موسم الإجازات والأفراد من ذوي اضطراب طيف التوحد 

موسم الإجازات والأفراد من ذوي اضطراب طيف التوحد 

من أكثر المواسم التي ينتظرها الأفراد هو موسم الإجازات فهي فرصة لقضاء وقت أطول مع العائلة والاسترخاء و التواصل والاجتماع مع المقربين والأصدقاء، ولكن هذا الموسم قد  يكون مرهقاً ومتعباً للأهالي وللأفراد من ذوي التوحد . في هذه المقالة سوف نستعرض نصائح واستراتيجيات لجعل موسم الإجازات ممتع ومفيد للأفراد من ذوي التوحد وأهاليهم. 

هناك العديد من الطرق التي يمكن اتباعها من قبل الأهالي مثلاً: وضح لطفلك متى سوف يكون تاريخ الإجازة، تواصل مع أخصائي الطفل حول الطرق التي يمكن تطبيقها لتعميم والمحافظة على المهارات. أثناء فترة الإجازة  اجعل روتين الطفل اليومي منظم قدر الإمكان، خصص وقت هادئ واستراحة للطفل  من خلال تعليم طفلك على طلب الاستراحة وكن مرناً، ابحث عن برامج وفعاليات صيفية لإشراك طفلك فيها، مراعات المشاكل الحسية لدى طفلك مثلاً الانزعاج من الاصوات ، اصنع ألبوم صور يحتوي على صور الأشخاص الذين سيشاهدهم طفلك لتهيئة الطفل. من الأنشطة خلال الإجازات  هي تناول الطعام خارج المنزل ،  هذه المقالة تقدم نصائح ومصادر مفيدة للمساعدة في جعل تناول الطعام بالخارج تجربة ناجحة وممتعة للجميع 

بالنسبة للشباب والشابات من ذوي التوحد، يوجد العديد من النصائح المقدمة لهم من قبل أقرانهم من ذوي التوحد لجعل الإجازة أكثر متعة مثل: شحن الإجهزة الإلكترونية التي تستخدمها، تعرف على صعوباتك الحسية وشاركها مع من حولك، في حال الجمعات العائلية خطط حول المواضيع التي ترغب في التحدث فيها، حافظ على روتينك قد الإمكان لتجنب الضغط النفسي، وتذكر أنك مهم ولك قيمة لدى أسرتك. 

في الختام تقديم الدعم اللازم للأفراد من ذوي التوحد وتهيئة البيئة المناسبة لاحتياجاتهم الحسية   

يجعل من موسم الإجازات تجربة مفيدة مليئة ذكريات جميلة ) 

 كتابة: د. رفيف السدراني – رئيس قسم المحتوى والتطوير – مركز التميز للتوحد  
مراجعة: أ. احلام المسبحي – أخصائي محتوى وترجمة – مركز التميز للتوحد

إلى أي مدى كان هذا المصدر مفيد؟

متوسط التقييم 5 / 5. عدد المشاركات: 1

لقد قرأت

شارك هذه المقالة

أحدث المقالات