التحضير للحياة الاستقلالية لشباب ذوي التوحد  

The article was originally published on Organization for Autism Research, https://researchautism.org/blog/preparing-for-independent-living/

التحضير للحياة الاستقلالية لشباب ذوي التوحد  

غالباً ما تحدث التغيرات الجسدية التابعة للمرحلة الانتقالية بعد المرحلة الثانوية، إلا أن الاستعداد والتحضير لهذه الفترة الانتقالية يجب أن يكون مبكرًا، فالأفراد ذوي التوحد بشكلٍ عام يحتاجون إلى وقت أكثر لاكتساب المهارات الحياتية فمن المستحسن تقديم الرعاية الشخصية الأساسية وتعليمهم مهارات الحياة اليومية قبل بدأ سنوات المراهقة المبكرة أو خلال سنوات المراهقة المبكرة، وفيما يلي مجموعة من المهارات الأساسية التي تساعد في تعزيز استقلالية ونجاح شباب ذوي التوحد وهي من المهارات الموصي بها والتي ينبغي أن تكون لدى كل فرد حسب قدراته واحتياجاته 

مهارات الحياة اليومية 

مهارات الحياة اليومية هي مجموعة من المهام التي ننجزها بشكل يومي مثل النظافة الشخصية أو طهي الطعام، تحسن وتطور هذه المهارات الأساسية لدى الشاب في فترة الاستعداد للانتقال إلى مرحلة البلوغ وتساعد في تحديد نوع الترتيبات والمعيشة التي يحتاجها، على سبيل المثال الأفراد الذين يحتاجون للمساعدة بشكل يومي في استخدام دورة المياه والاستحمام أو في ارتداء ملابسهم غالباً ما يحتاجون إلى دار للرعاية والعيش تحت الأشراف بدلاً من العيش في بيئة أقل دعمًا. 

المهارات الوظيفية 

تشير المهارات الوظيفية إلى المهارات التي نحتاجها جميعًا للعيش باستقلالية، طبيعة هذه المهارات تختلف كثيراً عن مهارات الحياة اليومية، فالمهارات الوظيفية تشمل صيانة المنزل، أو الإدارة المالية، أو التسوق، وغيرها من المهام التي لا يحتاج طفلك أن يتعلمها في الوقت الحالي. 

يمكننا الاستفادة من قوة التكنولوجيا وهي واحدة من المهارات الوظيفية، المهارات التكنولوجية تمثل الحياة العصرية وتُفيد الأفراد في الكثير من المجالات مثل المهام المنزلية والبحث عن وظيفية والتواصل الاجتماعي وحتى دفع الفواتير. 

من المهم تعليم المهارات المهمة لـ الشباب وللعائلة لأنها ستدعم طفلك بأن يعيش باستقلالية، ويجب أن نعرف أن بعض المهارات الوظيفية مثل قيادة السيارة تأخذ وقتًا أطول ودعم أكثر لتعلمها عكس بقية المهارات الوظيفية. 

مهارات الصحة والسلامة 

إضافة إلى مهارات الحياة اليومية والمهارات الوظيفية هناك مهارات الصحة والسلامة، يجب أن نجهز الشباب بالمهارات اللازمة للحفاظ على صحتهم وسلامتهم، ومن بعض المهارات مثل الاستجابة لجهاز إنذار الحريق وهو امر يحتاج إلى تدريب مستمر للتأكد من أنهم اكتسبوا المهارة مع الوقت. 

بالرغم من فوائد التكنولوجيا العديدة إلا أنها تجلب بعض مشكلات الأمان مثل التنمر الإلكتروني والوصول إلى محتوى غير لائق وسرقة الهوية ولهذا يعد التعليم التكنولوجي مهمًا جدًا ويجب أن يتعلم مهارات التخطيط والوقاية من اجل الاستخدام الامن للإنترنت. 

من المهم أن يكتسب الشباب المهارات اللازمة لتحقيق القدرة على أداء المهام باستقلالية وبشكل مستمر. تُقدم AASPIRE Healthcare Toolkit للبالغين من ذوي اضطراب طيف التوحد أوراق عمل واستراتيجيات لمساعدة الشباب في إدارة مواعيدهم الطبية. 

