أثر برنامج التقييم الوظيفي المبني على المقابلة لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد لخفض المشاكل السلوكية

أثر برنامج التقييم الوظيفي المبني على المقابلة لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد لخفض المشاكل السلوكية

(دراسة حالة افتراضية) 2023

خلال السنوات الماضية، ظهرت العديد من المحاولات والتدخلات العلاجية المقدمة للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد والتي انبثقت عن فلسفات مختلفة. وتشمل هذه المحاولات العديد من التدخلات السلوكية والتدخلات النمائية، والتدخلات السلوكية المعرفية. ورغم أن كل برنامج يقوم على فلسفة مختلفة، ويستخدم استراتيجيات فريدة من نوعها، غير أن هناك تداخل كبير في مكونات هذه البرامج، ولقد حاولت دراسات كثيرة تطوير المهارات الاجتماعية والتكيفية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد للتخفيف من أعراضه بعدة طرق كالبرامج الإرشادية للطفل وأسرته، والبرامج السلوكية، واللعب، والتمثيل. 

ويجدر الإشارة إلى حجم الصعوبات التي تواجه إمكانية تعليم ذوي اضطراب طيف التوحد كعدم التكيف مع الروتين وعزلتهم وحركات الإثارة الذاتية لديهم والانتقائية الزائدة للانتباه أو الانتباه الانتقائي حيث يؤدي كل ذلك لصعوبة التعميم وصعوبة تطبيق ما يتعلم الطفل في مجالات ومواقف مختلفة في سائر حياته. 

ورغم هذه الصعوبات فإن البرامج التربوية والعلاجية للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، قد حققت نتائجاً إيجابية، كما يأتي برنامج التقييم الوظيفي كأحد أحدث الطرق التدريبية الفعالة لتحسين جوانب التواصل الوظيفي ومواجهة المشكلات السلوكية للمساعدة في انخفاضها، ويعتمد التواصل الوظيفي على الأساسيات المنبثقة من علم تحليل السلوك التطبيقي. 

  • عينة البحث: 

عمر طفل غير ناطق ذوي اضطراب طيف التوحد يبلغ من العمر 4 سنوات ملتحق بخدمات العيادات الخارجية. الطفل لديه مشاكل سلوكية تتمثل في الآتي: (عدوان ونوبات الغضب). 

  • البيئة التجريبية:  

تم تقديم الجلسة في الغرفة التدريبية المعتادة للطفل، والتي تم توفير المعززات المفضلة للطفل فيها (الصلصال وجهاز كمبيوتر لمشاهدة youtube وحلوى). 

  • الغرفة العلاجية تتضمن: 
  1. طاولة وكرسي صغير. 
  1. ألعاب مناسبة لمهارات اللعب الوظيفية. 
  1. المواد المتعلقة بالأهداف الفردية الخاصة به مثل: لوح البازل ولعبة ترتيب الحلقات ومجسمات الحيوانات للمطابقة. 
  1. المعززات المفضلة للطفل (الصلصال وجهاز كمبيوتر لمشاهدة youtube وحلوى). 
  • الأشخاص المتواجدون في غرفة العلاجية: 
  1. والدة الطفل (في مرحلة المقابلة أو في مرحلة التدريب على التعميم). 
  1. الأخصائي المسؤول عن التطبيق. 
  1. الأخصائي المسؤول عن جمع البيانات. 
  • المقاييس المستخدمة:  
  1. التقييم الوظيفي المبني على المقابلة (IISCA). 
  1. التقييم العملي الوظيفي والعلاج المبني على بناء المهارات (PFA & SBT). 
  • التصميم التجريبي: 
  1. التقييم الوظيفي المبني على المقابلة. 
  1. التحليل الوظيفي. 
  1. التواصل الوظيفي (بسيط – متوسط – معقد). 
  1. تقبل الرفض. 
  1. المراحل الست للسلوك المناسب للسياق. 
  • الإجراء المتبع:  
  1. تم جمع المعلومات والبيانات الأولية لعينة الدراسة. 
  1. تم إعداد البرنامج التدريبي القائم على خفض المشاكل السلوكية FTF للأطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد. 
  1. تحديد الجلسات التدريبية بشكل عام لتكون جلسة واحدة في اليوم لمدة 60 دقيقة. 
  1. تحديد المعيار لإتقان كل مرحلة لتصبح 5 محاولات. 

