يمكن أن تؤدي ممارسة الألعاب الحركية إلى تحسين الأداء البدني في الأطفال المشخصين بالتوحد

American Psychiatric Association 2013. The diagnostic and statistical manual of mental disorders (DSM-5). USA: America.

 يمكن أن تؤدي ممارسة الألعاب الحركية إلى تحسين الأداء البدني في الأطفال المشخصين بالتوحد

المقدمة:

يلعب النشاط البدني دورًا مهمًا في حياة الأطفال. الحركات الجسدية تنتجها عضلات الهيكل العظمي والتي تؤدي إلى تفريغ الطاقة. يوفر وقت ما بعد المدرسة فرصة ممكنة لزيادة المشاعر الإيجابية اليومية للأطفال ويبدو أنه مفيد جدًا في الوقاية من الأمراض وتعزيز المهارات الحركية الأساسية للعضلات الحركية الكبيرة والصغيرة  ونمو الأطفال. 

هذا هو الحال أيضًا بالنسبة للأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد (ASD) ، من الممكن أن يكون هنالك تحديات في دخول الأنشطة الاجتماعية ، السلوكيات غير اللائقة ، وقلة التواصل البصري ، والبعد عن الناس ، والاستخدام غير الوظيفي للغة ، ونقص التواصل. وُجد أن الأطفال المصابين بالتوحد نادرًا ما يحضرون دروس التربية البدنية وأنشطة أوقات الفراغ.  

الطرق والمشاركين:

تم اعتماد ثلاثين فتاة وفتى (10 فتيات و 20 فتى) يعانون من التوحد عالي الأداء الذي تم تشخيصه من قبل طبيب نفسي وعلى DSM-5، الذين تتراوح أعمارهم بين 8-11 عامًا ، لهذه الدراسة. كانت معايير التضمين الإضافية هي الرأي الذي يحتوي على معدل ذكاء أعلى من 70 ، بعد أن تم التأكد من أن البصر  جيد والسمع جيد، ولدى المشارك القدرة على حضور الدورات التدريبية التي يتطلبها البرنامج.

إجراءات الدراسة: 

أجريت الدراسة من يوليو 2019 إلى أكتوبر 2019.  أخذ جمع البيانات لكل طفل 60 دقيقة ، مع إجراء اختبار BOT مرة واحدة من قبل التدخل ومرة ​​بعد التدخل.  يمكن أن تؤدي ممارسة الألعاب إلى تحسين الأداء البدني جلستين في الأسبوع في الساحة الرياضية. نفذت كل مجموعة تدخل بروتوكولات في نفس الساحة في أيام منفصلة بمساعدة الباحثين والباحثين الحاصلين على شهادة البكالوريوس في التربية البدنية. 

مناقشة:

أظهرت النتائج أن تحسن الأطفال في كلتا المجموعتين التجريبيتين على المقاييس (الجري وسرعة الرشاقة ، التوازن ، التناسق الحركي والقوة). أحد قيود الأطفال المصابون باضطراب طيف التوحد أنهم يفتقرون إلى المهارات الحركية الدقيقة. هذة المشكلة تجعلهم غير قادرين على أداء الأنشطة التي تتطلب التنسيق بين العين واليد مثل الأكل ، الضغط على الزر ، وما إلى ذلك. 

خاتمة:

يفتقر الأطفال المصابون بالتوحد عمومًا إلى الكفاءة اللازمة للمشاركة في النشاط البدني. لذلك، يتم تقليل الأنشطة لهؤلاء الأطفال بالمقارنة مع أقرانهم في العمر. كان الهدف من هذه الدراسة هو العثور على أفضل طريقة لتشجيع الأطفال من ذوي التوحد على المشاركة في الأنشطة الحركية من أجل تحسين أدائهم في الحياة اليومية. 

كتابة: أ. عبدالكريم البكر – أخصائي العلاج الوظيفي – مركز التميز للتوحد
مراجعة: أ. نــور الحبيب – مشرف إكلينيكي في قسم العلاج الوظيفي – مركز التميز للتوحد

إلى أي مدى كان هذا المصدر مفيد؟

متوسط التقييم 0 / 5. عدد المشاركات: 0

لقد قرأت

شارك هذه المقالة

أحدث المقالات