أفضل الألعاب للأفراد ذوي التوحد وكيفية استخدامها 

The article was originally published on DR. MARRY BARBERA Research,https://marybarbera.com/best-autism-toys/

أفضل الألعاب للأفراد ذوي التوحد وكيفية استخدامها 

نتحدث اليوم أنا وكلسي Kelsey عن أكثر الأسئلة تكراراً: كيف أعرف أفضل الألعاب لطفلي من ذوي التوحد؟ وسنتطرق إلى بعض الألعاب الرائعة وطرق اللعب الإستراتيجية لتنظيم اللعب وبناء الاهتمام المشترك وتطوير المهارات اللغوية والاجتماعية.  

أفضل الألعاب لأطفال ذوي التوحد 

لمعرفة ذلك يجب عليك البدء بالتقييم مثل العادة، يعد اللعب والمهارات الاجتماعية جزء من التقييم، وأفضل طريقة لتقييم طفلك تكون من خلال الملاحظة، ملاحظة أنواع الأنشطة الترفيهية التي تسعده؟ وماهي الأنشطة التي يهتمون بها؟ هل هي العاب تفريغ الطاقة أو الترتيب أم الغميضة، تستطيع أن تختار وتصمم الأنشطة لتتناسب مع طرق اللعب المفضلة لطفلك لجعلها ممتعه وغنية باللغة، مثل العاب سيد بطاطس ومتاهة الكرة وتركيب الاحجية وتلوين كتب الرسم ولعبة الطبخ، هذا النوع من الألعاب يمكن أن يستمتع طفلك بها مع مشاركة البالغين. 

ألعاب السبب والنتيجة لذوي التوحد  

ألعاب السبب والنتيجة رائعة لأنها غالبًا ما يكون لها هدف قد يجده أطفال ذوي التوحد أكثر جاذبية وأسهل في التكرار والتقليد، مثل لعبة الكرة والمطرقة أو الألعاب المغناطيسية أو لعبة الغميضة وجاك إن ذا بوكس Jack in the Box أ أو ألعاب التركيب المغناطيسية أو الليغو التي ترميها وتبدأ بالتفكك بقوة. 

كيف تلعب مع طفل ليس لديه لغة لفظية من ذوي التوحد 

في الحقيقة الأمر لا يتعلق باللعبة نفسها بقدر ما يتعلق بكيفية اللعب بها، والمفتاح الرئيسي هوا أن تجعل اللعبة أكثر متعة بمشاركة البالغين. ما تريده من الطفل هو أن يلعب اللعبة بطريقة وظيفية وغنية باللغة، لذا أجعل اللعبة ممتعة ومسلية وردد كلمة واحدة ثلاث مرات لربطها باللعبة. إضافة الفقاعات إلى أي نشاط قد يزيد اللغة والحماس! عندما يكون اللعب والمرح معًا يخلق رغبة في اللعب والمزيد من فرص اكتساب اللغة حتى يبدأ بطلب أشياء مثل “مرة أخرى” و”أكثر”. 

خلال حديثنا، تحدثنا عن اللعب الوظيفي وإمكانية الأبداع وتطوير اللغة، بالإضافة إلى الاستعداد بالتمثيل باللعب! شاركت كلسي Kelsey نماذج رائعة للأنشطة الوظيفية التي يراك طفلك تفعلها ثم يقلدك، حافظ على منطقة اللعب آمنة ونظيفية واحرص أن يلعب الألعاب التي تم ذكرها معك أنت فقط أو مع شخص آخر بالغ.  

سوف تتعلم 

• أفضل الألعاب للأطفال من ذوي التوحد. 

• أفضل ألعاب السبب والنتيجة لأطفال ذوي التوحد.  

• كيف تلعب مع طفل غير لفظي من ذوي التوحد. 

• كيف تبني لغة واهتمام مشترك خلال اللعب؟ 

• كيف تجعل الألعاب أكثر متعة مع أحد الوالدين. 

• كيف تحضر طفلك للعب التمثيلي. 

ترجمة: أ. شوق الزهراني – متدربة في قسم المحتوى – مركز التميز للتوحد
مراجعة: د. رفيف السدراني – رئيس قسم المحتوى و أ. احلام المسبحي – أخصائية محتوى وترجمة – مركز التميز للتوحد

إلى أي مدى كان هذا المصدر مفيد؟

متوسط التقييم 5 / 5. عدد المشاركات: 6

لقد قرأت

شارك هذه المقالة

أحدث المقالات