المقابلة: التقييم الوظيفي المبني على مقابلة IISCA 

تبدأ عملية التقييم بمقابلة الأخصائي مع ولي أمر الطفل أو القائم على الرعاية وتكون على شكل أجوبة مفتوحة تتألف من 20 سؤال، يهدف 16 سؤالاً منها على وجه التحديد إلى تصميم تحليل وظيفي للسلوك المستهدف وجمع معلومات كافية عن الحالة والمهارات الحالية والمشكلة السلوكية وطبيعة الظروف التي تحدث فيها تلك المشاكل حيث يتم أخذ هذه المعلومات بعين الاعتبار في مسار المراحل المتقدمة عند البدء في تطبيق البرنامج. 

التقييم العملي الوظيفي والعلاج المبني على بناء المهارات  

التقييم: التحليل الوظيفي FA 

في هذه المرحلة يتم تقييم الطفل عن طريق الملاحظة المباشرة للسلوك حيث تعتمد هذه المرحلة على ما تم تسجيله مع الأسرة من قبل الأخصائي (المقابلة)، ويتم فيها معرفة السلوكيات غير المرغوبة وتسجيل أي السلوكيات الأكثر حدة (R1) والأقل حدة (R2) ومعرفة وظيفة السلوك المتوقعة، يقوم الأخصائي قبل التقييم بتوفير المعززات التي يفضلها الطفل وتوفير الأدوات التي يستخدمها الأخصائي بوجود اثنين من الأخصائيين للتطبيق أحدهما للتطبيق والآخر لأخذ البيانات مع اشتراط خلو البيئة من المشتتات. في البداية يقوم الأخصائي بجعل الطفل يتفاعل مع المعززات الموجودة في البيئة لمدة 5 دقائق (SR) ويلاحظ فيها الأخصائي دون إعطاء أي توجيهات، يتم فيها تقسيم الوقت إلى فواصل زمنية محددة 30 ثانية، في حال ظهور مشاكل سلوكية أثناء عملية التعزيز ل3 مرات يتم التوقف عن التقييم وإعادته في وقت آخر، وفي حال لم يظهر مشاكل سلوكية ينتقل الطفل إلى مرحلة التشغيل (EO) ويطلب منه بعض المهام للقيام بها لتحفيز ظهور السلوكيات، وفي حال ظهر السلوك يعود الطفل لمرحلة التعزيز (SR) ومن ثم يبدأ التناوب في تلك المراحل خلال الفواصل الزمنية المحددة مسبقاً ويتم التوقف عن التقييم عند ظهور السلوك ل5 مرات. 

وبناءً على ما تم ذكره أعلاه تم تطبيق التقييم مع الطفل وأظهرت نتائج التقييم أن الطفل يرفض العمل ويرغب بمشاهدة اليوتيوب وأكل الحلوى (المعززات) طوال وقت الجلسة، وعند إعطائه الأمر بالعمل يقوم بإلقاء نفسه على الأرض والصراخ والبكاء بشدة. 

 السلوك الأكثر حدة 1: الخدش – العض – إلقاء جسده بقوة على الأرض. 

السلوك الأقل حدة 2: البكاء – الصراخ – سحب الأشياء من الآخرين. 

وظيفة السلوك: الحصول على الشيء المرغوب والهروب من المهمة. 