تكلمت منظمة أبحاث التوحد (OAR) عن دليل للسلامة في رحلة حياة ذوي التوحد وهي دورة تخطيط السلامة ونصائح لمساعدتك أنت والشباب للاستعداد للسلامة في المنزل والمدرسة والمجتمع. 

الاحتياجات الجنسية والعلاقات 

غالبًا ما يعتقد أن الافراد ذوي اضطراب طيف التوحد ليس لديهم الأفكار والمشاعر والاحتياجات الجنسية وفي الواقع الكثير من الأفراد من ذوي التوحد هم أشخاص لديهم احتياجات جنسية، وجميع أفراد ذوي التوحد يحتاجون إلى المعلومات والمهارات الضرورية لاتخاذ القرارات السليمة فيما يتعلق بهذا الأمر. يجب أن تناقش هذا الموضوع وأن تُخاطب الشاب بناءً على عمره الفعلي، بدلاً من عمره الإدراكي، للتأكد من أنهم يتلقون معلومات صحيحة ومناسبة لعمرهم. 

فهذا وقت مهم لتعليم الطفل عن العلاقات مع الأفراد وكيف يتعامل مع الجنس الآخر أو مع نفس الجنس، ومعرفة المهارات الاجتماعية المناسبة المتعلقة بالصداقة والاختلافات بين العلاقات في الحياة. كوالدين من المهم أن نعرف ما إذا كان التثقيف الجنسي يتم طرحه بالمدرسة أو في أي منظمة دعم أخرى. 

أن السلامة موضوع مهم بشكل عام من حيث علاقتها بالاحتياجات الجنسية والعلاقات، قد يفتقر طفلك إلى مهارات معينة قد تساعدهم في تحديد ما إذا كان الموقف آمنًا (مثل: التمييز بين السلوكيات المناسبة وغير المناسبة) سنناقش عن كيفية التعرف على المواقف وتجنب المخاطر المحتملة التي قد تحدث مع نضوج طفلك، ومنها حالات مواجهة الغرباء مع الأخذ في الاعتبار أن أكثر حالات الإساءة يرتكبها شخص مقرب لهم منذ سن مبكر ومن المهم تعليمهم الفرق بين اللمس والسلوكيات المسموحة وغير المسموح بها. 

الهوايات والترفيه 

الكثير من المتعلمين من ذوي التوحد لديهم مجالات اهتمام معينة أو مواضيع مُحددة يحبونها، مثل الرياضيات أو الحيوانات أو الكمبيوتر أو المواصلات، أو ألعاب الفيديو، أو فيلم، أو مسلسل معين، كجزء من عملية التخطيط للمرحلة الانتقالية فكر في كيفية استخدام الاهتمامات الخاصة لدى طفلك الشاب لمساعدته على تكوين صداقات في مجتمعه. هناك بعض المنظمات التي تُساعد في الاندماج اجتماعيًا مثل نوادي الرسوم المتحركة ونوادي الخيال ونوادي الكمبيوتر والتكنلوجيا ونوادي الشطرنج ونوادي الروبوتات وما إلى ذلك. عرف طفلك الشاب على هذه المجموعات وشجعه على المشاركة فيها فأن مُقابلة أشخاص جدد بناءً على الاهتمامات المشتركة وتكوين الصداقات وتوسيع الدائرة الاجتماعية لطفلك تفيد طفلك مع تقدمه في العمر. 

ترجمة: أ. شوق الزهراني – متدربة في قسم المحتوى – مركز التميز للتوحد
مراجعة: د. رفيف السدراني – رئيس قسم المحتوى و أ. احلام المسبحي – أخصائية محتوى وترجمة – مركز التميز للتوحد

How useful was this post?

Click on a star to rate it!

Average rating 5 / 5. Vote count: 1

No votes so far! Be the first to rate this post.

Read progress

Share this article

Similar content