من الأشياء التي كنت أجهلها في ذلك الوقت وأستطيع أن أقول وبكل صراحة الحياة ليست مخيفة أبداً. حاولت أن اكتب لكم بعض الأشياء التي ستساعد الوالدين لطفل حديث التشخيص بالتوحد.  

تم تشخيص طفلي بالتوحد – الآن ماذا افعل؟  

  • لا تدع التشخيص يخيفك وامنح نفسك وقتاً للقراءة وطرح الأسئلة لا تقفز إلى النهاية ولا تدع أي طبيب أو معالج أو معلم وتتمنى لو كنت تستطيع طمأنة نفسك لأنك تجاوزت الأمر.  
  • لا تدع تشخيص التوحد يجعلك تشعر بالأسف على نفسك وتذكر النعم التي لا تحصى وقم بعدها وتذكر أن هناك أمور مأساوية حقاً أكثر من تشخيص التوحد، والآن استعد للعمل مع طفلك وستكون الأمور على ما يرام.  
  • لا تدع تشخيص التوحد ينسيك طفلك الجميل, ولا تنشغل بالحاضر أو تخاف من المستقبل لدرجة نسيان ما هو مهم، لا تنسى أنك والده\ته أولاً ومعلمه ومعالجه ثانياً.  
  • لا تدع تشخيص التوحد يجعلك تشعر بالخجل أو تشعر بالذنب وتلوم نفسك، واعلم انه لا يوجد شيء كان يمكنك القيام به لمنع اضطراب طيف التوحد. ولن أكذب عليك في الأماكن العامة إذا غضب طفلك أو قام ببعض السلوكيات التكرارية سيحدق إليك الناس ومن المحتمل أن توجه إليك بعض الأسئلة الوقحة أو قد تمر مواقف صمت محرجة، وقد يعتقد آخرون أن طفلك يحتاج إلى الانضباط فلا تدع الأشخاص الجاهلين بخصوص التوحد يتسببون في شعورك بالخجل واعلم أن كل شيء يصبح أسهل بمرور الوقت. 
  • لا تدع تشخيص التوحد يعزلك يجب أن تتواصل للحصول على المساعدة، وصحيح أن بعض الأشخاص الذين لا يعرفون عن التوحد قد يتوقفون عن الحضور بعد التشخيص، هم لا يفهمون السلوكيات والانهيارات وضرورة الروتين والمصطلحات التي نتحدث عنها. إذا وجدت نفسك لا تفهم الموضوع فابحث عن أحد الوالدين الذين خاضوا نفس التجربة. يمكن أن تكون المجموعات عبر الإنترنت مفيدة مثل مجموعات الدعم تجعلك تفهم وضعك. انظر إلى المدارس العامة والأنشطة الترفيهية في منطقتك، والبرامج الدينية هناك الكثير من التعاون في مجتمع التوحد، تواصل، نحن نساعد بعضنا البعض. 
  • لا تدع تشخيص التوحد يحرمك من أطفالك الآخرين اشرح لهم التوحد وما يعنيه لعائلتك. وأنه من المحتمل أن يحتاج الطفل من ذوي التوحد إلى رعاية أكثر من إخوته،  طمئن أطفالك الآخرين كثيرا وأظهر لهم مدى أهميتهم بالنسبة لك حاول عندما يكون ذلك ممكنا إشراك جميع أطفالك في العلاجات والأنشطة التي يحتاجها طفلك من ذوي التوحد. قد يكون هناك العديد من الأشياء التي يريدها أطفالك الآخرون أو يحتاجونها والتي لا يستطيع طفلك من ذوي التوحد المشاركة فيها في بعض الأحيان، يجب أن يحظى أطفالك الآخرون باهتمامك الكامل أيضا لا يمكن أن تدور حياتك دائما حول الطفل من ذوي التوحد فقط. 
  • لا تدع تشخيص التوحد يسرق الفرحة حافظ على فرحتك وضحكك وتذكر أنه خيارك لا تفكر في ماذا لو كان وماذا لو لم يكن وتشعر دائما بالمرارة يمكنك تقبل ما حدث والبحث عن اللحظات السعيدة من حولك. إنجاب طفل من ذوي التوحد لن يأخذ كل متعة الحياة. يمكن أن تساعدك الروح الإيجابية والمرحة بشكل كبير. الحقيقة هي أن جميع الأطفال سواءً كانوا من ذوي التوحد أم لا فهم أطفال مرحون ويقولون ويفعلون أشياء مضحكة حقا استمتع بهذه الأشياء لا تدع التوحد يسكت الضحك في منزلك. 
  • لا تدع تشخيص التوحد يسحق آمالك كن على استعداد للحلم بشكل مختلف مثلاً قبل تشخيص التوحد ربما كنت تتخيل تعلم طفلك القيادة ودخوله الكلية وحفل زفافه ووجود الأحفاد من حولكم. لا تتوقف عن الحلم بهذه الأحلام لطفلك هذه الأشياء لا تزال تحدث  ومع تقدم طفلك في العمر قم بتعديل توقعاتك حسب الواقع لكن ابق متحمسا لمساعدة طفلك على أن يصبح أفضل ما يمكن أن يكون. 
  • لا تدع تشخيص التوحد يجذبك إلى مناقشات تافهة وفر وقتك بحكمة فـ لديك أشياء مهمة للقيام بها. ركز انتباهك ووقتك وطاقتك على أطفالك واحتياجاتهم. لا تنشغل في مناقشات مجتمع التوحد التي لا تؤدي إلى أي مكان مثلاً لا يوجد فرق سواء اخترت استخدام كلمة “التوحد” أو عبارة “فرد من ذوي التوحد” أم لا، فهذا أمر يخصك وحدك. واعرف حقك في الكشف عن تشخيص طفلك للجميع في مجتمعك أو الاحتفاظ به في المنزل هو أيضا خيارك، هذه الأنواع من النزاعات ليست مفيدة وتسبب فقط الانقسام في مجتمع التوحد. وقتك ثمين للغاية وأستطيع أن أتخيل ما تشعر به لقد كنت هنا مثلك في أحد الايام التوحد مثل اللص الذي يسلب الأطفال طفولتهم كما يمكن أن يسرق أحيانا الفرح والأمل من الوالدين قد استنزف التوحد الكثير من الحسابات المصرفية ودمر الزيجات لكن لا يجب أن يكون الأمر على هذا النحو لا تدع تشخيص التوحد يفعل هذه الأشياء لك. 

ترجمة: أ. احلام المسبحي – أخصائية محتوى وترجمة – مركز التميز للتوحد
مراجعة: د. رفيف السدراني – رئيس قسم المحتوى – مركز التميز للتوحد

إلى أي مدى كان هذا المصدر مفيد؟

متوسط التقييم 5 / 5. عدد المشاركات: 1

لقد قرأت

شارك هذه المقالة

أحدث المقالات