  • مراحل التدخل 

وتكون في مرحلتين رئيسيتين أولهما مراحل التدريب للاستجابات التواصلية الوظيفية، ثانيًا مرحلة السلوك المناسب للسياق (CAB). 

التحليل الوظيفي

  • مراحل التدريب للاستجابات التواصلية الوظيفية:  

المرحلة الأولى: التواصل الوظيفي البسيط (sfcr) 

وهي مرحلة ضبط الأوامر عن طريق إيقاف النشاط القائم والتخلي عن جميع المعززات. تهدف هذه المرحلة إلى اتباع الأوامر المقدمة للطفل بالتخلي عن الأنشطة والمعززات دون إظهار أي مشكلات سلوكية. 

  • الإجراءات المتبعة للتدريب على هذه المرحلة: يتم التدريب على هذه المرحلة باتباع أسلوب التدريب على المحاولات المنفصلة وتكون كالآتي:-  

في بداية الجلسة يتم توفير  ٣ دقائق من اللعب الحر حيث يكون الطفل متفاعل مع الأشياء التي يرغب في اللعب بها. وبعد ذلك يقوم الاخصائي/مقدم الرعاية بحجب الأنشطة والمعززات المحببة لدى الطفل مع اعطائه امر بوقت العمل. ومن ثم يقوم الطفل بطلب العودة إلى وقت (اللعب الحر) بعد التخلي عنها مباشرة عن طريق الطلب باستعمال الصور، حيث تكون البطاقة على الأرض بالقرب من مكان راحة الطفل. تعمل هذه الخطوة على تعزيز مبدأ الطلب والتخلي عن المشكلات السلوكية. يقوم فيها الأخصائي مقدم الرعاية بتلبية رغبة الطفل بالعودة للعب لمدة 30 ثانية عندما يطلب ذلك باستخدام الصورة (راحة). 

  • معيار إتقان المرحلة: على الطفل أن يقوم بالطلب 5 مرات متتالية دون إظهار أي من المشاكل السلوكية للانتقال إلى المرحلة التالية. 

المرحلة الثانية: التواصل الوظيفي المتوسط (ifcr) 

وهي مرحلة ضبط الأوامر عن طريق إيقاف النشاط القائم والتخلي عن جميع المعززات. تهدف هذه المرحلة إلى اتباع الأوامر المقدمة للطفل بالتخلي عن الأنشطة والمعززات دون إظهار أي مشكلات سلوكية. 

  • الإجراءات المتبعة للتدريب على هذه المرحلة: يتم التدريب على هذه المرحلة باتباع أسلوب التدريب بالمحاولات المنفصلة، وتكون كالآتي:- 

يقوم الطفل باللعب لمدة 30 ثانية بعد طلبه من الأخصائي مقدم الرعاية وقت (الراحة) أو من الممكن أن يتم تغيير الوقت الذي يقوم الطفل باللعب فيه في كل مرة ليصبح 3 دقائق في مرة و30 ثانية في مرة ودقيقة في مرة أخرى. وذلك لتحقيق الشرط الذي ينص على أن يكون الطفل سعيد ومسترخي قبل اعطائه امر العمل مرة أخرى. بعد ذلك يقوم الأخصائي/مقدم الرعاية بحجب الأنشطة و المعززات المحببة لدى الطفل مرة أخرى مع اعطائه امر بوقت العمل. ومن ثم يقوم الطفل بطلب العودة إلى وقت (اللعب الحر) بعد التخلي عنها مباشرة عن طريق الطلب باستعمال الصور، حيث تكون البطاقة على طاولة العمل بعيداً عن الطفل تعمل هذه الخطوة على تعزيز مبدأ الطلب والتخلي عن المشكلات السلوكية. يقوم فيها الأخصائي مقدم الرعاية بتلبية رغبة الطفل بالعودة للعب لمدة 30 ثانية عندما يطلب ذلك باستخدام الصوره (راحة). 

