نصائح عن كيفية بناء الصداقات للأفراد من ذوي التوحد 

The article was originally published on Oar, https://researchautism.org/

نصائح عن كيفية بناء الصداقات للأفراد من ذوي التوحد 

كوني فرد من ذوي التوحد ولدي صداقات من ذوي التوحد ومن غير ذوي التوحد، أريد أن أذكر بأن تكوين علاقات ناجحة يتطلب الاحترام المتبادل والتفاهم والاستعداد لتقبل الاختلافات.     

بالنسبة لي غالبًا ما تتكون الصداقات مع أفراد ذوي التوحد بشكل طبيعي لأننا نتشارك نفس التجارب والتحديات ويمكننا فهم بعضنا بطريقة واقعية فصداقتنا مبنية على أساس فهم مُتبادل وتقبل ودعم مشترك. 

وفي الجانب الآخر فأن الصداقة مع الأفراد من ذوي النمو الطبيعي تشكل تحديات في فهم الإشارات الاجتماعية أو فهم بعض الكلام وقد تكون المشاكل الحسية في بعض الأنشطة غير مريحة، لكن مع الصبر والتواصل والإصرار على التعلم من أحدنا الآخر، يمكن أن تكون هذه الصداقات ذو معنى ومفيدة مثل الصداقات مع أفراد ذوي التوحد. 

إليكم بعض النصائح التي وجدتها مفيدة في تكوين علاقات ناجحة مع كل من أفراد ذوي التوحد والأفراد ذوي النمو الطبيعي:  

1. كن مُنفتحًا وصادقًا بخصوص احتياجاتك وحدودك الشخصية 

من المهم أن تتكلم عن احتياجاتك وحدودك بوضوح وحزم، أخبر أصدقائك بخصوص أي نوع من المواقف أو الظروف الاجتماعية التي ترتاح فيها وأي نوع من الدعم والترتيبات التي قد تحتاج إليها، أن تكون مُنفتحًا وصادقًا بشأن احتياجاتك يمكن أن يُساعد أصدقاءك على فهمك أفضل وخلق صداقة مُريحة. 

2. كن صبورًا ومتفهمًا 

قد يُحلل الأفراد ذوي التوحد المعلومات بطريقة مُختلفة، ويواجهون تحديات بالتفاعلات الاجتماعية أو يعانون من المشاكل الحسية التي لا يفهمها الأصدقاء من ذوي النمو الطبيعي، لكن مع الصبر ومحاولة التفهم هذا يساعد في تكوين صداقة قوية وداعمة، واعطي أصدقاءك الوقت والمساحة الكافية التي يحتاجونها ليشعروا بالراحة والثقة. 

3. تقبل الاختلافات 

لدى أفراد ذوي التوحد اهتمامات مُميزة ونقاط قوة وتحديات ايضاً، تقبل هذه الاختلافات وكن على استعداد لتعلم أكثر بخصوص ما يجعل صديقك يتعامل بهذه الطريقة، وبالمثل شارك اهتماماتك ومواهبك مع أصدقائك وشجعهم على تقبل اختلافاتك. 

4. ركز على الاهتمامات والأنشطة المشتركة 

العثور على الاهتمامات والأنشطة المشتركة يساعد في بناء أساس قوي للصداقة، سوآءا كان بلعب ألعاب الفيديو أو الذهاب في نزهة أو مشاهدة فيلمًا، فإن العثور على شيء يستمتع به كلاكما يمكن أن يخلق تجارب وذكريات مشتركة تُعزز في تقوية علاقتكما. 

5. احتفل بنجاحات بعضكم البعض 

غالبًا ما يواجه العديد من أفراد ذوي التوحد تحديات عوائق لكن لدينا الكثير من نقاط القوة والمواهب المميزة التي يمكننا الاحتفال بها، كذلك قد يكون لدى الأصدقاء من ذوي النمو الطبيعي نجاحاتهم وإنجازاتهم التي يمكننا الاحتفال بها، خذ الوقت الكافي للاعتراف بنجاحات الآخرين والاحتفال بها معهم مهما بدت صغيرة. 

النصائح الأخيرة 

بالإضافة إلى هذه النصائح هناك بعض الأمور الأخرى التي يجب وضعها في عين الاعتبار عند بناء الصداقات مع أفراد ذوي التوحد، إحدى أهم النقاط تكون بتجنب الصورة النمطية والافتراضات حول التوحد، ليس كل أفراد ذوي التوحد متشابهين وكل فرد منهم لديه نقاط قوة وتحديات واحتياجات خاصة به. خذ وقتًا في التعرف على الفرد بدلاً من وضع الافتراضات بناءً على الصورة النمطية أو تصوير وسائل الإعلام عنهم فهذا يُعد أمرًا مهمًا للغاية في تكوين صداقة حقيقية ومحترمة. 

يوجد أمر آخر مهم يجب تذكره هو أن أفراد ذوي التوحد قد يتواصلون ويعبرون عن مشاعرهم بشكل مُختلف عن الأفراد من ذوي النمو الطبيعي. قد يؤدي هذا إلى سوء فهم والتفسير الخاطئ لكلا الطرفين في حالة لم يكونوا يدركون بشأن هذه الاختلافات. قد يعاني الفرد من ذوي التوحد من صعوبة في قراءة لغة الجسد والإيماءات أو قد يعبرون عن مشاعرهم بطريقة أكثر هدوءًا وصمتًا يمكن أن يساعد الأصدقاء من ذوي النمو الطبيعي في سد هذه الفجوة من خلال أن يكونوا واضحين ومباشرين في تواصلهم معهم. 

أخيرًا، من المهم إدراك أن بناء الصداقات يستغرق وقتًا وجهدًا ليس دائمًا سهلاً لكن ثمار الصداقات الحقيقية والداعمة تستحق ذلك، ومن خلال تقبل الاختلافات والتحلي بالصبر والتفهم والتركيز على الاهتمامات والأنشطة المشتركة يمكن بناء صداقات ناجحة مع كل من أفراد ذوي التوحد وذوي النمو الطبيعي مما يُثري حياتك وحياة من حولك. 

ترجمة: أ. شوق الزهراني – متدربة في قسم المحتوى – مركز التميز للتوحد
مراجعة: د. رفيف السدراني – رئيس قسم المحتوى و أ. احلام المسبحي – أخصائية محتوى وترجمة – مركز التميز للتوحد

إلى أي مدى كان هذا المصدر مفيد؟

متوسط التقييم 3.3 / 5. عدد المشاركات: 4

لقد قرأت

شارك هذه المقالة

أحدث المقالات