دور الأفراد ذوي النمو الطبيعي في مساعدة اقرانهم من ذوي التوحد في مرحلة ما قبل المدرسة 

دور الأفراد ذوي النمو الطبيعي في مساعدة اقرانهم من ذوي التوحد في مرحلة ما قبل المدرسة 

تعد مهارات التواصل من المهارات الأكثر تأثرا لدى أطفال ذوي التوحد بالتالي قد يواجهون صعوبة في علاقاتهم الاجتماعية وتكوين الصداقات في المدرسة.  

تشير الدراسات الحديثة إلى أن الأفراد ذوي النمو الطبيعي قد يكونوا عامل إيجابي ومؤثر بشكل ملحوظ في مهارات التواصل لأقرانهم من أطفال ذوي التوحد.  

في هذا المقال سنناقش عدة طرق تساعد المعلمين والمختصين في تحسين مهارات تواصل أطفال ذوي التوحد بمساعدة اقرانهم ذوي النمو الطبيعي في مرحلة ما قبل المدرسة (الروضة-التمهيدي):  

أولا: تهيئة المكان والجو العام، ويكون عن طريق تعليم الاقران ذوي النمو الطبيعي بالتواجد بالقرب من طفل ذوي اضطراب طيف التوحد والمبادرة دائما في التواصل.  

ثانيا: استخدام استراتيجية ” قريب-العب-تكلم”, في هذه المرحلة نقوم بتوجيه الطفل ذوي النمو الطبيعي بالبقاء قريبا من طفل ذوي التوحد، اللعب بجانبه، والتحدث في نفس الوقت. من المهم أيضا استخدام لغة بسيطة لجعل عملية التعلم والتواصل بين الاقران ممتعة وتلقائيه، مثال: ابقى بجانب صديقك، اسأل صديقك ماذا يفعل، او اوصف لصديقك العمل الذي انت تفعله.  

ثالثا: توزيع أدوار اللعب: يمكننا ايضا إعطاء الطفل ذوي النمو الطبيعي الضوء الأخضر في توزيع الأدوار ليسهل على طفل ذوي التوحد التفاعل والبقاء لوقت أطول خلال اللعب.  

قد لا يكون التدخل في تحسين مهارات التواصل عن طريق الافراد ذوي النمو الطبيعي كافيا، ولكنه من الخطوات الاولى لتحسين المهارات الاجتماعية لأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في مرحلة المدرسة.  

من المهارات المهمة التي يجب على الاقران تعلمها خلال اللعب هي تبادل الأدوار اثناء اللعب، مشاركة اللعب، حل المشكلات البسيطة، او اللعب التخيلي. إضافة الى الأنشطة الجماعية التي تعزز التواصل بين الاقران بشكل كبير كقراءة القصص، الحلقة الجماعية، او الغناء وتقليد الحركات.  

أخيرا، اثبتت الدراسات ان أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد الذين تلقى اقرانهم في المدرسة التدريب والتوجيهات للتعامل معهم يقضون وقت أطول في اللعب مع الأطفال في مراحل المدرسة المختلفة مستقبلا، وأيضا يجدون سهولة في فهم مبدأ الصداقات واكتسابها.  

المرجع: 

Goldstein, H., & Thiemann-Bourque, K. (2012). Come Play With Me. The ASHA Leader, 17(1), 10–13. https://doi.org/10.1044/leader.ftr1.17012012.10 

كتابة: أ. إيلاف النهدي – اخصائي اللغة والتخاطب – مركز التميز للتوحد
مراجعة: أ. ثناء المهوس – أخصائي معتمد من الجمعية الأمريكية للنطق واللغة – مشرف إكلينيكي في قسم اللغة والتخاطب – مركز التميز للتوحد 

How useful was this post?

Click on a star to rate it!

Average rating 4.2 / 5. Vote count: 5

No votes so far! Be the first to rate this post.

Read progress

Share this article

Similar content