  • معيار إتقان المرحلة: على الطفل أن يقوم بالطلب 5 مرات متتالية دون إظهار أي من المشاكل السلوكية للانتقال إلى المرحلة التالية. 
  • ملاحظة مهمة: من المهم خلط المحاولات بشكل عشوائي لتصبح (sfcr) في واحدة و (ifcr) في اثنتين على سبيل المثال لنتأكد أن الطفل قد فهم آلية تطبيق البرنامج بالمراحل المختلفة. 

المرحلة الثالثة : التواصل الوظيفي المعقد (cfcr) 

وهي مرحلة ضبط الأوامر عن طريق إيقاف النشاط القائم والتخلي عن جميع المعززات. تهدف هذه المرحلة إلى اتباع الأوامر المقدمة للطفل بالتخلي عن  الأنشطة والمعززات دون إظهار أي مشكلات سلوكية.  

  •   الإجراءات المتبعة للتدريب على هذه المرحلة: يتم التدريب على هذه المرحلة باتباع أسلوب التدريب بالمحاولات المنفصلة وتكون كالآتي: 
  • إعطاء بطاقة (راحة) للأخصائي (موقع البطاقة: يتم وضع البطاقة في كل مرة بمكان مختلف ليتعلم الطفل البحث عنها وتقديمها للأخصائي دون إظهار المشاكل السلوكية). 
  • معيار إتقان المرحلة: على الطفل أن يقوم بالطلب 5 مرات متتالية دون إظهار أي من المشاكل السلوكية للانتقال إلى المرحلة التالية. 
  • ملاحظة مهمة: من المهم خلط المحاولات بشكل عشوائي لتصبح (sfcr) في واحدة و (ifcr) في اثنتين و (cfcr) في واحدة أخرى على سبيل المثال لنتأكد أن الطفل قد فهم آلية تطبيق البرنامج بالمراحل المختلفة. 

الحد من المشاكل السلوكية عبر تطبيق التقييم الوظيفي العملي 

المرحلة الرابعة:  تقبل الرفض (tr) 

وفي هذه المرحلة يتم رفض طلب العودة إلى منطقة الراحة من قبل مقدم الرعاية عندما يطلب منه الطفل ذلك باستعمال الصور  وتهدف هذه الخطوة أن يتقبل الطفل الرفض إما عن طريق تقديم صورة ترمز إلى تقبل هذا الرفض (👍) بعد ذلك يستطيع الطفل العودة لمنطقة الراحة. 

  • الإجراءات المتبعة للتدريب على هذه المرحلة: يتم التدريب على هذه المرحلة باتباع أسلوب التدريب بالمحاولات المنفصلة وتكون كالآتي: 
  • إعطاء بطاقة (راحة) للأخصائي (موقع البطاقة: يتم وضع البطاقة في كل مرة بمكان مختلف ليتعلم الطفل البحث عنها وتقديمها للأخصائي دون إظهار المشاكل السلوكية). 
  • يقوم الأخصائي برفض طلب الطفل للعودة لمنطقة الراحة من خلال الاستجابة اللفظية (أنتظر) وعلى الطفل أن يتقبل ذلك من خلال إبراز بطاقة التقبل (👍) ومن ثم يستطيع الطفل العودة إلى منطقة الراحة. 
  • معيار إتقان المرحلة: على الطفل أن يقوم بالطلب 5 مرات متتالية دون إظهار أي من المشاكل السلوكية للانتقال إلى المرحلة التالية. 
  • ملاحظة مهمة: من المهم التنويع في المحاولات بشكل عشوائي لتصبح (sfcr) في واحدة و (ifcr) في اثنتين و (cfcr) في واحدة و (tr) في اثنتين أخرى على سبيل المثال لنتأكد أن الطفل قد فهم آلية تطبيق البرنامج بالمراحل المختلفة. 

