مراجعة لأفضل الأبحاث في عالم التوحد عام 2023 

The article was originally published on thetransmitter, https://www.thetransmitter.org/spectrum/year-in-review-spectrums-best-in-2023/?fspec=1

مراجعة لأفضل الأبحاث في عالم التوحد عام 2023 

فيما يلي أهم ما يجب أن تقرأه من تغطياتنا لأبحاث التوحد خلال الـ 12 شهراً الماضية: 

لقد كان عام مهماً للتوحد وبدأنا الانتقال إلى The Transmitter في نوفمبر لمجتمع علم الأعصاب، وخلال أشهر قليلة سيكون محتوانا الذي تم العمل عليه لمدة الـ 15 عامًا الماضية متاحاً في قسم مخصص للـ The Transmitter.  

وإليك أبرز القصص لعام 2023 التي ركزت على التحديات الواضحة في مجال اضطراب طيف التوحد مثل تسريع عملية التشخيص، ومعرفة السمات الأساسية، وتوسيع مزيج الأصوات المدرجة بانتظام في البحث  

أبحاث التوحد تنطلق في الساحة Autism research hits the road  

عدد متزايد من العلماء يأخذون أبحاثهم نحو تحسين التنوع والشمول في دراسات التوحد – التي كانت تركز بشكل كبير على الأطفال ذوي البشرة البيضاء والأثرياء الذين لديهم حاجة منخفضة لدعم، ممن يمكنهم الذهاب بسهولة للمختبرات. وجزء من خط سير الرحلة البحثية يقوم فيه الباحثون بتكييف البروتوكولات والتعاون مع المجتمعات المهمشة. الزيارات المنزلية غالباً ما تتطلب المزيد من الموارد مقارنة بالتقييمات التقليدية كما تقول الباحثة كيتلين هوداك Caitlin Hudac في قصتها  “ولكنها شيء جديد بالنسبة لنا”، في عام 2019 وعلى مدار ثلاثة أشهر قطعت مسافة 15000 ميل لجمع بيانات 56 شخصاً في 33 ولاية.  

تسعى إيمي ويثربي Amy Weatherby من أجل التشخيص المبكر والتدخل  

منذ عقود من الزمن طورت إيمي ويثربي Amy Wetherby (بروفسورة الأبحاث المتميزة في العلوم السريرية بجامعة ولاية فلوريدا في تالاهاسي Tallahassee) أدوات لدعم الكشف المبكر والتدخل للتوحد. وذلك إضافة إلى مساهماتها في المجال مثل مقاييس التواصل والسلوك الرمزي Communication and Symbolic Behavior Scales والتي بدورها ساعدت العلماء والأطباء على تقييم التوحد بشكل أفضل، ولقد أنشأت ايضًا دورات عن بعد ومصادر لدعم أهالي أفراد ذوي اضطراب طيف التوحد. والآن هي تتابع البرنامج Baby Navigator الذي تستخدمه ابنتها من أجل حفيدتها لتكتشف فوائد هذا البرنامج بطريقة فريدة.  

الرعاية الصحية عن بعد كوسيلة جديدة لتشخيص اضطراب طيف التوحد Telehealth solutions 

يوجد في الولايات المتحدة في المتوسط أكثر من 100000 طفل مقابل طبيب أطفال واحد متخصص في النمو، وعدم التطابق هذا موجود بشكل أكبر في المناطق الريفية، أثر هذا النقص في وجود عائق كبير في التشخيص وذلك لأن عدد الأطباء والمؤهلين في المجال غير كافي وغالباً ما ينتظر الأهالي سنوات حتى يتم تقييم أطفالهم، قدمت الرعاية الصحية عن بعد الحلول وذلك بربط الأهالي بمقدمي الخدمات بشكل أسرع وهي ميزة لكن لهذا النهج حدود فبعض الأطفال قد لا يستطيعون المشاركة في جميع التفاعلات اللازمة لإكمال التقييم عن بعد إلا أنه سيساعد العديد من الأهالي في المناطق الريفية في الوصول إلى الرعاية الصحية بشكل أسرع. 

الباحثون والمدافعون والأهالي على مفترق الطرق RESEARCHERS, SELF-ADVOCATES AND PARENTS AT A CROSSROADS deep dive details

أحيانا يكون كل من الباحثين والمدافعون والأهالي على خلاف ولهم أسبابهم الدقيقة والعميقة، الباحثون يريدون تصحيح الاختلالات في هذا المجال إضافة إلى الفشل طويل الأمد في الاستماع إلى الأفراد من ذوي التوحد. وفي الوقت نفسه يعمل المدافعون بجد لبيتم تضمينهم في المحادثة ويسعى الأهالي للحصول على دعم أكبر لأطفالهم، يقول الباحث براين بويد Brian Boyd “نحن نمر بحركة حقوق الأفراد ذوي الإعاقة من ذوي التوحد.” “وأعتقد أنه يجب علينا تقبل أننا سنشعر بعدم الارتياح طالما هناك مجموعة مهمشة تطالب بحقوقها ولا يتم السماع لهم.”  

هل الإعاقة الحركية سمة أساسية للتوحد؟ Neuroscience Perspectives | The Transmitter  

يتفق الباحثون على أن العديد من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد يعانون من تأخر في الحركة والتي تشمل تحديات في التناسق بين الجسم ككل والمهارات الحركية الدقيقة، ولكنهم يختلفون حول ما إذا كانت هذه التحديات سمة أساسية للحالة. وقد ناقش خمسة خبراء هذا السؤال مستشهدين بأبحاث تسلط الضوء على التأخيرات الحركية في الحالات المصاحبة للتوحد. الروابط بين المهارات الحركية المتأخرة والتحديات الأخرى وأنماط النمو المميزة لدى أفراد ذوي التوحد مثل القوة النسبية بين المهارات الحركية مقارنة بالمهارات الاجتماعية واللغوية. ومع اختلاف الخبراء في النقاش واتخاذهم مواقف مختلفة إلا أن جميعهم يتفقون في الحاجة إلى تدخلات أفضل لدعم الأفراد ذوي التوحد في تطوير مهاراتهم الحركية.  

  ترجمة: أ. احلام المسبحي – اخصائي ترجمة ومحتوى – مركز التميز للتوحد  
مراجعة: د. رفيف السدراني – رئيس قسم المحتوى والتطوير – مركز التميز للتوحد

إلى أي مدى كان هذا المصدر مفيد؟

متوسط التقييم 5 / 5. عدد المشاركات: 1

لقد قرأت

شارك هذه المقالة

أحدث المقالات