تقبل الرفض في التقييم العملي الوظيفي 

  • مرحلة السلوك المناسب للسياق (CAB) 

وهي مجموعة من المراحل التي يتم فيها ضبط الأوامر عن طريق إيقاف النشاط القائم والتخلي عن جميع المعززات والانتقال إلى منطقة أخرى وتتكون من عدد من المراحل يتم ذكرها كالآتي: 

المرحلة الخامسة: السلوك المناسب للسياق ١ (cab1) 

وهي مرحلة ضبط الأوامر في عدد قليل من الاستجابات (استجابة واحدة) أو الانتظار لمدة زمنية محددة للانتقال إلى منطقة بديلة والاستعداد للاستماع والتعلم. تهدف هذه المرحلة إلى التزام الطفل في تقديم  عدد قليل من الاستجابات (استجابة واحدة) خلال أنشطة متعددة ذات صلة أو تفاعل الطفل لمدة زمنية محددة مسبقًا في عدة أنشطة دون إظهار أي مشكلات سلوكية .  

  • الإجراءات المتبعة للتدريب على هذه المرحلة: يتم التدريب على هذه المرحلة باتباع أسلوب التدريب بالمحاولات المنفصلة وتكون كالآتي: 
  • يقوم مقدم الرعاية بإعطاء العميل مهمة واحدة تكون في مخزون الطفل ويستطيع القيام بها بمفرده (الطلب منه الانتقال من مساحة اللعب الحر إلى مساحة العمل). 
  • بدايةً يتم تقديم المساعدة من قبل مقدم الرعاية فورًا بعد إعطاء الأمر ومن ثم إرجاعه إلى منطقة اللعب الحر. 
  • إذا قام العميل بتنفيذ المهمة باستقلالية يتم إرجاعه إلى منطقة اللعب الحر كذلك. 
  • معيار إتقان المرحلة: على الطفل أن يقوم بالطلب 5 مرات متتالية دون إظهار أي من المشاكل السلوكية للانتقال إلى المرحلة التالية. 
  • ملاحظات مهمة:  
  • من المهم خلط المحاولات بشكل عشوائي لتصبح (cfcr) في واحدة و (tr) في اثنتين و (cab1) في ثلاث أخرى على سبيل المثال لنتأكد أن الطفل قد فهم آلية تطبيق البرنامج بالمراحل المختلفة. 
  • نستطيع تنويع المهمة التي تعطى للعميل في هذه المرحلة على شرط أن تكون سهلة وفي مخزون الطفل و ليست جديدة عليه. 

المرحلة السادسة: السلوك المناسب للسياق ٢ (cab2) 

وهي مرحلة ضبط الأوامر في عدد قليل من الاستجابات (استجابتين) أو الانتظار لمدة زمنية محددة للانتقال إلى منطقة بديلة والاستعداد للاستماع والتعلم. تهدف هذه المرحلة إلى التزام الطفل في تقديم  عدد قليل من الاستجابات (استجابتين) خلال أنشطة متعددة ذي صلة أو تفاعل الطفل لمدة زمنية محددة مسبقًا في عدة أنشطة دون إظهار أي مشكلات سلوكية .  

  • الإجراءات المتبعة للتدريب على هذه المرحلة: يتم التدريب على هذه المرحلة باتباع أسلوب التدريب بالمحاولات المنفصلة وتكون كالآتي: 
  • يقوم مقدم الرعاية بإعطاء العميل مهمتين تكون في مخزون الطفل ويستطيع القيام بها بمفرده (الطلب منه الانتقال من مساحة اللعب الحر إلى مساحة العمل ومطابقة قطع البزل). 
  • بدايةً يتم تقديم المساعدة من قبل مقدم الرعاية فورًا بعد إعطاء الأمر ومن ثم إرجاعه إلى منطقة اللعب الحر. 
  • إذا قام العميل بتنفيذ المهمة باستقلالية يتم إرجاعه إلى منطقة اللعب الحر كذلك. 
  • معيار إتقان المرحلة: على الطفل أن يقوم بالطلب 5 مرات متتالية دون إظهار أي من المشاكل السلوكية للانتقال إلى المرحلة التالية. 
  • ملاحظات مهمة: 
  • من المهم خلط المحاولات بشكل عشوائي لتصبح (cfcr) في واحدة و (tr) في اثنتين و (cab1) في ثلاث و (cab2) في اثنتين أخرى على سبيل المثال لنتأكد أن الطفل قد فهم آلية تطبيق البرنامج بالمراحل المختلفة. 
  • نستطيع تنويع المهمة التي تعطى للعميل في هذه المرحلة على شرط أن تكون سهلة وفي مخزون الطفل و ليست جديدة عليه. 

المرحلة السابعة: السلوك المناسب للسياق ٣ (cab3) 

وهي مرحلة ضبط الأوامر في عدد قليل من الاستجابات (٣ استجابات) أو الانتظار لمدة زمنية محددة للانتقال إلى منطقة بديلة والاستعداد للاستماع والتعلم. تهدف هذه المرحلة إلى التزام الطفل في تقديم  عدد قليل من الاستجابات (استجابتين) خلال أنشطة متعددة ذي صلة أو تفاعل الطفل لمدة زمنية محددة مسبقا في عدة أنشطة دون إظهار أي مشكلات سلوكية.  

  • الإجراءات المتبعة للتدريب على هذه المرحلة: يتم التدريب على هذه المرحلة باتباع أسلوب التدريب بالمحاولات المنفصلة وتكون كالآتي: 
  • يقوم مقدم الرعاية بإعطاء العميل ٣ مهام تكون في مخزون الطفل ويستطيع القيام بها بمفرده (الطلب منه الانتقال من مساحة اللعب الحر إلى مساحة العمل ومطابقة قطع البزل وتركيب قطع الحلقات). 
  • بدايةً يتم تقديم المساعدة من قبل مقدم الرعاية فورًا بعد إعطاء الأمر ومن ثم إرجاعه إلى منطقة اللعب الحر. 
  • إذا قام العميل بتنفيذ المهمة باستقلالية يتم إرجاعه إلى منطقة اللعب الحر كذلك. 
  • معيار إتقان المرحلة: على الطفل أن يقوم بالطلب 5 مرات متتالية دون إظهار أي من المشاكل السلوكية للانتقال إلى المرحلة التالية. 
  • ملاحظات مهمة:  
  • من المهم خلط المحاولات بشكل عشوائي لتصبح (cfcr) في واحدة و (tr) في اثنتين و (cab1) في ثلاث و (cab2) في اثنتين و (cab3) في اثنتين أخرى على سبيل المثال لنتأكد أن الطفل قد فهم آلية تطبيق البرنامج بالمراحل المختلفة. 
  • نستطيع تنويع المهمة التي تعطى للعميل في هذه المرحلة على شرط أن تكون سهلة وفي مخزون الطفل و ليست جديدة عليه. 

المرحلة الثامنة: السلوك المناسب للسياق ٤ (cab4) 

وهي مرحلة ضبط الأوامر في عدد من الاستجابات (٤ استجابات) أو الانتظار لمدة زمنية محددة للتعاون ضمن مجموعة متعدد من الأنشطة وتعميم المهارة مع أشخاص مختلفين أثناء مواجهة  التحديات. 

  • الإجراءات المتبعة للتدريب على هذه المرحلة: يتم التدريب على هذه المرحلة باتباع أسلوب التدريب بالمحاولات المنفصلة وتكون كالآتي: 
  • يقوم مقدم الرعاية بإعطاء العميل ٣ مهام تكون في مخزون الطفل ويستطيع القيام بها بمفرده (الطلب منه الانتقال من مساحة اللعب الحر إلى مساحة العمل ومطابقة قطع البزل وتركيب قطع الحلقات) ثم يضيف في الأخير  مهمة رابعة جديدة (مطابقة مجسمات الحيوانات). 
  • بدايةً يتم تقديم المساعدة من قبل مقدم الرعاية فورًا بعد إعطاء الأمر ومن ثم إرجاعه إلى منطقة اللعب الحر. 
  • إذا قام العميل بتنفيذ المهمة باستقلالية يتم إرجاعه إلى منطقة اللعب الحر كذلك. 
  • معيار إتقان المرحلة: على الطفل أن يقوم بالطلب 5 مرات متتالية دون إظهار أي من المشاكل السلوكية للانتقال إلى المرحلة التالية. 
  • ملاحظات مهمة:  
  • من المهم خلط المحاولات بشكل عشوائي لتصبح (cfcr) في واحدة و (tr) في اثنتين و (cab1) في ثلاث و (cab2) في اثنتين و (cab3) في اثنتين و (cab4) في ثلاث أخرى على سبيل المثال لنتأكد أن الطفل قد فهم آلية تطبيق البرنامج بالمراحل المختلفة. 
  • نستطيع تنويع المهمة التي تُعطى للعميل في هذه المرحلة على شرط أن تكون سهلة وفي مخزون الطفل وليست جديدة عليه. 

المرحلة التاسعة: السلوك المناسب للسياق 5 (cab5) 

وهي مرحلة ضبط الأوامر في عدد من الاستجابات (5 استجابات) أو الانتظار لمدة زمنية محددة للتعاون ضمن مجموعة متعددة الأنشطة وتعميم المهارة مع أشخاص مختلفين أثناء مواجهة  التحديات. 

  • الإجراءات المتبعة للتدريب على هذه المرحلة: يتم التدريب على هذه المرحلة باتباع أسلوب التدريب بالمحاولات المنفصلة وتكون كالآتي: 
  • يقوم مقدم الرعاية بإعطاء العميل 4 مهام تكون في مخزون الطفل ويستطيع القيام بها بمفرده (الطلب منه بالانتقال من مساحة اللعب الحر إلى مساحة العمل ومطابقة قطع البزل وتركيب قطع الحلقات ومطابقة مجسمات الحيوانات) ثم يضيف في الأخير  مهمة خامسة جديدة (التقليد الحركي لحركة التصفيق). 
  • بدايةً يتم تقديم المساعدة من قبل مقدم الرعاية فورًا بعد إعطاء الأمر ومن ثم إرجاعه إلى منطقة اللعب الحر. 
  • إذا قام العميل بتنفيذ المهمة باستقلالية يتم إرجاعه إلى منطقة اللعب الحر كذلك. 
  • معيار إتقان المرحلة: على الطفل أن يقوم بالطلب 5 مرات متتالية دون إظهار أي من المشاكل السلوكية للانتقال إلى المرحلة التالية. 
  • ملاحظات مهمة:  
  • من المهم خلط المحاولات بشكل عشوائي لتصبح (cfcr) في واحدة و (tr) في اثنتين و (cab1) في ثلاث و (cab2) في اثنتين و (cab3) في اثنتين و (cab4) في ثلاث و (cab5) في اثنتين أخرى على سبيل المثال لنتأكد أن الطفل قد فهم آلية تطبيق البرنامج بالمراحل المختلفة. 
  • نستطيع تنويع المهمة التي تعطى للعميل في هذه المرحلة على شرط أن تكون سهلة وفي مخزون الطفل وليست جديدة عليه. 

المرحلة العاشرة: السلوك المناسب للسياق 6 (cab6) 

وهي مرحلة ضبط الأوامر في عدد من الاستجابات (6 استجابات) أو الانتظار لمدة زمنية محددة للتعاون ضمن مجموعة متعدد من الأنشطة وتعميم المهارة مع أشخاص مختلفين أثناء مواجهة  التحديات. 

  • الإجراءات المتبعة للتدريب على هذه المرحلة: يتم التدريب على هذه المرحلة باتباع أسلوب التدريب بالمحاولات المنفصلة وتكون كالآتي: 
  • يقوم مقدم الرعاية بإعطاء العميل 5 مهام تكون في مخزون الطفل ويستطيع القيام بها بمفرده (الطلب منه الانتقال من مساحة اللعب الحر إلى مساحة العمل ومطابقة قطع البزل وتركيب قطع الحلقات ومطابقة مجسمات الحيوانات والتقليد الحركي لحركة التصفيق) ثم يضيف في الأخير  مهمة سادسة جديدة (الإشارة إلى مجسم الحيوان الصحيح “مجسم الزرافة”) 
  • بدايةً يتم تقديم المساعدة من قبل مقدم الرعاية فورًا بعد إعطاء الأمر ومن ثم إرجاعه إلى منطقة اللعب الحر. 
  • إذا قام العميل بتنفيذ المهمة باستقلالية يتم إرجاعه إلى منطقة اللعب الحر كذلك. 
  • معيار إتقان المرحلة: على الطفل أن يقوم بالطلب 5 مرات متتالية دون إظهار أي من المشاكل السلوكية للانتقال إلى المرحلة التالية. 
  • ملاحظات مهمة:  
  • من المهم خلط المحاولات بشكل عشوائي لتصبح (cfcr) في واحدة و (tr) في اثنتين و (cab1) في ثلاث و (cab2) في اثنتين و (cab3) في اثنتين و (cab4) في ثلاث و (cab5) في اثنتين و (cab6) في ثلاث أخرى على سبيل المثال لنتأكد أن الطفل قد فهم آلية تطبيق البرنامج بالمراحل المختلفة. 
  • نستطيع تنويع المهمة التي تعطى للعميل في هذه المرحلة على شرط أن تكون سهلة وفي مخزون الطفل و ليست جديدة عليه. 

بناء السلوك المناسب للسياق في التقييم العملي الوظيفي 

  • نتيجة البحث: 

أظهرت نتائج البحث خلال فترة التدخل العلاجي والتي استمرت لمدة 3 أشهر متتالية حيث تم تطبيق البرنامج 5 أيام في الأسبوع لمدة 60 دقيقة خلال اليوم. وتبين بنهاية البرنامج أن مستوى ظهور المشاكل السلوكية انخفض بشكل ملحوظ مقارنة ببدايته حيث أصبح التواصل الوظيفي للطفل فعال بشكل أكبر مستخدماً الصور، كما أن الطفل أصبح يتقبل الرفض دون إظهار المشاكل السلوكية، أيضًا أصبحت المدة الزمنية للحصول على المعزز أطول واستجاباته أثناء وقت العمل أفضل حيث أظهر الطفل تقدم ملحوظ في المجالات المختلفة. وقد تم تدريب مقدمي الرعاية للطفل على استخدام نفس الإستراتيجيات المستخدمة في التدريب لتعميم المهارات في بيئات مختلفة، ومع أشخاص آخرين.

للإطلاع على المزيد من المصادر:  

فعالية البرنامج القائم على التقييم الوظيفي المبني على المقابلة وعملية بناء المهارة  

فعالية برنامج قائم على التقييم العملي الوظيفي والعلاج القائم على بناء المهارات لخفض سلوك المشكلة الحادة 

كتابة: أ. أ.عبير القحطاني – أخصائي تحليل السلوك و أ.سارة القحطاني – أخصائي تحليل السلوك – مركز التميز للتوحد. 
مراجعة: أ. محمد الشهري – أخصائي تحليل السلوك و أ. نهى المرزوق – رئيس قسم تحليل سلوك تطبيقي – مركز التميز للتوحد

إلى أي مدى كان هذا المصدر مفيد؟

متوسط التقييم 3.3 / 5. عدد المشاركات: 3

لقد قرأت

شارك هذه المقالة

أحدث المقالات